الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

تضم 6 دول جديدة على رأسها مصر.. المكاسب المرتقبة لتوسع "بريكس"

  • مشاركة :
post-title
قادة قمة بريكس 15

القاهرة الإخبارية - محمود غراب

توج قادة "بريكس" قمتهم الـ 15 في جنوب إفريقيا، بدعوة 6 دول جديدة للانضمام إلى المجموعة، في خطوة تمهد لتوسيع النفوذ العالمي ل"بريكس"، ودعم دول الجنوب في مواجهة الهيمنة الغربية على التكتلات الاقتصادية الدولية.

وأعلن رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامافوزا، اليوم الخميس، قرار قادة القمة بدعوة دول مصر والسعودية والإمارات وإيران وإثيوبيا والأرجنتين، لتصبح أعضاء في بريكس، اعتبارًا من يناير المقبل 2024.

وكانت وزيرة خارجية جنوب إفريقيا، قالت أمس الأربعاء، إن دول "بريكس" اتفقت على توسيع المجموعة، التي تضم حاليا 5 دول فقط، هي البرازيل وروسيا والصين والهند وجنوب إفريقيا.

ونقلت "رويترز" عن الوزيرة ناليدي باندور قولها: "تبنت مجموعة دول البريكس وثيقة تحدد الخطوط التوجيهية والمبادئ لتوسيع المجموعة".

ووفق مسؤولين بجنوب إفريقيا، قدمت 23 دولة من أصل ما يزيد على 40 دولة تبدي رغبتها، طلبا رسميا للانضمام إلى مجموعة "بريكس.

ويعد هذا التوسع هو الثاني فقط في تاريخ المجموعة، التي تركز على التنمية الاقتصادية وزيادة صوت أعضائها في المنتديات العالمية.

وعقدت "بريكس" أول قمة لها عام 2009 مع 4 أعضاء، ثم أضافت جنوب إفريقيا في العام التالي.

ومع انضمام أعضاء جدد، سيطلق على بركس اسم "بريكس بلس" أو "بريكس +"، على غرار مجموعة "أوبك بلس"، ما ذكرت حسب المنصة الرسمية لفعاليات القمة الـ15 للمجموعة.

توسيع بريكس

ويشار إلى أن مجموعة "بريكس" تمثل نحو 40 بالمئة من سكان العالم وأكثر من 30 بالمئة من الناتج العالمي، وهذه المعدلات مرشحة للارتفاع مع انضمام دول جديدة للمجموعة.

ورحب الرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا، بانضمام مصر والسعودية والإمارات وإيران وإثيوبيا والأرجنتين لبريكس. وقال إن إجمالي الناتج المحلي ارتفع الآن ليصل إلى 7.2 في المئة من إجمالي الناتج المحلي العالمي. وأضاف أن مجموعة بريكس تشمل 46 في المئة من سكان العالم.

وتوسيع عضوية بريكس من شأنه تعزيز النفوذ العالمي للمجموعة، لتصبح منافسًا قويًا لمجموعة السبع. كما أن انضمام أعضاء جدد يتمتعون بالنفوذ الاقتصادي إلى "بريكس" سيعزز قدرة المجموعة على إعادة تشكيل أو خلق بدائل للمؤسسات الاقتصادية العالمية القائمة.

وعدت صحيفة" نيويورك تايمز" الأمريكية، قرار قادة بريكس بضم أعضاء جدد للمجموعة، انتصارا للصين.

وقالت الصحيفة إن بريكس تسعى إلى تحدي هيمنة المنتديات التي يقودها الغرب مثل مجموعة السبع والبنك الدولي، رغم أن قادة المجموعة قالوا مرارًا وتكرارًا إنهم لا يريدون منافسة مباشرة مع هذه التكتلات، بل يريدون تحقيق التنوع وسط الاستقطاب المتزايد.

ونقلت الصحيفة ما قاله الرئيس الصيني شي جين بينج في مؤتمر صحفي مع الزعماء الآخرين: "إن توسيع العضوية هذا أمر تاريخي.. إنه يظهر تصميم دول البريكس على الوحدة والتعاون من أجل العالم النامي الأوسع".

كما نقلت الصحيفة عن كوبوس فان ستادن، الباحث في مشروع الجنوب العالمي الصيني: "إن الجنوب العالمي بأكمله يشعر بالقيود وحدود النظام الحالي ويبحث عن خيارات أخرى".

ولفتت "نيويورك تايمز" إلى أن بعض الدول التي تمت دعوتها للانضمام لبريكس، تتمتع بخبرة كبيرة في تحقيق التوازن بين علاقاتها مع كل من الولايات المتحدة وروسيا والصين.

