الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

قبرص.. القبض على 20 شخصا جراء أعمال عنف بدوافع عنصرية

  • مشاركة :
post-title
آثار الخراب واضحة في قبرص جراء أعمال العنف

القاهرة الإخبارية - وكالات

ألقت الشرطة القبرصية القبض على 20 شخصًا، بعد موجة من أعمال العنف التي تغذيها دوافع عنصرية ضد المهاجرين اندلعت الأسبوع الماضي في غرب الجزيرة وامتدت مطلع الأسبوع الجاري إلى مدينة ليماسول الجنوبية.

وتعرضت واجهات متاجر مملوكة لمهاجرين للتحطيم في ثاني أكبر مدينة بالجزيرة، التي شهدت أيضًا الاعتداء على سائقي توصيل آسيويين في سلسلة من حوادث العنف بدأت ليلة الجمعة واستمرت حتى الساعات الأولى من صباح اليوم الأحد، حسبما ذكرت "رويترز".

وتشهد قبرص منذ سنوات تصاعدًا في المشاعر المعادية للمهاجرين، فضلًا عن نمو للسلوك العدائي في المجتمع، وهو ما كان يقتصر في السابق على أعمال شغب في مباريات لكرة القدم أو بسبب سائحين مخمورين.

وتأججت الاضطرابات الأحدث بسبب ما تقوله جماعات تأييد بأنه رد فعل متخبط من الحكومة على زيادة المهاجرين غير الشرعيين والتسامح مع الخطاب والسلوك المعادي للأجانب.

وهاجم ملثمون عددًا من السوريين الذين يعيشون في قرية كلوراكاس غرب قبرص الأسبوع الماضي في حوادث متفرقة على مدى يومين، وألقت الشرطة القبض على 22 شخصًا.

ولم يتورع نحو 500 شخص من الانتقال إلى مدينة ليماسول الساحلية يوم الجمعة للقيام بأعمال شغب استهدفت شركات مملوكة لأجانب وأفراد لا يبدو أنهم من القبارصة اليونانيين. وذكرت وسائل إعلام رسمية أن ثلاثة من جنوب شرق آسيا هوجموا وسُرقوا ليل السبت.

ونشر كوروس، الذي يشغل منصب الأمين العام لوزارة الخارجية، على منصة التواصل الاجتماعي إكس، اليوم الأحد، صورة لمغادرة مجموعة من أحد المطارات معلقًا "قطعوا زيارتهم. أشك في أنهم سيعودون مرة أخرى بأي حال". وكان أحدهم على كرسي متحرك.

وأضاف "إنها المرة الأولى التي أشعر فيها بالحرج الشديد إزاء حادثة كهذه في بلادنا.. هذه ليست قبرص التي ولدت وترعرعت وكوَّنت أسرة وقضيت عمري بها".