الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

أوكرانيا تضع لافتة جديدة على جزيرة الأفعى تأكيدا على استعادتها

  • مشاركة :
post-title
الحرب في أوكرانيا

القاهرة الإخبارية - وكالات

وضعت قوات حرس الحدود الأوكرانية علامة جديدة على جزيرة الأفعى بالبحر الأسود، أمس السبت، تأكيدًا على استعادتها من القوات الروسية، لتعيد إلى الأذهان الساعات الأولى من انطلاق العملية العسكرية الروسية عندما رفض أحد عناصرها الاستسلام لسفينة حربية، حسبما أفادت "رويترز".

وفي مقطع فيديو نُشر على فيسبوك، تناقله سيرجي دينيكو قائد قوات حرس الحدود، يظهر رجل يرتدي زيًا عسكريًا أمام عامود باللونين الأزرق والأصفر اللذين يرمزان للعلم الأوكراني، ويقول: "سيتم تثبيت اللافتة الحدودية التالية في شبه جزيرة القرم بعد أن تحررها قوات الدفاع الأوكرانية".

جزيرة الأفعى

أصبحت جزيرة الأفعى الصغيرة رمزًا للمقاومة الأوكرانية في الساعات الأولى من العملية العسكرية الروسية 24 فبراير 2022، عندما أجرى الضباط الروس على متن السفينة موسكفا بأسطول البحر الأسود، اتصالًا مع حراس الجزيرة الأوكرانيين، وأمروهم بالاستسلام أو الموت.

وتطل الجزيرة الاستراتيجية على الممرات البحرية المؤدية إلى أوديسا، وهو ميناء أوكرانيا الرئيسي على البحر الأسود.

في 14 أبريل 2022، ضرب صاروخان أوكرانيان السفينة "موسكفا"، وهي أكبر سفينة حربية غرقت في قتال منذ 40 عامًا، وأعلنت روسيا مقتل بحار واحد فقط ممن كانوا على متنها، بينما يعتقد خبراء غربيون أن نصف الطاقم البالغ نحو 450 شخصًا لقوا حتفهم.

وفي 30 يونيو، تخلت روسيا عن جزيرة الأفعى بعد تكبدها خسائر فادحة في محاولة للدفاع عنها، ووصفت انسحابها بأنه "بادرة حسن نية".