الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

مونديال 2022.. أفضلية لألمانيا وإسبانيا أمام كوستاريكا واليابان بالمجموعة الخامسة

  • مشاركة :
post-title
المجموعة الخامسة بكأس العالم

القاهرة الإخبارية - محمود عزت

تترقب الجماهير حول العالم بداية مونديال كأس العالم 2022 الذي يطل برأسه بعد 4 سنوات من الغياب، والذي يعد أقوى بطولة في اللعبة الشعبية الأولى على مستوى العالم، وتنطلق منافساته التى تشهد مشاركة 32 منتخبًا، غدًا الأحد.

وستكون المجموعة الخامسة في كأس العالم 2022 من المجموعات القوية، إذ تضم كلًا من ألمانيا وإسبانيا وكوستاريكا واليابان.

وتعد المجموعة الخامسة واحدة من أكثر المجموعات تنافسًا، حيث تكون جميع المنتخبات الأربعة قادرة على الصعود إلى الدور الثاني مع أفضلية لكل من ألمانيا وإسبانيا.

وتشهد مرحلة المجموعات في البطولة إعادة المباراة المثيرة في نصف نهائي كأس العالم 2010، من خلال وضع إسبانيا وألمانيا في نفس المجموعة.

وتحديدًا قبل اثني عشر عامًا في جنوب إفريقيا، كارليس بويول صعد بإسبانيا إلى المباراة النهائية في جوهانسبرج وقضى على آمال ألمانيا، حيث واصل فريق فيسينتي ديل بوسكي الفوز بالكأس في نهاية المطاف.

اليابان المتأهلة لنهائيات كأس آسيا 2019، وكوستاريكا الفائزة في التصفيات العابرة للقارات.

تعتقد اليابان أيضًا أن لديها فرصة لبلوغ مرحلة خروج المغلوب، بعد أن تأهلت إلى دور الـ16 في كأس العالم في ثلاث من المناسبات الخمس الأخيرة.

وحصلت كوستاريكا على البطاقة الأخيرة في المجموعة الخامسة بتغلبها على نيوزيلندا 1-0 في التصفيات العابرة للقارات يوم 14 يونيو الماضي.

وسيبدأ "لوس تيكوس" مبارياته في كأس العالم أمام إسبانيا بقيادة لويس إنريكي يوم الأربعاء، 23 نوفمبر.

مباريات المجموعة الخامسة بالمونديال:

الأربعاء 23 نوفمبر، ألمانيا ضد اليابان على ملعب خليفة الدولي.

الأربعاء 23 نوفمبر، إسبانيا ضد كوستاريكا على ملعب الثمامة.

الأحد 27 نوفمبر، اليابان ضد كوستاريكا على ملعب أحمد بن علي.

الأحد 27 نوفمبر، إسبانيا ضد ألمانيا على ملعب البيت.

الخميس 1 ديسمبر، اليابان ضد إسبانيا على ملعب خليفة الدولي.

الخميس 1 ديسمبر، كوستاريكا ضد ألمانيا على ملعب البيت.

إسبانيا:

يدخل منتخب "لاروخا" هذه البطولة في وضع أكثر استقرارًا بكثير مما كانت عليه في 2018، عندما أقيل لوبتيجي قبل البطولة.

لويس إنريكي في بطولة كبرى له مع إسبانيا، وقد أدى بشكل رائع في القيادة الفنية، وصل إلى نصف النهائي في يورو 2020، وصعد إلى نهائي دوري الأمم 2021، ومرة ​​أخرى في ربع نهائي دوري الأمم 2023.

على الرغم من ذلك، تكافح إسبانيا لإيجاد بديل لمهاجمين رائعين مثل ديفيد فيا، منذ اعتزاله في عام 2019.

وكان فيران توريس هداف التصفيات برصيد أربعة أهداف، لاعبين أمثال ألفارو موراتا وبابلو سارابيا مفيدون، لكنهم لم يقدموا المستوى المطلوب.

