الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

مصر والإمارات.. 51 عاما من الشراكة الاستراتيجية والتعاون الوثيق

  • مشاركة :
post-title
علما مصر والإمارات

القاهرة الإخبارية - طه العومي

عرضت قناة "القاهرة الإخبارية" تقريرًا حول العلاقات الكبيرة بين مصر والإمارات، على مدى 51 عامًا من الشراكات الاستراتيجية والتعاون الوثيق في المجالات كافة.

أكد التقرير أن العلاقات بين مصر والإمارات تربطهما شراكة استراتيجية وتعاون وثيق في المجالات كافة، وأساس ارتكزت عليه العلاقات على مدى 51 عامًا، ساهمت في تحولها إلى نموذج يحتذي به في العلاقات الدولية والعلاقات العربية_ العربية.

العلاقات بين القاهرة وأبو ظبي تكتسب زخمًا على مدى 9 سنوات

وجاء بالتقرير أنه على مدى مدار السنوات التسع الماضية اكتسبت العلاقات بين القاهرة وأبو ظبي زخمًا كبيرًا على مستوى القيادة في البلدين، بعد ما بلغ عدد اللقاءات والقمم التي التقى فيها الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي ونظيره الإماراتي الشيخ محمد بن زايد، منذ أن كان وليًا لعهد أبو ظبي إلى أكثر من 40 لقاءً بينها 5 لقاءات وقمم جمعتهما منذ تولى بن زايد رئاسة الدولة في مايو الماضي.

وتناول التقرير أن مكافحة التطرف والإرهاب، وتقويض التدخل في شؤون دول المنطقة ودعم جهود استقرار المنطقة، ثوابت طالما أكد عليها البلدان في مختلف المحافل الدولية والعربية، خاصة أن العلاقات المصرية الإماراتية تتسم بأنها قائمة على الوعي والفهم المشترك لطبيعة المتغيرات الإقليمية.

واقتصاديًا تأتي المصالح والروابط التجارية والاستثمارية كأحد أبرز ركائز قوة العلاقات بين مصر والإمارات، واكتسبت شكلًا أكثر تطورًا منذ تولى الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي مقاليد الحكم عام 2014، وباتت السوق الإماراتية الوجهة الأولى للصادرات المصرية، بينما تأتي الإمارات في مقدمة الدول التي تملك استثمارات في السوق المصرية، وصلت إلى 16 مليار دولار في مجالات النقل والاتصالات والطاقة والزراعة والتكنولوجيا وغيرها من قطاعات التنمية في مصر.