الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

السعودية.. صندوق التنمية يسهم في تمويل أكبر مشروع لإنتاج الطاقة الشمسية بالمملكة

  • مشاركة :
post-title
مشروع لإنتاج الطاقة الكهربائية بالألواح الشمسية

القاهرة الإخبارية - وكالات

أعلن صندوق التنمية السعودي، مشاركته في إتمام تمويل أحد أكبر مشروعات إنتاج الطاقة المتجدّدة "الكهروضوئية" في العالم والأكبر في البلاد، والواقع بالشعيبة في منطقة مكة المكرمة.

وشارك الصندوق نيابة عن صندوق البنية التحتية الوطني، في تمويل المشروع، بالإضافة إلى عدد من البنوك المحلية والدولية، بقيمة قروض إجمالية بلغت 6.1 مليار ريال، وكانت مساهمة صندوق البنية التحتية الوطني فيها بتمويل قيمته 1.7 مليار ريال، بحسب وكالة الأنباء السعودية.

ويُعد تمويل مشروع الشعيبة أولى تمويلات صندوق البنية التحتية لأحد المشروعات التي تشارك بها شركة أرامكو السعودية، كما يعتز الصندوق بدعمه الأول لإحدى المشروعات الاستثمارية المعلنة من قبل "بديل"، وهي شركة مملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة.

ويعد مشروع الشعيبة نتاجًا للشراكة بين أرامكو السعودية، وشركة "بديل" و"أكوا باور"، ويتضمن إنشاء أكبر محطة لتوليد الطاقة الشمسية الكهروضوئية على مستوى السعودية بقيمة إجمالية تبلغ نحو 8.3 مليار ريال.

ومن المقرر أن تبدأ أنشطت المحطة التجارية عام 2025، وستولّد المنشأة طاقة إجمالية تزيد عن 2.6 جيجاوات من الطاقة النظيفة، قادرة على تزويد نحو 450 ألف أسرة بالكهرباء.