الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

تاريخ مباريات افتتاح المونديال.. الكاميرون والسنغال أبرز المفاجآت وإيطاليا أكبر النتائج

  • مشاركة :
post-title
منتخب الكاميرون

القاهرة الإخبارية - محمود عزت

تترقب جماهير كرة القدم حول العالم انطلاق مونديال كأس العالم الذي يعود إلينا من جديد بعد 4 أعوام، وهو أقوى حدث في اللعبة الشعبية الأولى على مستوى العالم.

وتنطلق البطولة بالمباراة الافتتاحية التي تقام مساء اليوم الأحد، بين قطر، صاحبة الأرض والتنظيم، ضد الإكوادور، ويقام فعاليات البطولة في الفترة من 20 نوفمبر الجاري حتى 18 ديسمبر المقبل.

وكانت مباريات الافتتاح تكون بمشاركة صاحب الأرض في المباراة الأولى في بعض النسخ الأولى من كأس العالم مثل 1950، 1958، 1966 و1970، أما نسخ كأس العالم من عام 1974 حتى 2002، فكانت المباراة الافتتاحية بمشاركة حامل اللقب في النسخة الماضية، ثم عاد نظام صاحب الأرض منذ نسخة 2006 حتى الآن.

ولأنها كرة قدم ولا شيء يمكن توقعه، ففي أربع نسخ من البطولة منذ عام 1966، انتهت مباريات الافتتاح بالتعادل السلبي، قبل أن تفاجأ بلجيكا الأرجنتين حاملة اللقب بالفوز عليها بهدف دون رد، على ملعب "كامب نو" في إسبانيا بنسخة 1982.

ويستعرض معكم موقع "القاهرة الإخبارية" مباريات الافتتاح منذ النسخة الأولى في عام 1930 حتى النسخة الأخيرة في روسيا قبل 4 سنوات، وكانت كالتالي:

كأس العالم 1930

فرنسا × المكسيك (4-1) على ملعب بوسيتوس في أوروجواي.

كان كأس العالم فكرة جديدة على الساحة الرياضية منذ 92 عامًا، ولم يحظ باهتمام واسع، مثلما هو الآن بوجود 32 فريقًا في مونديال قطر.

فرنسا التي سجلت أربع مرات، تمامًا كما فعلوا في آخر مباراة لكأس العالم، عندما هزمت منتخب كرواتيا في نهائي 2018.

وخسر الفريق مباراتيه اللاحقتين، بينما أنهت المكسيك المباراة بدون تسجيل أي هدف، في بطولة فازت بها أوروجواي صاحبة الأرض والتنظيم.

كأس العالم 1934

إيطاليا × الولايات المتحدة (7-1) على ملعب الحزب الوطني في إيطاليا.

أقيمت جميع مباريات دور الـ16 في المونديال بنظام خروج المغلوب في وقت واحد، وشهدت مشاركة منتخب مصر كأول منتخب عربي وإفريقي بعدما خسرت من المجر بنتيجة (4-2).

وسحقت إيطاليا منتخب الولايات المتحدة بنتيجة (7-1) في أكبر فوز خلال مباريات افتتاح كأس العالم حتى الوقت الراهن، فيما انتصرت إسبانيا على البرازيل بنتيجة 3-1، وفازت النمسا على فرنسا بنتيجة (3-2).

كأس العالم 1938

سويسرا × ألمانيا (1-1) على ملعب حديقة الأمراء في فرنسا.

أقيمت مباراة الافتتاح بين سويسرا وألمانيا دون مشاركة فرنسا صاحبة الأرض والتنظيم، وهو أول تعادل في تاريخ مباريات افتتاح كأس العالم، حيث استمرت المباراة لأكثر من 120 دقيقة في العاصمة الفرنسية، وفازت سويسرا في الإعادة 4-2، لكنها خرجت من دور ربع النهائي بعد الهزيمة بنتيجة 0-2 أمام المجر.

كأس العالم 1950

البرازيل × المكسيك (4-0) على ملعب ماراكانا في البرازيل.

كان على البرازيل الانتظار لمدة 8 سنوات أخرى قبل أن تفوز بأول ألقابها الـ5، حيث احتل منتخب "السامبا" المركز الثالث عام 1938، وفي مونديال 1958 حققوا فوزًا ساحقًا على المكسيك قبل أن يخسروا في النهائي أمام أوروجواي أمام ما يقرب من 200 ألف متفرج.

كأس العالم 1954

يوجوسلافيا × فرنسا (1-0) على ملعب بونتايس الأولمبي في سويسرا.

حقق منتخب يوجوسلافيا فوزًا في الافتتاح على فرنسا، لكن ألمانيا بطل المونديال أطاح بهم في دور الثمانية من نسخة 1954.

