الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

أغرب فيلم تشاهده.. Dogman يثير الإعجاب في فينيسيا وتصفيق لمدة 6 دقائق

  • مشاركة :
post-title
فيلم dogman

القاهرة الإخبارية - محمود ترك

حظي المخرج الفرنسي لوك بيسون باستقبال حار عقب عرض فيلمه Dogman بمهرجان فينيسيا السينمائي، في أول حضور له بالمهرجان المرموق، وبعد سنوات من المعاناة بسبب اتهامه في قضية اغتصاب، حصل أخيرًا على حكم البراءة النهائي منها، لتأتي بعد ذلك لحظات مهمة في تاريخه المهني، إذ وقف الحضور لمدة 6 دقائق يحتفون بشريطه السينمائي الجديد.

وظهرت على "بيسون" ملامح التأثر بشدة عقب التصفيق الحاد في قاعة السينما بعد انتهاء عرض الفيلم، وشارك لحظة رقيقة بشكل خاص مع النجم كاليب لاندري جونز، الذي طوّر معه دوره وصقله بشكل مميز على مدار عام كامل قبل أن يظهر الفيلم للنور.

الاستقبال الجماهيري المميز للفيلم، تبعه أيضًا إشادة نقدية، إذ أشاد الصحفي المتخصص بالسينما دامون وايز في مقاله بصحيفة deadline بتجربة لوك بيسون السينمائية الجديدة ووصفها بأنه "بمثابة تغيير منعش ينحرف قليلاً نحو فيلم "جوكر" الحائز على جائزة الأسد الذهبي لتود فيليبس من حيث الغرابة واختيار الملابس"، ويقدم الممثل كاليب لاندري جونز في الفيلم أداءً نموذجيًا ومهنيًا عاليا.

فيلم dogman

فكرة بسيطة تذهب بعيدًا

كما وصف دامون الفيلم بأنه عمل ناعم بشكل غير متوقع، يأخذ فكرة بسيطة ويذهب بها إلى أبعد الحدود، إذ تدور أحداثه حول "دوجلاس"، صبي واجه مشكلات صعبة في حياته، ويجد خلاصه من خلال صداقته للكلاب، بعد أن يعتبر حياته مجرد هراء لا يمكن تصوره، لدرجة أنه ينسحب تمامًا من الإنسانية ويختبئ في مدرسة مهجورة مع مجموعة من الكلاب ينفذون أوامره عن طيب خاطر. 

ويشارك في بطولة العمل جوجو تي جيبس، كريستوفر دينهام، كليمنس شيك، جريس بالما، ماريسا بيرينسون، وجون تشارلز أجيلار.

وتحت عنوان "أغرب فيلم تشاهده"، نشرت صحيفة "ذا جارديان" مقالًا عن الفيلم قالت فيه إنه عمل سينمائي غريب الأطوار تدور قصته حول تدريب شخص لمجموعة من الكلاب لكي تكون أفضل أصدقائه وتسرق الماس من أجله وتقضي على أعدائه.

يعد Dogman أول فيلم لبيسون منذ Anna الصادر عام 2019، وكذلك أول فيلم له منذ أن تمت تبرئته رسميًا من تهم الاعتداء الجنسي في فرنسا، إذ أنه في عام 2018، اتُهم بالاغتصاب من قبل ساند فان روي، التي ظهرت في فيلمه عام 2017 "فاليريان ومدينة ألف كوكب" Valerian and the City of a Thousand Planets، وفي فبراير 2019، أسقط المدعون الفرنسيون القضية المرفوعة ضده لعدم كفاية الأدلة، وبعد تحقيق ثان، أسقط القاضي القضية في ديسمبر 2021، وفي يونيو الماضي برأته محكمة النقض -أعلى محكمة في فرنسا- من جميع التهم.