الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

الطقس المتطرف.. 61 ألف صاعقة برق في ساعتين تقتل 12 شخصا في الهند

  • مشاركة :
post-title
بريق يضرب ولاية أوديشا شرقي الهند

القاهرة الإخبارية - سمر سليمان

بينما تزداد ظواهر المناخ تطرفًا هذا العام، سجلت إحدى ولايات شرق الهند عددًا غير مسبوق من الصواعق القاتلة بلغ 61 ألف ضربة برق خلال ساعتين فقط، وسط توقعات بزيادة عالمية للظاهرة تصل إلى 50 في المئة في ضربات البرق القاتلة بحلول نهاية هذا القرن.

وتحملت مدينة بوبانسوار والمناطق المحيطة بها العبء الأكبر في الولاية من ضربات البرق المتواصلة على 11 منطقة، التي استمرت بلا هوادة طوال فترة ما بعد ظهر السبت الماضي من العواصف الرعدية.

61 ألف صاعقة في ساعتين

وأعلنت السلطات الهندية، اليوم الاثنين، أن ولاية أوديشا التي تواجه تحذيرات من ظروف قاسية حتى نهاية السبوع، سجلت، السبت الماضي، 61 ألف صاعقة برق ضربت 11 منطقة بها خلال ساعتين، وأن 12 شخصًا ضربتهم الصواعق فقدوا حياتهم، وأصيب العشرات. حسبما أوردت صحيفة "إنديان تايمز" المحلية.

وقالت إدارة الكوارث في ولاية أوديشا، إن المناطق المحيطة بالعاصمة بوبانسوار تعرضت لبرق شديد يوم السبت، بسبب دوران إعصار نشط فوق خليج البنغال.

وذكرت إدارة الكوارث في بيانها، عبر حسابها على موقع "إكس" (تويتر سابقا) أنه "تم تسجيل ما لا يقل عن 36,597 برق من سحابة إلى سحابة حتى الساعة 5 مساء، في حين تم تسجيل 25,753 ضربة من السحابة إلى الأرض".

وسجلت أوديشا، أمس الأحد، أكثر من 5300 صاعقة في جميع أنحاء الولاية.

ويُعرف البرق الذي يحدث بين سحابتين منفصلتين أو أكثر بالبرق من السحابة إلى السحابة، في حين يُسمى التفريغ السريع للشحنة الكهربائية إلى الأرض بالبرق من السحابة إلى الأرض.

وقال أحد المسؤولين إن جميع المناطق الـ11 والمدينتين التوأم بوبانسوار وكوتاك شهدت أمطارًا غزيرة مصحوبة بصواعق في اليوم السابق. إذ سجلت بوبانسوار وكوتاك 126 ملم و95.8 ملم من الأمطار على التوالي خلال فترة 90 دقيقة بعد ظهر يوم السبت، بحسب صحيفة "إنديان تايمز".

كارثة خاصة

وبينما أعلنت حكومة أوديشا أن البرق كارثة خاصة بالولاية، رصدت تعويضات مالية بلغت قيمتها 400 ألف روبية لكل عائلة من عائلات الضحايا.

وقال مكتب مفوض الإغاثة الخاص في الولاية إن الصواعق، أودت بحياة أربعة أشخاص في منطقة خوردا واثنين في بولانجير وواحد في كل من أنجول وبود وجاجاباتي وجاجاتسينجبور ودينكانال وبوري. وأضاف أن 14 شخصا أصيبوا أيضا في الصواعق. إلى جانب ثمانية قطعان من الماشية نفقت أيضًا في وابل البرق.

وفي عامي 2021 و2022، قُتل 281 شخصًا بسبب البرق في 30 منطقة بالولاية، وفقًا لتقارير إعلامية.

رسوم خريطة مناخية لإدارة الكوارث تظهر الطقس المتطرف في ولاية أوديشا

تحذير برتقالي

ورجحت إدارة الأرصاد الجوية الهندية، اليوم الاثنين، أن تستمر العواصف الرعدية، وأصدرت تحذيرًا من الظروف الجوية القاسية في أوديشا حتى يوم الخميس المقبل.

ووفق توقعات خبراء "الأرصاد الهندية" فمن المرجح أن يصل الإعصار النشط حاليًا فوق خليج البنغال، إلى منطقة الضغط المنخفض خلال الـ 24 ساعة القادمة، مما يؤدي إلى هطول أمطار غزيرة في الولاية.

وقال إتش آر بيسواس، مدير المركز الإقليمي للأرصاد الجوية في الولاية، إن بينما يدور إعصار فوق شمال شرق خليج البنغال، من المحتمل أن يتشكل إعصار آخر فوق شمال خليج البنغال في 3 سبتمبر تقريبًا.

وأضاف أنه بسبب دوران الأعاصير ومنطقة الضغط المنخفض المحتملة، فإن الرياح الموسمية الجنوبية الغربية، التي ظلت ضعيفة في أوديشا، ستتسبب الآن في هطول أمطار غزيرة خلال الأيام الثلاثة إلى الأربعة المقبلة.

وحذرت النشرة اليومية لمعهد الأرصاد من أن هطول الأمطار سيشتد في وقت لاحق من الأسبوع، وأصدرت تنبيهًا برتقاليًا (هطول أمطار غزيرة) لسبع مناطق يوم الاثنين وتنبيهًا أصفر لمناطق أخرى.

ورغم أن ضربات البرق شائعة جدًا في الجزء الشرقي من الهند خلال فترة الرياح الموسمية، إلا أن العدد الكبير من الصواعق في يوم واحد كان "غير مسبوق" في تقدير خبراء الأرصاد.

50 % زيادة بضربات البرق القاتلة

ووسط ظواهر مناخية متطرفة، توقعت دراسة نشرتها مجلة "ناتيورال كوميونيكاشن" فبراير هذا العام، زيادة بنسبة تصل إلى 50 في المئة في ضربات البرق القاتلة بحلول نهاية هذا القرن بسبب ارتفاع مساحة سطح البحر. حيث كان سجل حتى الآن ارتفاع بنسبة 43% في إجمالي حوادث البرق على مستوى العالم.، بحسب صحيفة "إندبندنت" البريطانية.