الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

نجوم الغناء بالوطن العربي وعروض لأول مرة في البرنامج الجديد لدار الأوبرا السلطانية بعمان

  • مشاركة :
post-title
أحد عروض الأوبرا السُّلطانية

القاهرة الإخبارية - متابعات

كشفت دار الأوبرا السُّلطانية بمسقط عن برنامج موسمها الجديد 2023 / 2024، اليوم الثلاثاء، يتضمن 28 عرضًا مُختلفًا من بينها 4 عروض أوبرا عالمية، و8 عروض موسيقية عربية، و4 حفلات موسيقية كلاسيكية، وعرضا باليه، وأمسية جاز، إضافة إلى 6 عروض مختلفة.

سيلتقي جمهور الدار في بداية موسمها الجديد يومي 28 و30 سبتمبر المقبل، مع عرض "حلّاق إشبيلية"، أداء أوركسترا راي الوطنية السيمفونية للإذاعة والتلفزيون، وكورال إنترميزو بقيادة أنطونيو فولياني وموسيقاه الممتعة.

ومن العروض التي تعود مجدًدا إلى خشبة مسرح دار الأوبرا، عرض أوبرا "لابوهيم" لجاكومو بوتشيني، من أداء الأوركسترا الإيطالية الفيلهارمونية، وكورال دار أوبرا مونت كارلو، بقيادة إيمانويل فيّوم؛ لتسرد قصة الحب الجميلة والمؤثرة التي تدور أحداثها في الحي اللاتيني بباريس في عرض مسرحي يومي 23 و25 نوفمبر المقبل.

وتعود أوبرا "دون باسكوالي" لجايتانو دونيزيتي، أداء أوركسترا مدريد الفيلهارمونية بقيادة فرانشيسكو لانزيلوتا، أوبرا هزلية تُظهر لنا العبرة من زواج المسنّين بالشابات الصغيرات، وتقدمها أوبرا كلاسيكية هزلية في عرضين يومي 14 و16 ديسمبر المقبل.

وتستضيف دار الأوبرا في بداية يناير 2024، العرض الأوبرالي "حلم ليلة منتصف الصيف" إنتاج لورانس ديل وتأليف بنجامين بريتن، مقتبس عن الكوميديا الرائعة لشكسبير من أداء أوركسترا وكورال مسرح كارلو فيليتشه في جنوا، بقيادة دوناتو رينزيتي.

وأعدّت الدار مشروعًا تعليميًّا خاصًا للأطفال للمزيد من الارتباط بأدب شكسبير، ويشارك أنتونينو سيراجوزا في دور الكونت دالمافيفا، إلى جانب عدد من النجوم الذين يؤدّون عروضهم في الأوبرا.

نجوم الغناء وحضور خاص لموسيقار الأجيال

تحضر الموسيقى والغناء العربي في موسم دار الأوبرا الجديد، عبر حفلات منفردة مع النجوم ماجدة الرومي، 18 أكتوبر المقبل، وراغب علامة يومي 1 و2 فبراير المقبل، وأصالة نصري، 1 و2 مارس المقبل.

وتحتفي دار الأوبرا السُّلطانية، 17 أكتوبر المقبل، بيوم المرأة العمانية بحفل يقام لتكريم النساء من جميع الأجيال، بمشاركة تشكيلة رائعة من العازفات الموسيقيات من فرقة الأوركسترا النسائية "النور والأمل" للمكفوفات والأوركسترا السيمفونية السُّلطانية العُمانية وعازفة البيانو البحرينية "نور قاسم"، بجانب ضيفة الشرف اللبنانية ماجدة الرومي.

وتقام لأول مرة في الحفلات العربية بالدار، حفلة الفنانة أصالة في ساحة الميدان ليفتح مجالًا أوسع لحضور عدد كبير من الجمهور للاستمتاع بصوتها، كما تقيم الدار برنامجًا خاصًا أعدّته للاحتفال بالموسيقار محمد عبدالوهاب، كما يستمتع الجمهور بسلسلة من الفعاليات والمعارض التي تقام لتكريمه والاحتفاء بإنجازاته الفنية على مدار أسبوع، إلى جانب حفلتين موسيقيتين.

شهرزاد ورحلة للموسيقى اليمنية

تقدّم دار الأوبرا يومي 18 و19 يناير 2024، العرض الفني الأسطوري "شهرزاد" للمؤلف الموسيقي الروسي ريمسكي كورساكوف المستلهمة من حكايات "ألف ليلة وليلة" في حفل موسيقي تقدمه فرقة الرقص الحديث بقالب حصري.

وسيستمتع جمهور دار الأوبرا السُّلطانية بسيمفونيات تراثية في رحلة عبر الموسيقى اليمنية بحفل يحتفي بالموسيقى التقليدية الشائعة في أرض اليمن وتقدّم في قالب سيمفوني تؤديه مواهب موسيقية يومي 10 و11 مايو 2024.

وتقدم الدار ثلاث أمسيات لفن الإنشاد على مسرح الأوبرا السُّلطاني، دار الفنون الموسيقية في 18 و25 مارس، وأول أبريل 2024، ضمن سلسلة الأمسيات الرمضانية السنوية، التي تستضيف فيها الدار مجموعة متنوعة من الفرق المحلية، الإقليمية، والعالمية المعروفة في مجال الإنشاد والمدائح الصوفية.

ويضم الحفل الأوركسترالي الأول لهذا الموسم أوركسترا راي الوطنية السيمفونية للإذاعة والتلفزيون في حفل الموسيقى السيمفونية، 29 سبتمبر المقبل، بقيادة ميشيل جامبا، ومشاركة عازف التشيلو إيتوري باجانو، ليستمتع الجمهور بحفل الموسيقى السيمفونية العالمية مع عازف التشيلو البارع والأوركسترا الإيطالية المشهورة على مسرح الأوبرا السُّلطانية بدار الفنون الموسيقية، في رحلة استكشاف ثراء الموسيقى الكلاسيكية.

