الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

"في انتظار ترامب".. بنس يتأهل لأول مناظرة بين مرشحي الحزب الجمهوري للانتخابات الرئاسية

  • مشاركة :
post-title
نائب الرئيس الأمريكي السابق مايك بنس

القاهرة الإخبارية - سمر سليمان

استوفى نائب الرئيس الأمريكي السابق، مايك بنس، اليوم الثلاثاء، متطلبات عقد أول مناظرة تمهيدية للحزب الجمهوري بين مرشحيه للانتخابات الرئاسية المقررة في عام 2024.

ومن المقرر أن تنعقد المناظرة الأولية في 23 أغسطس المقبل في ميلووكي بورية ويسكونسن. وفي حال كان عدد المرشحين كبيرًا، ستنعقد مناظرة ثانية، في اليوم التالي بمكتبة رونالد ريجان الرئاسية في ولاية كاليفورنيا.

والفائز في هذه الانتخابات التمهيدية سيواجه، في نوفمبر من عام 2024، المرشح الذي يختاره الحزب الديمقراطي، وسيكون على الأرجح الرئيس الأمريكي الحالي، جو بايدن.

أكثر من 40 ألف مانح

وتجاوز "بنس" عتبة 40 ألف مانح، أمس الاثنين، وأصبح أول مرشح يُقدم التحقق من حيث عدد المتبرعين إلى اللجنة الوطنية للحزب الجمهوري، وفق بيان أوردته حملته الانتخابية.

وبموجب شروط الحزب الجمهوري لخوض المناظرة الأولية، يجب أن يحصل المرشح على ما لا يقل عن 40 ألف متبرع، وما لا يقل عن 200 متبرع من 20 ولاية أو أكثر.

قال ديفين أومالي، مستشار الاتصالات في حملة بنس: "قام مايك بنس بعمل سريع وسهل بشأن عتبة المانحين وهو يتطلع إلى مناقشة موضوعية حول القضايا المهمة للشعب الأمريكي".

هل يناظر ترامب؟

ودعا المرشح بنس، الرئيس الأمريكي السابق، والمنافس الأقوى في سباق الانتخابات المرتقب وفق التوقعات، دونالد ترامب لحضور المناظرة. وجاء في بيان حملته الانتخابية "نأمل أن يكون لدى الرئيس السابق ترامب الشجاعة للظهور".

وقال بنس، في وقت سابق الشهر الماضي، في ولاية أيوا: "يسألني الناس أحيانًا عن رأيي في مناقشة دونالد ترامب، وأقول للناس إنني ناقشت دونالد ترامب 1000 مرة، ولكن ليس مع الكاميرات".

وأعرب بنس، في نيو هامبشاير نهاية الأسبوع الماضي، عن أمله في أن يظهر ترامب مستدركًا "لكنه يستعد لعرض قضيته على الجمهور في كلتا الحالتين".

وآمال بنس في مناظرة ترامب تأتي يواجه فيه الأخير ثلاث لوائح اتهام، ينفيها جميعًا. وتضمنت لائحة الاتهام الأخيرة، في واشنطن، أربع تهم جنائية تتعلق بدفع ترامب لعكس خسارته في عام 2020 والبقاء في السلطة. لكنه نفى ودفع ببراءته.

وتطول قائمة المرشحين الساعين إلى قطع الطريق على ترامب، وأبرزهم حتى الآن مايك بنس، ورون ديسانتيس ونيكي هايلي وتيم سكوت.

حيل لم يستخدمها بنس "الأكثر خبرة"

وفي انتقاد بدا جليًا لمحاولات تبناها مرشحون آخرون، وصف فريق بنس كيف أن المرشح لم يستخدم "المخططات، أو الهبات، أو الحيل التي تستخدمها الحملات الأخرى"، وأشاروا إلى ما حققه من علامة المتبرع في تسعة أسابيع فقط.

وقال بنس في وقت سابق في أيوا "أعتقد أنني أكثر المحافظين ثباتًا في هذا السباق اليوم. وأنا أيضًا المرشح الأكثر خبرة في هذا السباق اليوم".

وبنس هو ثامن مرشح جمهوري يعلن استيفاءه كل من متطلبات الاقتراع ومتطلبات المانحين المطلوبة من قِبل المجلس الوطني الكونغولي.

وينضم نائب الرئيس السابق إلى ترامب، وحاكم فلوريدا رون ديسانتيس، وسناتور كارولينا الجنوبية تيم سكوت، وسفيرة الأمم المتحدة السابقة نيكي هالي، ورائد التكنولوجيا الحيوية فيفيك راماسوامي، وحاكم نيوجيرسي السابق كريس كريستي وبورجوم، وفق ما أوردته شبكة abc الأمريكية.

شروط المناظرة

وحددت اللجنة الوطنية للحزب الجمهوري، في مطلع يونيو الماضي، الشروط الواجب على المرشحين استيفائها لخوض أول مناظرة تمهيدية رئاسية، في أغسطس المقبل، من بينها التزام المرشحين بمتطلبات جمع التبرعات، وأن يكون للمرشح ما لا يقل عن 40 ألف متبرع، وما لا يقل عن 200 متبرع من 20 ولاية أو أكثر.

إضافة إلى ذلك، وللتأهل إلى المناظرة الأولى، سيتعين على المرشحين الحصول على 1 في المئة على الأقل في ثلاثة استطلاعات رأي وطنية على الأقل، أو ذات النسبة في استطلاعين وطنيين واستطلاع مبكر واحد لاثنتين من ولايات " أيوا، نيو هامبشير، نيفادا، ساوث كارولينا" بحسب صحيفة "ذا هيل" الأمريكية.

كما سيلتزم المشرحون الطامحون لبلوغ المناظرة باتفاقية لتبادل البيانات والتعهد بعدم المشاركة في أي نقاش لم توافق عليه اللجنة الوطنية.

ولعل من أبرز شروط الحزب، الذي حمل تشكيك البعض حول التزام المرشحين به، هو توقيع المشاركين على تعهد بدعم المرشح الجمهوري الذي يختاره الحزب في نهاية السباق التمهيدي.

يذكر أن الرئيس السابق، دونالد ترامب، رفض الالتزام بدعم أي مرشح، في عام 2016، في حال لم يكون هو مرشح الحزب، فيما لا يزال موقفه من الشرط ضبابيًا أمام قائمة تبدو صارمة حددها الحزب الجمهوري لبلوغ المناظرة التمهيدية.