الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

الصين تستنكر إعلان قمة كامب ديفيد.. وتقدم احتجاجات رسمية

  • مشاركة :
post-title
البحرية الصينية - أرشيفية

القاهرة الإخبارية - وكالات

نددت الصين بالبيان الصادر خلال القمة الأخيرة بين قادة الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية، والذي انتقدوا فيه ما تم وصفوه بـ"السلوك الخطير والعدواني" للصين في النزاعات البحرية بمنطقة آسيا والمحيط الهادئ.

وقال وانج وينبين، المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، إن بكين عبرت أيضًا عن "استيائها الشديد ومعارضتها الحازمة وقدمت احتجاجات رسمية للأطراف المعنية"، حسب وكالات.

وأضاف: "إذا كانت الدول المعنية مهتمة حقًا بالسلام والاستقرار في مضيق تايوان، فعليها الالتزام بمبدأ (صين واحدة) والكفّ عن التغاضي عن الانفصاليين الذين يدافعون عن استقلال تايوان وأنشطتهم ودعمهم، واتخاذ إجراءات ملموسة لحماية السلام والاستقرار الإقليميين".

وتابع: "مسألة تايوان شأن داخلي صيني محض، وحل المسألة شأن خاص ببكين".

وأجرى الجيش الصيني، السبت، تدريبات جوية وبحرية حول تايوان، اعتبرها "تحذيرًا صارمًا" بعد زيارة قصيرة لنائب رئيسة الجزيرة وليام لاي، الولايات المتحدة.

وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن، استضاف في منتجع كامب ديفيد القمة الثلاثية، والتي فتحت "حقبة جديدة" من التعاون الأمني الثلاثي الوثيق.

وفي بيان مشترك الجمعة، أعلن الزعماء الثلاثة معارضتهم لـ"السلوك الخطير والعدواني" للصين في النزاعات البحرية في بحر الصين الشرقي والجنوبي.