الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

"إطارات السيارات".. حيلة روسية لحماية المقاتلات من المسيّرات الأوكرانية

  • مشاركة :
post-title
إطارات سيارات فوق مقاتلة روسية

القاهرة الإخبارية - محمود غراب

حيلة جديدة لجأت إليها روسيا لحماية مقاتلاتها من ضربات المسيّرات الأوكرانية، التي تزايدت وتيرتها خلال الأسابيع الأخيرة.

وذكرت شبكة "سي. إن. إن" الإخبارية الأمريكية، أن القوات الروسية بدأت تغطية بعض مقاتلاتها بإطارات السيارات، وهو ما يقول الخبراء إنه قد يكون محاولة مؤقتة لحمايتها من ضربات المسيّرات الأوكرانية.

تزايد الهجمات على الأهداف الروسية

وأصبحت أوكرانيا أكثر جرأة في استهداف الأصول الاستراتيجية داخل روسيا، من خلال الهجمات الجوية في الأسابيع الأخيرة، حتى في الوقت الذي تعاني فيه هجمات على مدنها، ما أدى إلى مرحلة جديدة من الصراع حددتها جهود كييف الواضحة لتقليص الدعم الروسي المحلي للحرب.

وفي الأسبوع الماضي، تعرضت ست مناطق روسية من بينها موسكو لهجوم، في أكبر هجوم بالمسيّرات على أراضيها، منذ أن شنت هجومها على أوكرانيا.

وفي مدينة بسكوف، بالقرب من الحدود الإستونية، أفادت التقارير بأن عدة طائرات نقل تضررت عندما استهدفت طائرات دون طيار مطارًا.

وفي وقت سابق من أغسطس، قالت أوكرانيا إنها نفذت ضربات بالمسيّرات على قواعد تضم قاذفات أسرع من الصوت في عمق الأراضي الروسية، فيما يبدو أنه محاولة لإحداث تأثير على القوة الجوية الروسية، التي كانت تشكل عقبة رئيسية أمام الهجوم المضاد الأوكراني.

تغطية الدبابات بالأقفاص الحديدية

لجأت القوات الروسية في السابق إلى حلول غير عادية لحماية المعدات من الهجمات الأوكرانية، بما في ذلك تغطية أبراج دباباتها الضعيفة في كثير من الأحيان بأقفاص معدنية في محاولة للحد من تأثير الأسلحة الحديثة المضادة للدبابات، التي تهاجم بقذائف مخترقة للدروع من أعلى.

وأخيرًا أظهرت صور التقطتها الأقمار الصناعية التابعة لشركة "ماكسار تكنولوجيز" الأمريكية المتخصصة في التصوير عبر الأقمار الصناعية، إطارات سيارات فوق قاذفتين استراتيجيتين من طراز Tu-95 في عمق روسيا.

ولم تتمكن "سي. إن. إن" من التحقق بشكل مستقل من سبب وضع الإطارات على الطائرات، لكن الخبراء يقولون إنها قد تكون محاولة لحماية المقاتلات من الطائرات دون طيار الأوكرانية، ولتقليل إمكان اكتشاف الطائرات بشكل واضح، خاصة في الليل.

وذكر فرانسيسكو سيرا مارتينز من شركة "One Way Aerospace"، لتصنيع الطائرات دون طيار التي استخدمت القوات الأوكرانية طائراتها دون طيار، لشبكة "CNN": "قد يقلل ذلك من رصد الأجسام الموجودة في المطارات، لكن سيظل من الممكن ملاحظتها عبر الأشعة تحت الحمراء".

ونقلت الشبكة الأمريكية عن ستيفان واتكينز، مستشار الأبحاث مفتوحة المصدر الذي يتتبع الطائرات والسفن: "على الرغم من حماقة الأمر إلى حد ما، إلا أنه يبدو أنهم يحاولون بذل قصارى جهدهم لحماية الطائرات"، مضيفًا أن "نجاح تلك الطريقة يعتمد على نوع الرأس الحربي الموجود على الصاروخ أو الطائرة دون طيار"، وأنه يمكن استخدام الإطارات لمنع شظايا من اختراق الطائرة.

وقال مسؤول عسكري في حلف شمال الأطلسي (الناتو)، لـ"سي. إن. إن": إنه تم رصد ما فعلته روسيا، مضيفًا: "نعتقد أن الهدف هو توفير الحماية من الطائرات دون طيار، ولا نعرف ما إذا كان هذا سيكون له أي تأثير".