كأس العالم 1958

السويد × المكسيك (3-0) على ملعب راسوندا في السويد.

حقق المنتخب السويدي فوزًا كبيرًا على المكسيك بثلاثية دون رد، وهي المباراة الافتتاحية الثالثة في كأس العالم لمنتخب المكسيك.

كأس العالم 1962

تشيلي × سويسرا (3-1) على الملعب الوطني في تشيلي.

حلَّ الصمت أكثر من 65000 متفرج في ملعب تشيلي الوطني عندما سجل السويسري رولف فوتريتش بعد مرور 6 دقائق، قبل أن تنجح تشيلي في قلب الأمور لصالحها وتفوز بثلاثية مقابل هدف.

كأس العالم نسخ 1966-1970-1974-1978:

انتهت جميع المباريات بالتعادل السلبي بين إنجلترا وأوروجواي في نسخة عام 1966، والمكسيك صاحبة التنظيم أمام الاتحاد السوفييتي في عام 1970، وتعادلت البرازيل أمام يوجوسلافيا بدون أهداف في نسخة عام 1978.

كأس العالم 1982:

بلجيكا × الأرجنتين(1-0) على ملعب كامب نو في إسبانيا.

أصبح إروين فاندنبرج أول رجل يسجل في المباراة الافتتاحية لكأس العالم منذ السويسري فوتريتش قبل 20 عامًا، لتنتصر بلجيكا بهدف دون رد على حاملة اللقب.

كأس العالم 1986:

إيطاليا × بلغاريا (1-1) على ملعب أزتيكا في المكسيك.

تعادلت إيطاليا حاملة اللقب ضد بلغاريا بالتعادل بهدف لكل فريق، وحققت الأرجنتين لقب المونديال في النسخة نفسها للمرة الثانية.

كأس العالم 1990:

الكاميرون × إيطاليا (1-0) على ملعب سان سيرو في إيطاليا.

ربما تكون هذه المباراة هي الأكثر شهرة بينهما في الافتتاح، بعدما فازت الكاميرون على إيطاليا بهدف دون رد، ووصلوا لربع النهائي كأفضل إنجاز لهم.

كأس العالم 1994:

ألمانيا × بوليفيا (1-0) على ملعب سولجر فيلد في الولايات المتحدة.

لعبت ألمانيا حاملة اللقب ضد بوليفيا في المباراة الأولى، ونجح المنتخب الألماني في تحقيق الانتصار بهدف كلينسمان.

كأس العالم 1998:

البرازيل × أسكتلندا (2-1) على ملعب فرنسا صاحبة التنظيم.

لعبت البرازيل حاملة اللقب ضد أسكتلندا في مباراة الافتتاح، وانتصر "منتخب السامبا" بهدفين مقابل هدف، بعد أن سجل توم بويد هدفًا في مرماه بعد 74 دقيقة.

كأس العالم 2002

فرنسا × السنغال (0-1) على ملعب سيول في كوريا الجنوبية.

السنغال نجحت في تكرار مفاجأة الكاميرون أمام الأرجنتين، حيث حققت الانتصار على فرنسا حاملة اللقب بهدف دون رد، سجله بابا ديوب.

كأس العالم 2006

ألمانيا × كوستاريكا (4-2) على استاد كأس العالم في ميونخ بألمانيا.

لعبت ألمانيا صاحبة الأرض والجمهور في المباراة الافتتاحية ضد كوستاريكا، ونجحت الماكينات الألمانية في تحقيق الانتصار.

كأس العالم 2010

جنوب إفريقيا × المكسيك (1-1) على ملعب سوكر سيتي في جنوب إفريقيا

لم يلعب سيفيوي تشابالالا أبدًا خارج جنوب إفريقيا، لكن اللاعب اكتسب شهرة عالمية باعتباره أول لاعب يسجل في مونديال كأس العالم التي أقيمت في القارة السمراء، وتعادل مارميز لصالح فريق المكسيك.

كأس العالم 2014

البرازيل × كرواتيا (3-1) على ملعب أرينا كورينثيانز في البرازيل.

لم يكن هدف مارسيلو في مرماه في الدقيقة 12 يتناسب تمامًا مع الجمهور الذي انتظر بشغف تنظيم كأس العالم في البلاد بعد 64 عامًا، لكن نجح نيمار في تسجيل هدفين وأضاف أوسكار الهدف الثالث، لتنتهي المباراة بفوز منتخب السامبا على كرواتيا.

كأس العالم 2018

روسيا × السعودية (5-0) على استاد لوزنيكي في روسيا.

نجح دينيس تشيريشيف في قيادة منتخب روسيا لتحقيق فوز كبير على منتخب السعودية، بعدما سجل هدفين في انتصار منتخب بلاده بخماسية دون رد.