الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

السباحتان.. تجربة إنسانية تصل العالمية

  • مشاركة :
post-title
فيلم السباحتان

القاهرة الإخبارية - ولاء عبد الناصر

رحلة مليئة بالنجاح والمثابرة والصعوبات، تحكي عن سباحتين سوريتين "يسرا وسارة مارديني"، اللتان قررتا الهروب من الحرب في سوريا، بالسباحة عبر أمواج البحر الأبيض المتوسط، وصولًا إلى التنافس في أولمبياد ريو دي جانيرو، كانت هذه أحداث فيلم "السباحتان" الذي يشارك ضمن القسم الرسمي خارج السابق في الدورة 44 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي، ويشارك في بطولته الفنانة السورية كندة علوش، والفنان المصري أحمد مالك.

القصص البطولية للاجئين

كشف الفنان المصري أحمد مالك، لموقع قناة "القاهرة الإخبارية"، على هامش فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي في دورته 44، أسباب حماسه للمشاركة في فيلم "السباحتان"، حيث قال: "العمل عبارة عن قصة واقعية معاصرة، شاهدناها على أرض الواقع، وهو ما جذبني لتجسيدها، فنحن أمام تجربة إنسانية يتم تقديمها بشكل درامي، تبرز النجاح والمثابرة والقصص البطولية للاجئين، وهذا أمر مهم جدًا لا بد للعالم أن يعرفه".

وتابع: "هذا العمل يظهر الجانب القوي في حياة اللاجئين، كما يظهر العرب أمام الغرب بشكل قوي، وأنه مهما كانت الظروف، فالعرب قادرون على الوصول إلى ما يريدونه".

تجربة عالمية

يشير مالك إلى أن الفيلم يُعدُّ تجربة عالمية لأنها من إنتاج بريطاني، ويضم مجموعة مميزة من النجوم أبرزهم الشقيقتان منال ونتالي عيسى، الألماني ماتياس شوايغوفار، الفلسطيني علي سليمان، السورية كندة علوش.

وأضاف أن العمل كان مليئًا بالصعوبات، أبرزها العبور من خلال المركب في أثناء أحداث العمل، إذ قال: "كنا جالسين في المركب طوال الوقت، ما شكّل صعوبة بالغة علينا بشكل كبير".

كندة علوش الأنسب

تؤكد المخرجة سالي الحسيني، لموقع "القاهرة الإخبارية"، أنها تحمست لفيلم "السباحتان"، لأن قصة أبطال العمل "يسرا وسارة"، ملهمة ومليئة بالتحديات الكبيرة، مشيرة إلى أنه عندما عرضت العمل على الفنانة السورية كندة علوش، وافقت عليه وكانت متحمسة وسعيدة جدًا بالدور، فهي كانت الأنسب لتجسيد دور الأم، حتى توصل إحساس العائلة السورية.

الصعوبات والتحديات

وعن الصعوبات التي قابلتها في العمل، أشارت إلى أن العمل واجه عددًا من الأزمات، منها تصويره في أكثر من مكان، وأزمة فيروس كورونا، التي عطّلت العمل، وكنا غير قادرين على استكمال العمل، حتى تبنت الشركة المنتجة العمل.

وأعربت سالي الحسيني عن سعادتها الشديدة بعرض فيلم "السباحتان" خلال فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي، حيث قالت: "تجربة مميزة بالنسبة لي، فأنا أعتبر نصف مصرية ومتحمسة لردود فعل الجمهور المصري على العمل".