الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

مبعوث الصين يؤكد دعم بلاده لتأسيس صندوق "الخسائر والأضرار"

  • مشاركة :
post-title
مبعوث الصين شيه تشن هوا

القاهرة الإخبارية - وكالات

قال شيه تشن هوا، كبير مفاوضي المناخ الصينيين، اليوم السبت، إنه يتوقع مواصلة التعاون المباشر، مع نظيره الأمريكي جون كيري، حول تغير المناخ، بعد انتهاء قمة المناخ المنعقدة في مصر. 

 ويعتبر التعاون بين الصين والولايات المتحدة، حيويًا في الجهود الدولية لتجنب أسوأ آثار تغير المناخ، كونهما أكبر دولتين في العالم مسؤولتين عن انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري.

ووافق الرئيس الصيني شي جين بينج، ونظيره الأمريكي جو بايدن، الأسبوع الماضي، على استئناف التعاون بشأن تغير المناخ بعد توقف استمر شهورًا، بسبب توترات قضية تايوان. 

 وبحسب وكالة "رويترز"، قال "شيه" إنه اجتمع مع "كيري"، مشيرًا إلى أن هناك الكثير يحتاج للنقاش بين الدولتين، لافتًا إلى أن نتائج المحادثات يمكن إعلانها في تاريخ لاحق، واصفًا المحادثات مع الولايات المتحدة بأنها "صريحة وودية وإيجابية وتفاعلية". 

صندوق الخسائر والأضرار

 وأكد المبعوث الصيني، دعم بلاده للعمل الجاري، لتأسيس صندوق للتعويض عن "الخسائر والأضرار" لمساعدة الدول الفقيرة في مواجهة الأضرار التي تعرضت لها بسبب تغير المناخ، وهي إحدى أبرز النقاط الشائكة في المحادثات. 

وأوضح أن الصين تتفق مع وجهات نظر الدول الأعضاء بمجموعة 77، والتي تضم دولًا نامية، معربًا عن تفاؤله الشديد بأنه سيكون هناك اتفاق. 

  وأكد "شيه" على أن الدول المتقدمة، مسؤولة عن مساعدة الدول الفقيرة في سداد فاتورة معالجة آثار تغير المناخ، مشيرًا إلى أن هناك دولًا نامية مثل الصين يمكن أن تسهم طوعًا في صندوق التعويض عن الخسائر والأضرار أو أي صناديق أخرى، إذ تصف الأمم المتحدة الصين بأنها دولة نامية رغم أن اقتصادها ثاني أكبر اقتصاد في العالم.