الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

الرئيس الأوكراني: اقترحنا صيغة سلام خلال محادثات جدة

  • مشاركة :
post-title
الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي

القاهرة الإخبارية - محمد أبوعوف

قال الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، إنَّ وفد بلاده اقترح صيغة السلام خلال مشاركته في محادثات جدة حول الأزمة الأوكرانية، من أجل استعادة القانون الدولي الذي انتهكته روسيا.

وكتب "زيلينسكي" على حسابه الشخصي بمنصة إكس "توتير سابقًا": "اليوم هو يوم نشط آخر لجهودنا الدولية، يعمل فريقنا في جدة بالمملكة العربية السعودية، في اجتماع مستشاري قادة الدول على صيغة السلام".

وذكر أنَّ هناك 42 دولة ممثلة هناك قارات مختلفة، ومقاربات سياسية مختلفة للشؤون العالمية، لكن الجميع متحدون بأولوية القانون الدولي، ولهذا السبب اقترحت أوكرانيا صيغة السلام، لأنه يجب استعادة النظام الدولي القائم على القواعد، الذي انتهكه العدوان الروسي.

وتابع: "من المهم جدًا أنَّ تُجري مفاوضات ثنائية مع الشركاء على هامش الاجتماع في جدة"، موجهًا الشكر إلى وفد بلاده على هذا العمل.

وعُقد في مدينة جدة السعودية، أمس السبت، مؤتمر بمشاركة نحو 40 دولة بهدف الاتفاق على المبادئ الأساسية لتسوية سلمية مستقبلية، تنهي الأزمة "الروسية - الأوكرانية".

ومن بين المشاركين في المؤتمر دول غربية، بالإضافة إلى كل من الهند والبرازيل وجنوب إفريقيا ودول أخرى، كما أعلنت الصين أنها ستشارك في المؤتمر.