الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

المحافظ الشرس.. بنس يلحق بسباق البيت الأبيض

  • مشاركة :
post-title
نائب الرئيس الأمريكي السابق، مايك بنس

القاهرة الإخبارية - سمر سليمان

قدم مايك بنس، نائب الرئيس الأمريكي السابق، أوراق ترشحه رسميًا للانضمام إلى سباق البيت الأبيض، اليوم الاثنين، في خطوة تضعه في مواجهة شريكه السابق، دونالد ترامب، وسط إقبال مُتزايد من الجمهوريين للترشح لرئاسة أمريكا في 2024..

وسينضم "بنس" إلى المرشحين الجمهوريين، مثل ترامب ورون ديسانتيس، وكذلك السفيرة السابقة في الأمم المتحدة، نيكي هايلي، الذين يتطلعون إلى مواجهة الرئيس الأمريكي، جو بايدن.

ومن المُنتظر أن يعلن "بنس" دخول معركة الترشح للرئاسة أمريكا عن الحزب الجمهوري في 7 يونيو، من خلال إلقائه خطابًا في دي موين بولاية آيوا، وتقديمه فيديو دعائيًا لحملته الانتخابية، وفقًا لمصدر مطلع على خطة بنس، نقلت عنه شبكة "سي إن إن" الأمريكية، قبل أيام.

جمهوري محافظ شرس

وبنس الذي قضى اثنى عشر عامًا في مجلس النواب وأربع سنوات كحاكم لولاية إنديانا، ينظر إليه باعتباره من أكثر قادة الحزب الجمهوري الذين يدفعون بأولويات المحافظين الاجتماعيين في كل شيء، من الإجهاض إلى حقوق مجتمع الميم. كما يُظهر سجله تقاربًا مع عهد ريجان- فترة من التاريخ الأمريكي الحديث توثق ثورة ريجان المحافظة بقيادة الرئيس رونالد ريجان- فيما يتعلق بخفض الضرائب وتقليل التنظيم والإنفاق الدفاعي القوي.

لماذا آيوا؟

وعادةً ما تلعب المؤتمرات الحزبية في ولاية آيوا دورًا في التصفية في معركة الترشيح، فبقدر ما يُمكن أن توفر وقودًا صاروخيًا لعدد قليل من المرشحين، تدفن آمال البقية.

وخطة "بنس" للإعلان عن ترشحه من آيوا، بدلًا عن مسقط رأسه في ولاية إنديانا، تكشف عن الأهمية التي يليها للولاية التي من المقرر أن تشهد أول تجمع حزبي في الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري.

وقال الشخص المطلع على خطط بنس: "نحن ننظر إلى هذا السباق على أنه مفتوح تمامًا، وستعمل ولاية آيوا حقًا على ترسيخ نفسها باعتبارها اللاعب المحوري". "إنه مكان يقدر مبادئ مايك بنس- المبادئ المحافظة التقليدية- الإيمان المتجذر والشخصية غير المألوفة"، وفق ما نقلت شبكة cnbc الأمريكية.

وبنس، محافظ ومعارض شرس للإجهاض، لكن سياسته تتماشى مع المسيحيين الإنجيليين، وهم كتلة تصويت حيوية للجمهوريين.

أضاف "الشخص" إن نائب الرئيس السابق سيجري حملته في جميع مقاطعات آيوا الـ99 قبل المؤتمرات الحزبية، مُضيفًا أن الحملة "ستفعل الأشياء التي تضع مايك بنس في موقع متميز".

انفصال سياسي

وقال المصدر المطلع على خطط بنس، إنه سيتعين عليه أن يشرح للناخبين الجمهوريين سبب انفصاله عن ترامب وإقراره بخسارته في انتخابات عام 2020 في 6 يناير 2021.

واختلف مايك بنس مع ترامب بعد أن ضغط عليه الرئيس السابق؛ لمنعه من الإقرار بصحة نتائج الانتخابات الرئاسية في 2020، وكذلك رفض مايك بنس اقتحام الكابيتول في 6 يناير 2021، ما عرضه وعائلته للخطر، وفق شبكة cnn الأمريكية.

وأظهر بنس استعداده للانفصال عن ترامب، فيما يتعلق بالسياسة للمرة الأولى منذ أن أصبح نائبًا له في الانتخابات عام 2016، إذ دعم بنس موقف الولايات المتحدة من الحرب في أوكرانيا بشكل لا لبس فيه.

واتخذ مواقف مغايرة لتلك التي يتخذها ترامب بشأن التخفيضات في الرعاية الطبية والضمان الاجتماعي، وأكد ضرورة النظر فيهما من قبل مجلس النواب الأمريكي.