الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

المركزي الروسي: زيادة سعر الفائدة الاجتماع المقبل غير مستبعدة

  • مشاركة :
post-title
البنك المركزي الروسي

القاهرة الإخبارية - متابعات

قالت محافظة بنك روسيا، إلفيرا نابيولينا، إنَّ بنك روسيا لا يستبعد رفع سعر الفائدة الرئيسي خلال اجتماع مجلس الإدارة في سبتمبر الجاري. 

في اجتماع مجلس إدارة بنك روسيا في 15 أغسطس، أوضحت "نابيولينا" بأننا قدمنا ​​إشارة محايدة، وهذا يعني في جوهره إمكانية الحفاظ على سعر الفائدة دون تغيير وإمكانية رفعه من أجل تحقيق هدف التضخم البالغ 4٪ في عام 2024.

وأشارت نابيولينا إلى أن خفض سعر الفائدة الرئيسي سيكون ممكنًا إذا تباطأ تضخم الأسعار بشكل مطرد.

وقرر بنك روسيا في وقت سابق رفع سعر الفائدة الرئيسي إلى 12% من 8.5% سنويًا في اجتماع استثنائي لمجلس الإدارة. 

وقال البيان: "قرر مجلس إدارة بنك روسيا زيادة سعر الفائدة الرئيسي بمقدار 350 نقطة أساس إلى 12% سنويًا اعتبارًا من 15 أغسطس 2023، ويهدف القرار إلى الحد من مخاطر استقرار الأسعار".

من الآن فصاعدًا، في عملية صنع القرار بشأن سعر الفائدة الرئيسي، سيأخذ بنك روسيا في الاعتبار ديناميكيات التضخم الفعلية والمتوقعة بالنسبة لعمليات التحول الاقتصادي والهدف، فضلًا عن المخاطر التي تشكلها الظروف المحلية والخارجية ورد فعل الأسواق المالية. 

وأضافت الهيئة التنظيمية: وفقًا لتوقعات بنك روسيا، وبالنظر إلى موقف السياسة النقدية، سيعود التضخم السنوي إلى 4٪ في عام 2024.

وأشار بنك روسيا إلى أنه "فيما يلي، مع بقاء معدلات نمو الأسعار الحالية عند المستويات التي تم تحقيقها، فإن خطر انحراف التضخم صعودًا عن الهدف في عام 2024 كبير. 

ويهدف قرار بنك روسيا إلى تشكيل الظروف النقدية وديناميكيات الطلب المحلي الشاملة اللازمة لإعادة التضخم إلى 4٪ في عام 2024 واستقراره بالقرب من 4٪ بعد ذلك.

ومن المقرر عقد الاجتماع المقبل لمجلس إدارة بنك روسيا بشأن مستوى سعر الفائدة الرئيسي في 15 سبتمبر 2023.