الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

انطلاق معرض فلسطين الدولي الـ13 للكتاب في رام الله

  • مشاركة :
post-title
إحدى قاعات معرض فلسطين الدولي للكتاب

القاهرة الإخبارية - وكالات

بدأ معرض فلسطين الدولي الـ13 للكتاب، اليوم الخميس، بأرض المكتبة الوطنية في رام الله تحت شعار "من النكبة إلى الدولة.. باقون"، بمشاركة مئات الناشرين من الداخل والخارج، بحسب وكالة "رويترز".

افتتح المعرض محمد أشتية، رئيس الوزراء الفلسطيني، عاطف أبو سيف، وزير الثقافة، محمد رشاد، رئيس اتحاد الناشرين العرب، وعدد من المسؤولين المحليين والدبلوماسيين العرب.

وقال أشتية في كلمة الافتتاح: "يسعدني اليوم أن أرى هذا الحضور المتميز العربي على أرض فلسطين، وكما علمت تشارك 390 دار نشر وتوكيلًا من بلدان عربية، بما يحتوي على 61 ألف عنوان".

وأضاف "مثل ما هذا المعرض يجمع العرب مع فلسطين، فهو يجمع فلسطين مع الفلسطينيين، وكم سعدت أن أرى حضور من قطاع غزة ومن فلسطينيي الشتات، ومن فلسطينيي 48 والقدس وجميع الأراضي الفلسطينية".

وتابع: "بعض الكتب ملوثة، ليست هنا، الكتب الملوثة عند الطرف الآخر الذي يريد أن يزور الرواية.. الرواية عن فلسطين.. لكن ما نراه في هذا المعرض هو تعزيز للرواية الفلسطينية والعربية عن فلسطين".

يشمل برنامج المعرض الممتد حتى 17 سبتمبر، ندوات فكرية وأمسيات شعرية وحلقات نقاش بمشاركة 95 كاتبًا وأديبًا وشاعرًا من خارج الأراضي الفلسطينية إلى جانب المبدعين الفلسطينيين.

وتحمل قاعة الندوات اسم الشاعرة والناقدة والمترجمة الراحلة سلمى الخضراء الجيوسي (1926-2023)، التي أسهمت عبر كتاباتها المتنوعة في إثراء المكتبة العربية كما تحمل زاوية توقيع الكتب اسم الشاعر زكريا محمد، الذي توفي الشهر الماضي، عن عمر ناهز 73 عامًا.

ويشمل البرنامج أيضًا عروضًا غنائية ومسرحية وسينمائية تقام في نهاية كل يوم بالساحات الأمامية للمعرض وكذلك أنشطة تفاعلية للأطفال.