وتمثل العضوية في بريكس شريان حياة مالي بالنسبة للأرجنتين، التي تواجه نقصًا في احتياطات النقد الأجنبي. وقال محللون إن الأرجنتين بدأت بالفعل في سداد بعض قروضها بالعملة الصينية.

وتقدمت إيران بطلب للانضمام إلى بريكس في يونيو الماضي، كجزء من جهودها لتعزيز العلاقات الاقتصادية والسياسية مع القوى غير الغربية ولإظهار أن جهود الغرب لعزل البلاد قد باءت بالفشل.

دعم "الجنوب العالمي"

واعتبرت وكالة " فرانس 24" أن دعوة دول جديدة للانضمام إلى بريكس، خطوة تهدف إلى تعزيز نفوذ المجموعة التي تعهدت بدعم "الجنوب العالمي".

وذكرت وكالة "بلومبرج" الأمريكية، أن دول الأسواق الناشئة الكبرى دعت مصر والسعودية وإيران والأرجنتين وإثيوبيا والإمارات، للانضمام إلى تكتلها في مسعى لتوسيع نفوذها العالمي.

ونقلت شبكة "سي. إن. إن" الأمريكية، عن بهاسو ندزندزي، الأستاذ المشارك في السياسة والعلاقات الدولية في جامعة جوهانسبرج، إن إضافة أعضاء جدد لبريكس من شأنه أن يوسع الحضور العالمي للمجموعة، ويزيد من التأييد لأجندتها لمواجهة الهيمنة السياسية الغربية.

ووفقًا لروبنز دوارتي، منسق لابموندو، وهو مركز أبحاث للعلاقات الدولية مقره البرازيل، فإن وجود المزيد من الأعضاء في بريكس يمكن أن يساعد في جلب المزيد من التنوع بوجهات النظر في مناقشة القضايا العالمية.

وأضاف دوراتي أن "التوسع سوف يسهم في الدور العالمي لدول بريكس، وقد يدفع إلى تغيير أكبر يؤثر على النفوذ الدولي لأوروبا والولايات المتحدة".

وحسب "سي. إن. إن"، من المرجح أن يكون لإضافة أعضاء جدد بعض التأثيرات الإيجابية على الأقل بالنسبة لأقوى عضو في المجموعة، هو الصين صاحبة الاقتصاد الأكبر في "بريكس"، التي تفضل توسع المجموعة، ما يُسهم في تعزيز نفوذها وتأثيرها، وكذلك لروسيا التي تواجه عقوبات غربية، بسبب الحرب في أوكرانيا، وتحتاج إلى حلفاء جدد.

ونقلت الشبكة الأمريكية عن ميهيلا بابا، زميل أول في مشروع تحالفات القوى الصاعدة في جامعة تافتس بالولايات المتحدة، إن الدول الراغبة في الانضمام لبريكس مدفوعة باهتمامها بالتحول إلى العملات المحلية في المعاملات التجارية البينية، وتقليل الاعتماد على الدولار الأمريكي.

ونقلت الشبكة عن ال يون سون، مدير برنامج الصين في مركز ستيمسون للأبحاث بواشنطن: "كلما اتسع نطاق أعضاء بريكس، كلما أصبح بإمكانهم المطالبة بصوت جماعي أقوى، وكلما تزايد نفوذ الصين باعتبارها أكبر اقتصاد في قيادة العالم النامي وتمثيله".

وتزامن قرار التوسع مع تأكيد قادة بريكس على استخدام العملات الوطنية في المبادلات بين أعضاء المجموعة، وهو ما يقلل الاعتماد على الدولار الأمريكي.

وهناك العديد من الفوائد التي ستعود على الدول التي ستنضم للتكتل، مثل الوصول إلى أسواق واسعة تضم حوالي 40% من سكان العالم، وزيادة فرص التبادل التجاري والاستثمار مع دول تمثل نحو 25% من الإنتاج العالمي، وتنويع مصادر التمويل والاستثمار وطرق التصدير، فضلًا عن فرص نقل التكنولوجيا والخبرات الفنية من دول متقدمة أعضاء في البريكس، وتعزيز التعاون في مجالات الطاقة والزراعة والبنى التحتية، وتحسين القدرة التنافسية من خلال تبادل المعلومات والخبرات، والوصول إلى مصادر تمويل بديلة للتنمية غير التقليدية، وزيادة الوزن السياسي الاقتصادي للدولة على المستوى الإقليمي والدولي.