الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

وزير الخارجية الإيراني: العلاقات مع السعودية على الطريق الصحيح

  • مشاركة :
post-title
حسين أمير عبد اللهيان وزير الخارجية الإيراني

القاهرة الإخبارية - طه العومي

قال حسين أمير عبداللهيان، وزير الخارجية الإيراني، إن إيران والسعودية تعتبران بلدين مهمين في منطقة غرب آسيا والعالم الإسلامي، وإن العلاقات بين البلدين تسير في اتجاهها الصحيح وتشهد تقدمًا كبيرًا، وأن تحقيق الأمن والتنمية في المنطقة لا يتجزأن.

وأضاف "عبداللهيان" في كلمته خلال مؤتمر صحفي مشترك، مع فيصل بن فرحان، وزير الخارجية السعودي، أن كلا الطرفين عازمان على أن يوسعا وأن يعززا التعاون بينهما في كل المجالات، وأن يصبوا الطابع العملي على الاتفاقيات الموجودة، سواء في المجال الأمني أو الاقتصادي والتجاري.

وأوضح أن طهران والرياض يعملان على تواجد لجان فنية وتخصيصية متنوعة مشتركة، بإشراف من وزراء خارجية البلدين.

وتابع وزير الخارجية الإيراني، أنه بناء على تعليمات رئيس إيران إبراهيم رئيسي، تعمل طهران على تعزيز التعاون والعلاقات مع دول الجوار ومن ضمنها السعودية.

وأكد "عبداللهيان" مناقشة القضية الفلسطينية كقضية رئيسية للعالم الإسلامي، وطهران والرياض مستمران في دعمهما لفلسطين، مشيرًا إلى أن الكيان الصهيوني يسعى لبث الفرقة والعداء واحتلال المنطقة، مع الاستمرار في رصد حركات الاحتلال الصهيوني بيقظة ووعي.

وصرح بأن التعاون بين إيران والسعودية من شأنه أن يساعد في تعزيز وحدة الأمة الإسلامية، مؤكدًا أن طهران تدعم إقامة معرض إكسبو في السعودية.

وذكر وزير الخارجية الإيراني، أن السعودية وإيران متفقان في التعاون بمجال الدبلوماسية العامة والدبلوماسية البرلمانية وتبادل الوفود والنخب بين البلدين.

واختتم أن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز، "وجه دعوة رسمية إلى الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، لزيارة الرياض، وأوضح أنه "لم يتم تحديد موعد الزيارة بعد".