الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

إينير فالنسيا.. محطات في حياة "بائع الحليب" هداف الإكوادور التاريخي

  • مشاركة :
post-title
إينر فالنسيا

القاهرة الإخبارية - محمود عزت

إينر فالنسيا، هداف الأكوادور التاريخي، كتب اسمه بحروف من نور في سجلات كأس العالم للساحرة المستديرة، بعد تسجيله هدفي بلاده أمام قطر في اللقاء الذي جمعهما مساء اليوم الأحد على ملعب البيت في افتتاح كأس العالم (قطر2022).

وانتصر منتخب الإكوادور على نظيره منتخب قطر بهدفين دون رد، في المباراة التي جمعت الفريقين على استاد "البيت"، في افتتاح بطولة كأس العالم 2022.

ففي الدقيقة 15، احتسب حكم اللقاء ركلة جزاء على "العنابي"، بعد عرقلة سعد الشيب، حارس مرمى منتخب قطر، لـ"إينر فالنسيا" لاعب الإكوادور، إضافة إلى بطاقة صفراء للحارس، كما نجح في تحويل ركلة جزاء الإكوادور إلى هدف في الدقيقة 16، بعد تسديد الكرة على يسار "الشيب". وعزز تقدم منتخب الإكوادور بهدف ثانٍ في الدقيقة 31، وجاء الهدف من كرة مقوسة من الطرف الأيمن حولها برأسة قوية في الشباك.

ويستعرض موقع "القاهرة الإخبارية" قصة إينر فالنسيا لاعب منتخب الإكوادور :

عندما كان طفلاً، ساعد الإكوادوري فالنسيا والده في بيع حليب البقر في شوارع مدينة سان لورينز، حتى عندما بدأ كرة القدم، كان الطفل الصغير يفتقر إلى الأموال من إيجار مسكنه، وعندما حصل على المال وبات اللاعب مشهورًا كانت أخته ضحية للاختطاف من قبل العصابات المسلحة الإكوادورية.

وعلى الرغم من كل هذه المصاعب، فقد وقف راسخًا واحتفظ بشهرته كأحد أفضل لاعبي كرة القدم في بلاده، وهناك ثلاثة أشياء ربما لا تعرفها عن بلد إينر فالنسيا، الإكوادور هي أول دولة في العالم تعترف رسميًا بحقوق الطبيعة، وكانت أيضًا أول من ألغى عقوبة الإعدام، وأخيرًا أنه جرى الاعتراف رسميًا بأنها أكبر مصدر في العالم للفاكهة الصفراء "الموز".

بداية المسيرة

بدأ مسيرته في أكاديمية كاريبي في عام 2008، وبعد تسجيله عدد كبير من الأهداف انضم إلى نادي إيميلك العريق، وتحول من مركز الجناح إلى المهاجم، في ظل قوة تسديد اللاعب الإكوادوري تحت قيادة المدرب سامبولي.

وبعد تألقه مع ناديه الكولومبي في مركزه الجديد، انتقل إلى باتشوكا المكسيكي ليتألق سريعًا، رغم البداية غير الجيدة، ليصبح محط أنظار أندية أوروبا.

ومع منتخب بلاده في كأس العالم 2014 ، حقق إينر فالنسيا تألقًا كبيرًا وسجل هدفًا في مباراة الإكوادور الافتتاحية ضد سويسرا، ومن ثم هدفين ضد هندوراس، لينتقل إلى الدوري الإنجليزي الممتاز، وتحديدًا فريق وست هام يونايتد بعد تألقه في المونديال.

الشرطة تلاحقه

وفي واقعة طريقة لـ"فالنسيا" في تصفيات كأس العالم بين الإكوادور وتشيلي في 2016، في الدقائق القليلة الأخيرة من المباراة، جرى وضعه على نقالة وتم إعطاؤه الأكسجين. وعندما أخرجته سيارة الإسعاف من الملعب، طارده أفراد من الشرطة المحلية وحاولوا الركض خلفه.

شارك ما يصل إلى 12 ضابطًا في محاولة القبض عليه، حيث ورد أن الشرطة تلاحق الدولي الإكوادوري مقابل 13000 جنيه إسترليني من فواتير إعالة أطفاله غير المدفوعة

وبشكل مثير للسخرية، تمكن فالنسيا بالفعل من الهرب من الشرطة، بينما كان المحامي بول مارين الذي يمثل والدة طفلة فالنسيا، غاضبًا بشدة مما حدث مع موكلته.

وقال مارين: "من المؤسف أن بعض ضباط الشرطة لم يتعاونوا مع اعتقال إينر فالنسيا لاعب كرة القدم، لضمان الامتثال لأمر قضائي".

وتابع: "إذا قالوا إن هذا الشخص يكسب الكثير، فلماذا لا يدفع النفقة شهريًا من أجل ابنته".

نجاح لافت

وبالعودة إلى قصته في الدوري الإنجليزي الممتاز مع "المطارق"، لم ينجح اللاعب بشكل كبير وسجل 10 أهداف فقط في 68 مباراة لينتقل معارا إلى إيفرتون، وسجل معه 3 أهداف فقط.

رحل المهاجم الإكوادوري إلى الدوري التركي، وتحديدًا فناربخشة، لينجح بشكل ملفت للنظر ويسجل 41 هدفًا في 90 مباراة، وواصل التألق مع منتخب بلاده.

وفي 8 أكتوبر 2021، في مباراة تصفيات كأس العالم 2022 ضد بوليفيا، سجل فالنسيا هدفيّه الدوليين رقم 32 و33، ليصبح أفضل هداف للمنتخب الإكوادوري على الإطلاق.

رقم قياسي

وسجل فالنسيا كل من الأهداف الخمسة الأخيرة لمنتخب الإكوادور في المونديال، وهو الرقم القياسي الذي يحمله أوزيبيو أسطورة البرتغال، و الإيطالي باولو روسي، والروسي أوليج سالينكو، الذين سجلوا ستة أهداف متتالية لبلادهم، وهو أكبر لاعب يسجل في المباراة الافتتاحية.

فالنسيا أول لاعب يسجل هدفين في الشوط الأول منذ نسخة 1934، ويتألق في افتتاحية مونديال قطر 2022.