الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

"متلاعبون" و"مختل عقليا".. ترامب يكيل الاتهامات لمدعي عموم قضاياه الجنائية

  • مشاركة :
post-title
الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب والمدعية العامة فاني ويليس

القاهرة الإخبارية - سامح جريس

تعرضت فاني ويليس، المُدعية العامة في مقاطعة فولتون بولاية جورجيا، التي تقوم بمقاضاة دونالد ترامب و18 آخرين من حلفائه، بتهمة محاولة قلب نتائج الانتخابات الرئاسية عام 2020، لهجمات عبر الإنترنت بعد أن هاجمها الرئيس السابق للولايات المتحدة باستخدام كلمة " Riggers""وهي إشارة واضحة إلى كلمة مُهينة وتعني "المتلاعبين"، كما أنها وُجهت لعدة أشخاص آخرين معنيين بالنظر في بالقضية .

متلاعبون

وبعد ساعات فقط من إعلان "ويليس" عن التهم الجنائية يوم الاثنين، ذهب ترامب إلى منصة التواصل الاجتماعي "تروث سوشيال" الخاصة به، داعيًا إلى إسقاط جميع التهم وتوقع تبرئته، وعلى الرغم من عدم ذكره اسم "ويليس" بشكل مباشر، إلا أنه اتهم المدعين العامين بملاحقة الأشخاص الخطأ.

وقال ترامب "إنهم لم يلاحقوا أبدًا أولئك الذين زوروا الانتخابات، بل ذهبوا فقط خلف أولئك الذين حاربوا للعثور على المتلاعبين!".

المدعية العامة ويليس أمريكية من أصل إفريقي، وكذلك المدعيان العامان في نيويورك اللذان حققا مع ترامب، وهما المدعي العام في منهاتن، آلفين براج، الذي وجه إليه تهمًا في أبريل الماضي، بشأن مدفوعات الرشوة المزعومة للممثلة الإباحية ستورمي دانيالز، وليتيشا جيمس، المدعية العامة للولاية التي تحقق في سجلات ترامب المالية.

وقد لاحظ أنصار ترامب من اليمين المتشدد على منصات مثل "جاب وباتريوتس دوت وين" لعبة الكلمات هذه على الفور.

ونشرت المواقع مئات المنشورات التي تتضمن كلمة "المتلاعبين" في عناوينها في سياق مُهين.

ليست فاني ويليس وحدها

كما ربطت الكلمة بالعديد من المنشورات على وسائل التواصل الاجتماعي الموجهة ضد روبي فريمان وابنتها شاي موس، وهما موظفتا اقتراع من أتلانتا اتهمهما بعض المتورطين الـ19 في قضية مقاطعة فولتون بارتكاب تزوير في الانتخابات عام 2020، وتقول لائحة الاتهام إن حلفاء ترامب ضايقوهما.

وقد انتشرت دعوات العنف عبر المواقع اليمينية المتشددة، منذ تم الإعلان عن التهم ليلة الاثنين، إذ نشرت عدة منشورات على جاب صورًا لحبال مشنقة ومقصلة ودعت إلى شنق ويليس وأعضاء هيئة المحلفين الذين أصدروا التهم، كما دمجت منشورات على باتريوتس دوت وين كلمة "المتلاعبين" هذه مع دعوات مباشرة إلى العنف.

وفي وقت سابق من هذا الشهر، كتبت ويليس إلى مفوضي مقاطعة فولتون والقضاة لتحذرهم من البقاء يقظين في مواجهة تصاعد التوترات قبل صدور لائحة الاتهام، وأخبرتهم أنها وطاقمها تلقوا تهديدات ورسائل صوتية منذ بدأت تحقيقها في محاولة ترامب قلب الانتخابات قبل عامين.

اتهامات ترامب ورفض ويليس

ومع اقتراب تحقيق ويليس من ذروته، شن ترامب هجمات شخصية عليها عبر وسائل التواصل الاجتماعي، إذ اتهمها بسوء السلوك المهني، لكن ويليس رفضت ادعاءاته ووصفتها بأنها "تشهيرية وكاذبة".

كما أطلق ترامب وابلًا من الشتائم على جاك سميث، المستشار الخاص الذي وجه أربع تهم فيدرالية ضده هذا الشهر؛ بسبب جهوده لقلب نتائج الانتخابات عام 2020. وأطلق ترامب على المدعي، لقب "جاك سميث المختل عقليًا".

وحذرت القاضية، تانيا تشوتكان، التي تنظر في القضية الفيدرالية، من التعليقات التحريضية العلنية على الإجراءات، قائلة إنها ستتخذ "أي تدابير ضرورية"؛ لمنع التهديد أو الترهيب للشهود أو تلويث هيئة المحلفين.