الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

بعد اغتيال مرشح رئاسي.. سياسيو الإكوادور يتنقلون بالخوذ والسترات الواقية

  • مشاركة :
post-title
كريستيان زوريتا

القاهرة الإخبارية - أحمد أنور

بعد مرور أكثر من أسبوعين على اغتيال مرشح الرئاسة في الإكوادور، فرناندو فيلافيسينسيو، لا تزال حياة السياسيين مهددة في البلد الواقع في أمريكا الجنوبية، ما دفعهم إلى ارتداء سترات واقية وخوذات فولاذية خوفا من تكرار الواقعة.

ورغم هزيمة الصحفي كريستيان زوريتا كمرشح في الانتخابات، يبدو أن حياته مهددة، ويريد زوريتا الآن مغادرة الإكوادور، على الأقل مؤقتًا، بحسب موقع "إن تي في" الألماني

بعد عدة تهديدات بالقتل، يريد المرشح الرئاسي الإكوادوري السابق كريستيان زوريتا، مغادرة الدولة الواقعة في أمريكا الجنوبية مؤقتًا، ولكنه قبل ذلك سوف ينهي كتابًا ألفه مع المرشح الرئاسي الذي اغتيل "فرناندو فيلافيسينسيو"، وسيضع الأساس السياسي لنواب حزبه المنتخبين.

وقال الصحفي: "لم أشعر بالخوف قط، لكن الظروف لم تعد كما كانت من قبل، ويجب أن أرتدي سترة مضادة للرصاص وخوذة فولاذية في جميع الأوقات، هذا ليس ما أتوقعه من الحياة، ويجب أن أخصص بعض الوقت لنفسي".

وهددت عدة جماعات إجرامية مؤخرًا زوريتا بالقتل، أصدرت لجنة البلدان الأمريكية لحقوق الإنسان (CIDH) قرارًا يدعو السلطات الإكوادورية إلى ضمان سلامة زوريتا الشخصية.

وقُتل فيلافيسينسيو بالرصاص قبل أسبوع ونصف من التصويت، بعد فعالية انتخابية في العاصمة كيتو، وألقت الحكومة باللوم على الجريمة المنظمة.

وكان معدل جرائم القتل الذي بلغ 25 جريمة لكل 100 ألف نسمة العام الماضي، هو الأعلى في تاريخ البلد الذي كان ينعم بالسلام، وعلى الرغم من جريمة القتل، بقي فيلافيسينسيو على بطاقة الاقتراع وانتهى به الأمر في المركز الثالث.

وسجلت الشرطة في الإكوادور 3568 حالة وفاة عنيفة في الأشهر الستة الأولى من هذا العام، أي أكثر بكثير من 2042 حالة وفاة تم الإبلاغ عنها خلال نفس الفترة من عام 2022.

في الخامس عشر من أكتوبر، سوف تتنافس السياسية اليسارية لويزا جونزاليس من معسكر الرئيس السابق رافائيل كوريا، الذي أدين بالفساد، ورجل الأعمال دانييل نوبوا في جولة الإعادة في الانتخابات.