الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

بعد إعلان غياب "شي" و"بوتين".. التوتر يهيمن على قمة العشرين بالهند

  • مشاركة :
post-title
مجموعة العشرين

القاهرة الإخبارية - محمد سالم

تغيب روسيا والصين عن قمة مجموعة العشرين المرتقبة في الهند، والتي تجري بعد أيام من قمة مهمة لمجموعة بريكس، شهدت انضمام 6 دول جديدة، هي: مصر والسعودية والإمارات وإثيوبيا وإيران والأرجنتين"، وفي وقت تستعر فيه الحرب التجارية بين أمريكا والصين من جهة، وبين روسيا والغرب من جهة أخرى.

ورغم غياب القوتين العظميين، خرج المستشار الألماني أولاف شولتس، ليؤكد على أن القمة لا تزال مهمة رغم غيابهما، مضيفًا أن المجموعة لا يزال عليها تقديم مساهمة والتزام كبيرين يتعين الوفاء بهما، خاصة في ظل زيادة أهمية مجموعة بريكس والتي تضم روسيا والصين والهند والبرازيل وجنوب إفريقيا، إلى جانب الدول التي تنضم رسميًا في يناير المقبل.

وأكد المستشار الألماني في مقابلة مع إذاعة "دويتشلاند فونك"، أن البلدان التي لها تاريخ استعماري تتحمل مسؤولية تمكين التنمية في مستعمراتها السابقة، وتحدث عن عرض لمساعدة المستعمرات السابقة على استغلال مواردها الطبيعية بما أسماه "الشراكات العادلة".

أمريكا والصين
بايدن وشي جين بينج

وكشفت مصادر لوكالة "رويترز"، عن أن الرئيس الصيني شي جين بينج، لن يحضر قمة مجموعة العشرين في الهند، ويتوقع أن يمثل الصين رئيس مجلس الدولة لي تشيانج، وفي حال عدم حضور الرئيس الصيني، ستكون هي المرة الأولى التي يتغيب فيها عن القمة منذ توليه السلطة.

الرئيس الأمريكي جو بايدن، أعرب أمس الجمعة، عن أمله في حضور نظيره الصيني، للقمة المقرر لها الأسبوع المقبل، إذ كان يُنظر إلى القمة على أنها مكان للقاء بايدن وشي، في ظل سعي البلدين إلى دفع العلاقات إلى الاستقرار، بعد توترها بسبب العديد من الملفات التجارية والجيوسياسية، خاصة وأن اللقاء الأخير الذي جمعهما كان في قمة مجموعة العشرين السابقة في بالي بإندونيسيا، نوفمبر الماضي.

روسيا تهدد
بوتين

أبلغ الرئيس الروسي "بوتين"، رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، أنه لن يحضر قمة مجموعة العشرين في نيودلهي، فيما أعلن وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف أن بلاده لن توافق على تبني إعلان قمة مجموعة العشرين، ما لم يعكس الموقف الروسي من الأزمات العالمية.

وقال لافروف، إن الغرب يثير قضية أوكرانيا، في كل حدث من أحداث المجموعة، رغم أن دورها يتعلق باتخاذ قرارات بشأن استقرار العمليات المالية والاقتصادية العالمية.

وأضاف وزير الخارجية، في خطاب بجامعة موسكو الحكومية للعلاقات الدولية، بمناسبة بدء العام الدراسي الجديد: "إذا كنتم قررتم إعادة كتابة صلاحيات العشرين، وتريدون التعامل مع الأزمات الدولية، فإننا تقدمنا بوثيقتنا التي تسرد الصراعات، التي لا تزال قائمة وجذورها مرتبطة بالحروب التي أشعلها الغرب، إذا حقًا أرادوا ذلك، فلنناقش كل شيء، ولكن هذا سيكرر عمل الأمم المتحدة ويقوض الدور الأصلي للمجموعة".

وشدد وزير الخارجية الروسي، على أنه لن يكون هناك إعلان مشترك باسم جميع الأعضاء لا يعبر عن موقف روسيا.

ما هي مجموعة العشرين ومن الدول الأعضاء بها؟

تأسست مجموعة العشرين عام 1999 بعد الأزمة المالية الآسيوية كمنتدى لوزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية لمناقشة القضايا الاقتصادية والمالية العالمية، وفي 2008 تمت ترقية المجموعة إلى مستوى الرؤساء في أعقاب الأزمة الاقتصادية والمالية العالمية 2007، حتى أصبحت في 2009 المنتدى الأول للتعاون الاقتصادي الدولي.

وتضم مجموعة العشرين (G20) 19 دولة هي (الأرجنتين، وأستراليا، والبرازيل وكندا والصين وفرنسا وألمانيا والهند وإندونيسيا وإيطاليا واليابان وجمهورية كوريا والمكسيك وروسيا والمملكة العربية السعودية وجنوب إفريقيا وتركيا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة) والاتحاد الأوروبي، ويمثل أعضاء G20 نحو 85٪ من الناتج المحلي الإجمالي العالمي، وأكثر من 75٪ من التجارة العالمية، ونحو ثلثي سكان العالم.