ليو نوتشي يكرم ماريا كالاس

وسيحيي الأسطوري ليو نوتشي حفلًا موسيقيًا تكريمًا لماريا كالاس أعظم سوبرانو في عصرها، لتقديم الموروث الغنائي بأداء الأصوات الصاعدة، اليوم، رفقة الأوركسترا الإيطالية الفيلهارمونية بقيادة أليساندرو كاداريو، 24 نوفمبر المقبل.

ويحيي إروين شروت، حفلًا موسيقيًا خارج نمطه الكلاسيكي المعتاد، وهو أحد أفضل أصوات الباص الباريتون في جيله بمشاركة أوركسترا مدريد الفيلهارمونية بقيادة سيرجي سبماتيان، وسيستمتع الجمهور فيها بمجموعة واسعة من الأعمال الكلاسيكية من أشهر الأعمال الأوبرالية لهذا العصر، 15 ديسمبر 2023.

كما سيستمتع جمهور دار الأوبرا السُّلطانية مسقط، 4 مايو 2024، بحفل "آلة الأرجن" بمشاركة فرق كورال عالمية معروفة والأوركسترا السيمفونية السُّلطانية العُمانية.

وسيقضي الجمهور وقتًا ممتعًا مع الكوميديا الرومانسية عبر عرضين للباليه، هما عرض باليه "رايموندا"، لألكسندر جلازونوف، وأداء مسرح وباليه دار أوبرا بولشوي، بقيادة بافيل سوروكين أيام 25 و26 و27 يناير 2024، وعرض الباليه الخيالي "الفتاة المتحررة" لفرديناند هيرولد، من أداء مسرح الباليه الوطني في براج، وأوركسترا الدولة السيمفوني لجمهورية أرمينيا، بقيادة سيرجي يومي 6 و7 مارس 2024.

ويجتمع عازفا الجاز العالميان إيجور بوتمان من روسيا وراندي بريكر من الولايات المتحدة يومي 11 و12 أكتوبر المقبل، لإحياء حفل الجاز العابر للثقافات، يرافقهما 6 فنانين موهوبين من جميع أنحاء العالم.

بوابة القمر

ترجمة لرؤية دار الأوبرا السُّلطانية مسقط للإثراء الثقافي والتوسّع العالمي في البرمجة، يتابع الجمهور يومي 9 و10 نوفمبر المقبل، فقرات حفل "بوابة القمر" لنشأت خان بمشاركة الأوركسترا الأوروبية الفيلهارمونية بقيادة والتر بروست.

وتستضيف الدار في 19 أبريل 2024، كريستينا برانكو المفعمة بالعاطفة والحيوية للفادو البرتغالي، إحدى أهم الفنانات البرتغاليات، وستدمج خلال حفلها فن الفادو التقليدي بالجاز، مع مقتطفات من الأدب، بالاشتراك مع فنانين ستقف إلى جانبهم على خشبة المسرح.

ويقام أيام 4 و5 و6 يناير 2024، العرض العالمي الأول "سيمفونية على الجليد" المصمّم لدار الأوبرا السُّلطانية مسقط بالاشتراك مع ماري بيير ليراي.

ستومب لأول مرة في الشرق الأوسط

يشاهد جمهور الدار العرض التناغمي والإيقاعي الأشهر في العالم "ستومب"، الذي وصل أخيرًا الشرق الأوسط، بعد عقد من العروض التي قُدمت في لندن وبرودواي بالولايات المتحدة وهو عرض حيوي وملهم، ويعد الأشهر حول العالم ويقوم على الطرق، وقرع الطبول، والتصفيق، ونبضات الإيقاعات، لابتكار عرض موسيقي درامي من فنون الشوارع والحياة اليومية أيام 25 و26 و27 أبريل 2024.

وتستضيف دار الأوبرا السُّلطانية مسقط، 6 عروض تُضيف عمقًا للموسم الجديد، وتجذب جمهورًا جديدًا من النشء للبدء في بناء وتطوير حبهم للأداء الموسيقي، عبر إقامة المهرجانات السنوية للموسيقى العسكرية والشعبية على الساحة الخارجية لدار الأوبرا ودار الفنون الموسيقية، أبرزها عرض "الموسيقى العسكرية: عُمان والعالم"، الذي تلتقي فيه الفرق الموسيقية العسكرية وفرق شرطة عُمان السلطانية مع ضيوف من مختلف أنحاء العالم في ساحة الميدان.

كما تقيم الدار مهرجان الموسيقى الشعبية في ساحة الميدان البحري، بمشاركة فنانين ومؤدّين من داخل سلطنة عُمان وفرق من أنحاء متفرّقة من العالم تأتي لتقدّم موروثاتها الفنية الشعبية.

ويستمتع الجمهور مع عروض باليه، أبرزها عرض الباليه الأكروباتي "بحيرة البجع" من أداء فرقة سيئان الأكروباتية، وإخراج يوان تشانج شين ليو، يومي 26 و28 أكتوبر المقبل.

وستنظم دار الأوبرا السُّلطانية مسقط، عرض السيرك "سيركوبوليس" تقدّمه فرقة السيرك الكندية "سيرك إيلواز"، عبر ثلاثة عروض أيّام 21 و22 و23 ديسمبر المقبل.

يذكر أن شباك التذاكر سيفتح بدءًا من اليوم الثلاثاء 29 أغسطس الجاري.