الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

"دبابات" من زمن الحرب الباردة.. أحدث أسلحة أوكرانيا ضد روسيا

  • مشاركة :
post-title
دبابات ألمانية

القاهرة الإخبارية - آلاء عوض

تمتلك أوكرانيا سلاحًا جديدًا في معركتها ضد روسيا، وهو الدبابات القتالية الألمانية التي تعود إلى حقبة الحرب الباردة، من فترة منتصف الأربعينيات حتى أوائل التسعينيات، التي وصفها مراقبون ومحللون بأنها تمثل تصعيدًا هائلًا للحرب بالوكالة التي يشنها حلف شمال الأطلسي "الناتو" في أوكرانيا ضد روسيا.

100 دبابة قيد التجهيز

وذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، اليوم الاثنين، أن ألمانيا أرسلت 10 دبابات من طراز "ليوبارد 1 A5" خرجت من الخدمة إلى أوكرانيا الشهر الماضي.

وتم تصميم الدبابة من قِبل شركة "بورش" الألمانية المشهورة بالسيارات الفاخرة، وتم تصنيعها من قِبل شركة "كراوس مافي" في ألمانيا الغربية. ومن المقرر أن يتم التبرع بأكثر من 100 منها فور تجديدها.

دبابات قتالية طويلة العمر

ودخلت دبابة ليوبارد الخدمة عام 1965 وتم نشرها آخر مرة من قِبل الجيش الألماني في عام 2000، وتم تطوير طراز "1 A5" في الثمانينيات.

ومنذ ذلك الحين، تم تخزين العديد من الدبابات الألمانية في مستودعات في جميع أنحاء أوروبا حتى وافقت الحكومة الألمانية في فبراير الماضي على إرسالها إلى أوكرانيا.

وفي ساحة تدريب عسكرية تابعة للجيش الألماني بالقرب من كليتز، شمال شرق ألمانيا، يتلقى طاقم دبابة أوكراني تدريبًا على صيانة دبابات القتال الرئيسية من طراز Leopard 1A5، بحسب الصحيفة.

ورغم طول عمرها، قال خبراء ومسؤولون ألمان لصحيفة "نيويورك تايمز" إن Leopard 1A5 يمكن أن يكون سلاحًا مفيدًا.

رؤية ليلية ونظام تثبيت

وعنها، قال اللفتنانت جنرال أندرياس مارلو، المشرف على برنامج التدريب الألماني للأوكرانيين، إن النموذج يتمتع بقدرة على الرؤية الليلية ونظام تثبيت الأسلحة، وعلى عكس العديد من الدبابات القتالية القديمة المستخدمة في أوكرانيا، يمكن دفعه إلى الخلف.

وأضاف "مارلو" إن Leopard 1A5 أسهل من حيث الصيانة والاستخدام مقارنة بسليلها الحديث Leopard 2A6.

وفي سياق متصل، قال قائد دبابة أوكراني عنها، لم تذكر الصحيفة اسمه: "إذا كان الشخص محترفًا، فلا يهم كم عمره"، في إشارة إلى كفاءة الدبابة رغم أنها تعود إلى حقبة الحرب الباردة.

وركزت ألمانيا على تسليح نفسها باعتبار أنها كانت مركز "الحرب الباردة" لأكثر من أربعة عقود، نظرًا لارتباطها بحدود رئيسية مع القوتين العظميين المتصارعتين آنذاك، الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد السوفيتي، لذا ركزت على تسليح نفسها.

تدريب الجيش الأوكراني

في هذا الصدد، أوضح كريستيان مولينج، الخبير العسكري في المجلس الألماني للعلاقات الخارجية أن هذا الطراز من الدبابات ليس خيارًا سيئًا.

ومنذ فبراير الماضي، تتدرب أطقم الدبابات الأوكرانية في ألمانيا على تشغيل Leopard 1A5 وأنظمة الأسلحة الرئيسية الأخرى التي أرسلتها برلين إلى كييف.

ويشار إلى أن برلين قامت بتدريب 6300 جندي حتى الآن، لكنها تعهدت للاتحاد الأوروبي بتدريب 30 ألف جندي أوكراني بحلول نهاية عام 2023.