الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

4 ملايين دينار للحفلات الصيفية.. ضوابط جديدة لدعم المهرجانات في تونس

  • مشاركة :
post-title
هند المقراني، المديرة العامة للمؤسسة الوطنية لتنمية المهرجانات الثقافية والفنية

القاهرة الإخبارية - متابعات

كشفت هند المقراني، المديرة العامة للمؤسسة الوطنية لتنمية المهرجانات الثقافية والفنية في تونس، عن أنه تمّ رصد 4 ملايين دينار لدعم المهرجانات الصيفية في عام 2023.

وأكّدت المقراني، في تصريحات نقلتها وكالة "تونس إفريقيا" للأنباء، أن عدد المهرجانات التي حظيت بالدعم منذ مطلع العام الحالي حتى اليوم 7 أغسطس 2023 بلغت 113 مهرجانًا دون احتساب بقية المهرجانات المقبلة في العام الجاري.

وأضافت خلال مؤتمر صحفي أقيم أمس بمدينة الثقافة الشاذلي القليبي، خُصّصت لتسليط الضوء على معايير إسناد الدعم ومدى تدخّل المؤسسة والوزارة في هذا المجال، أن مؤسسة تنمية المهرجانات حريصة على الاستجابة لمطالب الدعم العمومي لتمويل المهرجانات التي يتم تنظيمها، والنظر في احتياجات القطاع الثقافي والتكيّف مع التغيرات التي يشهدها، ونشر الثقافة في جميع أنحاء البلاد، وإتاحة الفرصة لجميع التونسيين للحصول على نصيبهم من المنتج الثقافي بمختلف أشكاله وألوانه الإبداعية.

مهرجانات متشابهة وأفكار مستنسخة

وبيّنت هند المقراني أن عددا من الجمعيات لم تُراع توصيات العام الماضي بضرورة العمل مستقبلا على حسن تكوين ملف طلب الدعم واحترام جميع الترتيبات المنصوص عليها بالفصل 7 من الأمر 5183، مشيرة إلى أن المؤسسة "وجدت نفسها مجدّدا خلال السنة الحالية أمام بعض الملفات غير الجدية وممارسات الضغط وسياسة الأمر الواقع من قبل العديد من الجمعيات الناشطة في مجال تنظيم المهرجانات". 

وبخصوص إعلان هيئة مهرجان الجاز بطبرقة عن إلغاء الدورة الحالية، قالت هند المقراني: "فوجئنا بدورنا بهذا الإلغاء خاصّة أننا عقدنا جلسة عمل بمقر ولاية جندوبة في شهر مايو المنقضي وحضرها القائمون على المهرجانات في الجهة بمن فيهم مهرجان الجاز بطبرقة وأعلمناهم بالميزانية المرصودة وبشروط الحصول على الدعم". 

وأشارت إلى إمكانية التقليص في مدة المهرجانات لضمان النوعية وعدم إدراج عروض ذات محتوى ضعيف لا يرقى بالذائقة ولا يثري الساحة الفنية بما في ذلك المهرجانات التي تشرف على تنظيمها المؤسسة والعمل على عدم تزامن مهرجاني قرطاج والحمامات الدوليين والتقليص في مدتيْهما لضمان برمجة جيدة ومتنوعة تليق بعراقة المهرجانين وبسجل أنشطتيْهما منذ نشأتيْهما، مع مراجعة تصنيف المهرجانات باعتماد مؤشرات دقيقة وتحديد سقف تمويل حسب الصنف وحسب النوعية المقدمة.

وسوم :تونس