الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

تيموثي ويا.. نجل رئيس ليبيريا محارب تجارة الرقيق وحامل الإرث العظيم

  • مشاركة :
post-title
تيموثي ويا لاعب منتخب أمريكا

القاهرة الإخبارية - محمود عزت

اسم تيموثي ويا انتشر كالنار في الهشيم منذ الإعلان عن ضمه لتشكيل منتخب الولايات المتحدة الأمريكية الذي يشارك في كأس العالم 2022 المقام على الأراضي القطرية، في الفترة من 20 نوفمبر الجاري حتى 18 ديسمبر المقبل.

وسجل تيموثي ويا هدف أمريكا في مرمى ويلز في المباراة التي انتهت بهدف لكل فريق، ضمن منافسات الجولة الأولى ضمن مباريات المجموعة الثانية في كأس العالم.

ويستعرض موقع "القاهرة الإخبارية" قصة ويا الصغير الذي سجل هدف بلده أمريكا الأول في نسخة قطر 2022 كالتالي:

جورج ويا الذي غزا العالم بمهارة قدميه في لعب الكرة، لم تتح له الفرصة أبدًا لتمثيل بلده ليبيريا في كأس العالم، فيما يرفع تيموثي ويا علم الولايات المتحدة الأمريكية في مونديال قطر 2022، وفي المدرجات سيؤازره والده جورج ماني وياه رئيس ليبيريا بشدة.

جورج وايا الذي أبهر العالم من خلال المثابرة والعزيمة، وبات من أفضل لاعبي إفريقيا وأوروبا، وكذلك من أفضل لاعبي كرة قدم على كوكب الأرض بأكمله، دون أن تخوض ليبيريا المونديال. 

يعتقد "تيموثي" أنه مدين لوالده بشكل كبير، ويسعى أن يجعله فخورًا به في عالم كرة القدم، "تيم" يعتقد أنه محظوظ للغاية لكونه أحد محاربي تجارة الرقيق في ليبيريا ويسعى لتحقيق مسيرة رائعة في كرة القدم.

اسم "ويا" يحمل الكثير من الإرث والتاريخ، ينحدر الأب والابن من قبيلة "كرو" في ليبيريا، وهم مجموعة من المحاربين الذين واجهوا العبودية، عائلة جورج ويا كان أساسها المثابرة والقتال، وهذا ما أظهره "ويا" الأب عندما بدأ رحلته قادمًا من إفريقيا واحترف في أوروبا وبات اللاعب الذي أصبح عليه اليوم.

إرث جورج ويا

"كنا نسير في المركز التجاري وأوقف رجل ما والدي وسأله عن إمكانية التصوير معه، فسألت لماذا يأتي هذا الشخص إلى أبي ويطلب منه صورة؟ لم أفهم الأمر كنت طفلا صغيرا، لم أستطع فهم ما فعله في كرة القدم، وفي اليوم نفسه أدركت أنني أمام واحد من أعظم اللاعبين على الإطلاق".. هكذا تحدث تيموثي عن والده.

متابعًا: "حلم كل طفل هو أن يقتدي بوالده كنموذج يحتذى به لرسم طريقه نحو تحقيق النجاح، نعم والدي من خلفيات متواضعة للغاية، لقد كافح لجعله الرجل الذي هو عليه اليوم".

واختتم: "لا يحصل الآباء على ما يكفي من الفضل في الأشياء التي يقومون بها، أريد أن أعطي والدتي وأبي باقة من الزهور أنا مدين لهما بكل شيء، فوجود والدين أتيا من لا شيء ، أتيا من بلاد فقيرة، إنه لأمر مدهش أن نرى إلى أي مدى وصلا، هذا يدفعني للقتال من أجلهما ويجعلني أرغب في الاستمرار في النجاح، لهذا السبب أنا في الوضع الذي أنا عليه".

ممارسة كرة القدم منذ الطفولة

تعلم "ويا" الصغير كرة القدم في ملعب لصالح ويست باينز يونايتد، قبل أن يعود إلى نيويورك وينضم إلى نادي روسديل المملوك لعمه. وبعد اللعب في عدة أكاديميات انتقل إلى تشيلسي في سن الثالثة عشرة، ومنه إلى فرنسا في عام 2014 للانضمام إلى أكاديمية باريس سان جيرمان، لينضم إلى النادي الذي لعب معه والده في التسعينيات وقضى معظم فترته في شباب النادي تحت 19 عامًا احتياطيا.

انضم المهاجم الشاب إلى سلتيك في صفقة إعارة لمدة ستة أشهر في 7 يناير 2019، ليقول إنه عاشق للنادي، وظهر لأول مرة كبديل في كأس اسكتلندا واستطاع تسجيل هدف.

تم إنهاء فترة إعارته إلى نادي سلتيك في وقت مبكر من قبل النادي في مايو 2019، بعد أن تم اختياره لتشكيلة أمريكا لكأس العالم تحت 20 عامًا، مما تسبب في غيابه عن نهائي كأس اسكتلندا.

وفي 29 يونيو 2019، انتقل إلى فريق ليل الفرنسي وشارك في 3 مباريات فقط بعدما عانى من الإصابة.

وعاد المهاجم الشاب من الإصابة خلال موسم 2020-2021، ولعب 37 مباراة نجح في تسجيل 5 أهداف فقط.

وفي موسم 2021-2022، نجح في تسجيل 3 أهداف فقط في 35 مباراة، وشارك في 6 مباريات خلال الموسم الحالي ونجح في تسجيل 6 أهداف.

تمثيله لمنتخب أمريكا

كان المهاجم الشاب يستطيع تمثيل منتخبات فرنسا وجامايكا وليبيريا وبلجيكا، من خلال الإقامة وجنسية والديه، لكنه قرر تمثيل أمريكا بسبب حبه للبلاد وزملائه في الفريق كما صرّح، كما رفض عروضًا من الاتحاد الفرنسي للانضمام للمنتخب.

ظهر المهاجم الشاب لأول مرة في مباراة ودية بين أمريكا وباراجواي انتهت بهدف نظيف في 27 مارس 2018، ودخل المباراة كبديل لزميله ماركي ديلجادو في الدقيقة 86.

وفي 28 مايو 2018، كانت أول مباراة دولية له، ونجح "ويا" في تسجيل هدفه الدولي الأول وأصبح رابع أصغر لاعب يسجل في تاريخ الولايات المتحدة.

وخاض تيموثي ويا 26 مباراة مع منتخب بلاده، نجح في تسجيل 4 أهداف وقدم تمريرتين حاسمتين فقط.