الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

اليونان تواجه حرائق الغابات بالمسيرات ومجسات الحرارة

  • مشاركة :
post-title
حرائق الغابات في اليونان - أرشيفية

القاهرة الإخبارية - وكالات

قال كيرياكوس ميتسوتاكيس، رئيس الوزراء اليوناني، اليوم الخميس، إن بلاده ستطلق طائرات مُسيّرة وتستخدم مجسات لدرجات الحرارة في الغابات، لتحسين الجهود الوقائية لمكافحة الحرائق بعد انتقادات من نشطاء في مجال المناخ، بسبب حرائق الغابات المستمرة منذ قرابة أسبوعين، بحسب "رويترز".

وتنتشر حرائق الغابات في الصيف بالدولة الواقعة على البحر المتوسط، وقالت الحكومة إن عوامل الطقس الحار شديد الجفاف المصحوب بهبوب الرياح، وهو ما يربط العلماء بينه وبين تغير المناخ، زادت الأمر سوءًا في العام الجاري، ما أجبر السلطات على إجلاء الآلاف من منازلهم.

ويستعر حريق غابات في منطقة إيفروس بشمال شرق البلاد، وهو أكثر حرائق الغابات إزهاقًا للأرواح في أوروبا هذا الصيف، لليوم الثالث عشر على التوالي، اليوم الخميس، بعد أن أسفر عن مقتل ما لا يقل عن 20 شخصًا ودمر منازل وأتى على مساحات شاسعة من الغابات.

وواصل مئات الأفراد من فرق الإطفاء بذل الجهود لإخماد الحريق الهائل في إيفروس، اليوم الخميس، بعد تنفيذ عدد من عمليات الإجلاء في أثناء ليل الأربعاء.

وقال ميتسوتاكيس لأعضاء البرلمان: "رغم تأهبنا على نحو أفضل هذا العام دونا عن غيره فإننا واجهنا مزيجا غير مسبوق من الحوادث"، في إشارة إلى موجة الحر الشديد التي شهدتها البلاد، يوليو، وكانت الأطول في اليونان منذ أعوام، فضلًا عن هبوب رياح عاتية.

وأضاف "ميتسوتاكيس" أن السلطات بدأت الخطوات الأولى للحصول على ما يزيد على 100 طائرة مُسيّرة لاكتشاف حرائق الغابات فور اندلاعها، وتابع أن هناك خططًا لتركيب مجسات لقياس درجات الحرارة في المواقع الأثرية وفي الغابات التي يرتفع فيها خطر نشوب حرائق، فيما ستستعين السلطات بنحو 500 من علماء الغابات وألف فرد إضافي من فرق الإطفاء.