الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

التونسي ياسين الرديسي: مصادفة وكتاب وراء "نرجعلك" عن المغني هنري تيبي(حوار)

  • مشاركة :
post-title
فيلم نرجعلك

القاهرة الإخبارية - محمد عبد المنعم

مصادفة قادت المخرج التونسي ياسين الرديسي للبحث وراء حياة المغني التونسي هنري تيبي، فحينما كان يقرأ أحد الكتب وجد بها جزءًا عن حياة هذا المغني المهمّش في وطنه رغم أهميته، فشعر أن من واجبه أن يبرز حياة هذا الراحل إلى الجمهور التونسي والعالم، فانطلق في رحلة بين فرنسا وتونس ليعرف تاريخه، حتى وصل بالعمل الذي يحمل اسم "نرجعلك" إلى مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، ليكون الولادة الأولى للفيلم المنافس ضمن مسابقة "آفاق السينما العربية".

رسالة الفيلم

بدأ "الرديسي" حديثه لموقع "القاهرة الإخبارية" بالتعبير عن سعادته الكبيرة برد فعل الجمهور المصري والعربي على الفيلم، حيث يقول:"التفاعل الكبير من الجمهور أثناء العرض الأول للفيلم أسعدني، والعرض الثاني أيضًا رفع شعار "كامل العدد"، وكان يهمني أن تصل رسالة الفيلم ورأيتها في تعبيرات الحاضرين، ولم أكن أتوقع هذا المستوى الكبير من التنظيم، لذلك أنا فخور بأن أول عرض لـ"نرجعلك" هنا في القاهرة.

تراث مفقود

يروي "الرديسي" سر بحثه عن المغني "هنري" قائلا: "الشخصية اختارتني، فالأمر جاء مصادفة، وتوصلت لأنه غير معروف في تونس بلده وفرنسا التي عاش بها، فقررت أن أوصل رسالته، وخاصة أن موسيقاه تحكي عن عصر لم يحضره جيلي، لذا قررت البحث وراء هذا التراث المفقود".

وتابع: "سافرت إلى فرنسا في رحلة دامت 7 سنوات؛ لأنني كنت أحتاج لوقت وإمكانيات، كما لم يكن لدي أى دعم، وواجهتني بعض الصعوبات وخاصة التصوير في فرنسا".

منزل مهجور

وعما وجده "الرديسي" في فرنسا قال: "ذهبنا إلى منزله المهجور في فرنسا، وصوّرناه ووجدنا فيه أكثر من ستة آلاف وثيقة، وصور فوتوغرافية ساعدتنا كثيرًا في التعرف على الكثير من حياته، وخاصة موسيقاه".

وأضاف: "حينما كنا في فرنسا كان يتعجب الأشخاص هناك في تلك الأماكن المجاورة للمنزل المهجور من أسئلتنا، ولم يثقوا بنا بسهولة، وتعجبوا لماذا نبحث عن هنري حاليًا، ولكننا شرحنا لهم ما نريد أن نفعله فأطمأنوا وساعدونا في أن نحكي قصة عن حب الوطن والهجرة".

تواصل مع عائلته

يؤكد "الرديسي" أنهم تواصلوا مع عائلته للحصول على حقوق موسيقاه، ولكنهم وجدوا أنهم لا يملكون أي حقوق لأنه لم يسجل أعماله مع أى شركة إنتاج، مشيرا إلى أنه استطاع الحصول منهم على موافقة بالعمل، للبدء في توزيع موسيقاه بشكل جديد".

مهرجانات أخرى

وكشف مخرج العمل، أن هناك العديد من المهرجانات الدولية تواصلوا معه لعرض الفيلم لديهم بعد مشاركته في مهرجان القاهرة السينمائي، حيث يستعد لجولة كبيرة خلال الفترة المقبلة.

وسوم :