الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

الوفاء للجذور.. انطلاق الدورة الـ29 لمهرجان سراييفو السينمائي

  • مشاركة :
post-title
افتتاح مهرجان سراييفو السينمائي

القاهرة الإخبارية - محمود ترك

انطلقت فعاليات الدورة الـ29 لمهرجان سراييفو السينمائي، الذي يعد شريان الحياة الثقافي للمدينة النابضة بالحياة، حسبما تصفه صحيفة "فارايتي"، مشيرة إلى أن النسخة الحالية ستظل وفية لجذورها وللأهداف التي تأسس المهرجان لأجلها.

قبل انطلاق المهرجان بساعات تجمع العديد من المواطنين أمام المسرح الوطني في سراييفو، لمشاهدة انطلاق النسخة الجديدة التي من المقرر أن تستمر حتى 18 أغسطس الجاري، بحضور العديد من صناع السينما الذين ساروا على السجادة الحمراء وسط عدسات المصورين، كما ذكرت صحيفة oslobodjenje اليومية الوطنية في البوسنة.

أكد يوفان مارجانوفيتش، مدير المهرجان، في بيان إعلامي، على تركيز المهرجان على أهدافه الرئيسية قائلًا: "نسعى إلى تقديم أفضل ما في السينما اليوم لجمهورنا في سراييفو، وتوفير منصة لصناعة السينما في المنطقة لتكون نافذة على العالم".

فيلم Europa
أفلام مهرجان سراييفو

يتنافس 27 فيلمًا على جوائز Heart of Sarajevo عبر المسابقات المختلفة في المهرجان، إذ يشارك 11 فيلمًا في فئة الأفلام الروائية، بعضها يُعرض للمرة الأولى عالميا، ومنها Europa للمخرج السينمائي النمساوي سودابيه مرتزاي، الذي سبق له المنافسة في مهرجانات كبرى مثل فينيسيا عام 2018، والفائز بمهرجان لندن السينمائي، وأيضًا يعرض فيلم Medium، للمخرجة اليونانية كريستينا إيواكييميدي.

ومن العناوين البارزة المشاركة في المهرجان فيلم المخرج فلاديمير بيريشيتش Lost Country، وفيلم المخرج الجورجي لين نافيرياني بعنوان Blackbird Blackbird Blackberry، والشريط السينمائي الدرامي Animal للمخرجة اليونانية صوفيا إكسارتشو، الذي يُعرض أيضًا في مهرجان لوكارنو السينمائي.

فيلم Kiss the Future
افتتاح مهرجان سراييفو السينمائي

وعٌرض في افتتاح المهرجان الفيلم الوثائقي Kiss the Future للمخرج نيناد سيسين، إنتاج بن أفليك ومات ديمون، ويتعرض لعلاقة فرقة U2 مع سراييفو التي مزقتها الحرب في التسعينيات، إذ يروي الفيلم جهود الفرقة للإعلان عن محنة المدنيين المحاصرين في المدينة خلال حرب البوسنة، الأمر الذي وصفته "فارايتي" بأنه اختيار مناسب لمهرجان ينعكس على الماضي.

افتتاح مهرجان سراييفو السينمائي
سينما أبولو

يُحيي المنظمون هذا العام الذكرى الـ30 لسينما أبولو الحربي، وهو مسرح سينمائي مؤقت تم إنشاؤه أثناء الحصار في الطابق السفلي لأكاديمية سراييفو للفنون المسرحية وكان تمهيدًا لمهرجان سراييفو، إذ يوضح مارجانوفيتش: تقع على عاتقنا مسؤولية النظر إلى هذا التاريخ، لمهرجان بدأ في زمن الحرب مُحاصر ومحروم من أبسط الحاجات الإنسانية، لذا يجب أن يكون ذلك جزءًا من حمضه النووي في المستقبل.

افتتاح مهرجان سراييفو السينمائي
تكريمات المهرجان

ومن المقرر أن يكرم المهرجان المخرج والمؤرخ مارك كوزينز، الذي سبق أن زار العاصمة البوسنية كمدير لمهرجان إدنبرة السينمائي خلال التسعينات من القرن الماضي، حيث يعود إلى سراييفو لأول مرة منذ 29 عامًا لاستلام جائزة "قلب سراييفو" الفخرية.

المخرج تشارلي كوفمان
نجوم هوليوود

اعترف مدير المهرجان بأن المنظمين اضطروا إلى إلغاء عدد قليل من الضيوف الذين كانوا يأملون في دعوتهم هذا العام بسبب إضراب نقابة ممثلي الشاشة الأمريكية، قائلًا: "لم يكن من الواضح تمامًا كيف ستنجح مشاركتهم في المهرجان"، مشيرًا إلى أنه كانت هناك خططًا لعمل محاضرات سينمائية -التي تتضمن عادةً مقاطع أفلام ومحادثات واسعة النطاق حول مهن الممثلين– لكن ربما تتعارض مع حظر النقابة للترويج للأفلام.

ومع ذلك، فإن دورة المهرجان الحالية لا تفتقر إلى قوة النجوم، إذ ذهبت جوائز Heart of Sarajevo "قلب سراييفو" الفخرية لكاتب السيناريو والمخرج تشارلي كوفمان الحائز على جائزة الأوسكار، فيما تترأس لجنة التحكيم للمسابقة الرئيسية ميا واسيكوسكا، التي تجسد دور البطولة في فيلم الإثارة Club Zero للمخرج جيسيكا هاوسنر.

افتتاح مهرجان سراييفو السينمائي
برنامج للأطفال

لسنوات عديدة حتى الآن، كان مهرجان سراييفو السينمائي يختار برمجته ويخلق أنشطة مصاحبة لفئات عمرية محددة، منها فعالية برنامج الأطفال، وTeen Arena، تشمل عرض أفلام متنوعة للأطفال والمراهقين، إذ من المقرر عرض 17 فيلمًا في البرنامجين.

فيلم Lost Country