وقد لا يكون الأمر مهمًا، مع وجود خط وسط مليء بالمواهب، قد يعتمد نجاح إسبانيا بشكل كبير على ثلاثي خط وسط برشلونة المكون من جافي وسيرخيو بوسكيتس وبيدري، القائد بوسكيتس هو اللاعب الوحيد المتبقي من الفريق الفائز بكأس العالم 2010.

المنتخب الإسباني تراجع في نهائيات كأس العالم باستثناء عام 2010، لم يتخط دور الثمانية أبدًا في 11 مباراة أخرى في البطولة.

كوستاريكا:

أفضل إنجاز لمنتخب كوستاريكا، كان الخروج من دور ربع النهائي في نسخة 2014، فيما خرج من دور الستة عشر في نسخة 2018.

وإذا أرادت كوستاريكا التقدم عليها التغلب على الصعاب في تلك المجموعة، قد تصعد إلى الدور التالي في حالة تحقيق الانتصار على اليابان في يوم 27 نوفمبر، وخطف نقطتين من إسبانيا وألمانيا.

ويبلغ بورخيس من العمر 34 عامًا، أما نافاس حارس المرمى فيبلغ من العمر 35 عامًا، أما بريان رويز أفضل هداف لكوستاريكا على الإطلاق، فيبلغ 37 عامًا، وحتى كامبل في الـ30 من عمره، ما يعطي الفريق الكثير من الخبرة.

نافاس الفائز بدوري أبطال أوروبا ثلاث مرات، لم يلعب دقيقة واحدة مع باريس سان جيرمان هذا الموسم، بعد أن فقد مكانه الأساسي، وهذا يعني أن أفضل لاعب في تاريخ كوستاريكا، قاد بمفرده فريق "لوس تيكوس" إلى ربع النهائي في عام 2014، لديه شيء ليثبته في قطر.

المانشافت:

بصرف النظر عن الخسارة المفاجئة ضد المجر، كانت ألمانيا رائعة منذ أن حل فليك محل المدرب لوف العام الماضي، مباراة ألمانيا ضد إسبانيا ستحدد من سيكون بطل المجموعة.

وتشارك ألمانيا في كل بطولة كبرى وهي تعلم أنها قادرة على الفوز، رغم صدمة خروجهم من دور المجموعات قبل أربع سنوات (وخسارة في دور الـ16 أمام إنجلترا في يورو العام الماضي).

هذا فريق تم إنشاؤه للفوز ببطولة "يورو 2024" على أرض الوطن، الفريق يمتلك جيلين على سبيل المثال مولر ومانويل نوير وإيلكاي جوندوجان في سن الثلاثين، والشباب يوسف موكوكو وجمال موسيالا من جهة أخرى.

سجل المهاجم الشاب موكوكو 11 هدفًا في 44 مباراة في الدوري الألماني، وابتعد عن التشكيل سيئ الحظ ماركو رويس، وسيكون موكوكو من بين أصغر المشاركين في تاريخ كأس العالم إذا دخل الملعب.

اليابان:

أفضل نتيجة لمنتخب الساموراي في كأس العالم كانت الخروج من دور ثمن النهائي في نسخ 2002-2010-2018.

اليابانيون في عام 2018 نجوا من مجموعة ضمت كولومبيا وبولندا والسنغال، ومن ثم أزعجوا بلجيكا لكنهم خرجوا في النهاية.

ويمتلك المهاجمون الأربعة في قائمة اليابان المكونة من 26 لاعباً 10 أهداف دولية فقط.

ومع وجود خط دفاع بقيادة تومياسو قلب دفاع أرسنال والقائد مايا يوشيدا، فإن اليابان شديدة الانضباط والتنظيم دفاعيًا، مما يجعل من الصعب للغاية، التغلب عليها بسهولة حتى ألمانيا أو إسبانيا.