الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

أمريكا والعراق يؤكدان التزامهما بالتعاون الأمني والعسكري

  • مشاركة :
post-title
اجتماع مسؤولي وزارتي الدفاع الأمريكية والعراقية

القاهرة الإخبارية - وكالات

 أكدت وزارة الدفاع الأمريكية ونظيرتها العراقية، في بيان مشترك اليوم في ختام حوار التعاون الأمني المشترك بين واشنطن وبغداد الذي عقد في واشنطن، التزامهما بمواصلة التعاون الأمني والعسكري في جميع المجالات، ومكافحة تنظيم داعش، وتدريب القوات العسكرية العراقية.

وذكر البيان المشترك أن ثابت العباسي وزير الدفاع العراقي ناقش مع سيليست والاندر مساعد وزير الدفاع الأمريكي مجموعة من القضايا الدفاعية الثنائية وفقا لاتفاقية الإطار الاستراتيجي الأمريكية العراقية لعام 2008، وكجزء من شراكة شاملة بين البلدين.

وشدد الجانبان مجددًا على التزامهما بتطوير قدرات العراق الأمنية والدفاعية وعزمهما على تعميق التعاون الأمني عبر مجموعة كاملة من القضايا لتعزيز المصلحة المشتركة للبلدين في أمن العراق وسيادته وفي استقرار المنطقة.

كما ناقشا التحديات والفرص المشتركة للتعاون، وفرص توسيع المشاركة العراقية في التدريبات العسكرية بقيادة القيادة المركزية الأمريكية، فضلا عن برامج التعاون الأمني، بما في ذلك التمويل العسكري الخارجي والمبيعات العسكرية الخارجية.

وأشار البيان إلى أن الجانبين سيتحاوران حول عملية مستقبلية، منفصلة عن لجنة التنسيق المشتركة الحالية، وتشمل التحالف الدولي لمواجهة داعش، لتحديد كيفية تطور المهمة العسكرية للتحالف في جدول زمني وفقا للعوامل التالية: التهديد من داعش، والمتطلبات التشغيلية والبيئية، ومستويات قدرات قوات الأمن العراقية.

وأضاف أن الوفدين التزما بتشكيل لجنة عسكرية عليا بين الولايات المتحدة والعراق لتقييم العملية المستقبلية.

ولفت البيان إلى أن حوار التعاون الأمني المشترك يعكس الشراكة الاستراتيجية الثنائية الناضجة ويبني على الأساس الذي أرسته المناقشات الثنائية السابقة، بما في ذلك الحوار الاستراتيجي بين الولايات المتحدة والعراق في يوليو 2021، ولجنة التنسيق العليا الأمريكية العراقية في فبراير 2023.

يشار إلى أن العراق كان قد أعلن في نهاية 2021 انتهاء المهام القتالية لقوات التحالف الدولي وانسحابها من البلاد بشكل رسمي، منهية بذلك مهمتها القتالية التي كانت مكلفة بمكافحة تنظيم داعش، والانتقال إلى مهمة استشارية لمساعدة القوات العراقية.