الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

أوكرانيا تدعو للضغط على روسيا لإعادة أطفالها

  • مشاركة :
post-title
أسرة أوكرانية كانت في روسيا

القاهرة الإخبارية - وكالات

دعا دميترو لوبينتس، مفوض حقوق الإنسان في أوكرانيا، إلى ممارسة المزيد من الضغط الدولي على موسكو، للمساعدة في إعادة آلاف الأطفال الأوكرانيين، الذين تقول كييف إنهم أُخذوا بشكل غير قانوني إلى روسيا خلال الحرب، بحسب وكالة "رويترز".

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها لوبينتس لـ"رويترز" في كييف بعد أيام من لم شمل عدة قاصرين مع عائلاتهم في غرب أوكرانيا، السبت الماضي، بعد رحلة العودة إلى الوطن من روسيا والمناطق الخاضعة لسيطرتها.

وقال لوبينتس: "عندما تشعر روسيا بالضغط الدولي، يمكننا حينها إعادة المزيد من الأطفال الأوكرانيين".

وأصبحت الأمور تسير بشكل "أسهل" منذ أن أصدرت المحكمة الجنائية الدولية مذكرة اعتقال بحق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، مارس الماضي.

ووجهت المحكمة اتهامات إلى بوتين وماريا لفوفا-بيلوفا، المفوضة الروسية لحقوق الأطفال، بارتكاب جرائم حرب على خلفية ترحيل مئات الأطفال من أوكرانيا بشكل مخالف للقانون.

وذكر "لوبينتس" أن أوكرانيا أعادت 406 أطفال حتى الآن، وأنها ليست على دراية تامة بإجمالي عدد الأطفال هناك لأنها غير قادرة على الدخول إلى روسيا أو الأراضي الخاضعة لسيطرتها في جنوب وشرق أوكرانيا.

وأضاف أن كييف استطاعت تحديد هويات نحو 20 ألف طفل رحّلتهم روسيا والتحقق منها.

ووصف لوبينتس عملية إعادة الأطفال إلى الوطن بأنها "بالغة الصعوبة"، وقال إنه لا يريد الإفصاح عن آلية فعل ذلك حتى لا يعرض المهام المستقبلية للخطر.

وأضاف أن السلطات أعادت 9 أطفال إلى أوكرانيا، الأسبوع الماضي، فيما أعادت 11 طفلًا منذ أسبوعين.