الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

الفلسطينية دلال أبو آمنة تفتتح ليالي مهرجان القدس: لا توجد كلمات تصف حبي

  • مشاركة :
post-title
دلال أبو آمنة

القاهرة الإخبارية - وكالات

افتتحت الفنانة الفلسطينية دلال أبو آمنة مساء أمس الخميس، الأمسية الأولى من ليالي مهرجان القدس في دروته الثامنة والعشرين على بعد مئات الأمتار من أسوار البلدة القديمة في ساحة المعهد الوطني للموسيقى.

وقدمت "دلال" المعروفة بمشروعاتها الفنية المستمدة من التراث الفلسطيني والعربي، وصلة من الأغاني الثورية والتراثية والروحانية والطرب العربي الأصيل وبدأت بأغنية للقدس، حيث قالت: "لا توجد كلمات تعبر عن مشاعري وحبي للقدس وأهلها وعشقي لهذه المدينة، وسنذهب في رحلة موسيقية ترتقي بأرواحنا لمكان برزخي في السماء تتلاقى فيها الأرواح".

واختارت دلال أن تعود بجمهورها، إلى أول أغنية قدمتها على المسرح قبل 23 عامًا وهي "أنا قلبي وروحي فداك وأنت ناسيني"، كلمات زوجها عنان عباسي، كما قدمت برفقة فرقتها الموسيقية وصلات غنائية من ألبومها الأخير (نور الصوفي) الذي يضم أغاني من كلمات الحلاج وابن عربي ورابعة وجلال الدين الرومي.

يسعى مهرجان القدس الذي يقام هذا العام تحت شعار "انهضي يا قدس" إلى كسر الحصار الثقافي المفروض على المدينة.

وقالت مورين كوبا مديرة المهرجان: "مهرجان القدس على مر السنين ليس مجرد احتفال بالفنون والثقافة بل هو نضال متواصل لتعزيز هويتنا الوطنية وثقافتنا العريقة، فلسطين هي رمز للصمود والعزيمة والمهرجان يعكس جميع القيم والمثل التي تخفق في قلوبنا".

 أضافت: "نعمل كخلية نحل من أجل فلسطين، ننبض للقدس وتنهض وننهض بها، فلغة الفن تتجاوز كل الحدود فهي تجمع الشعوب وتعبر عن هويتها الفريدة، ورغم التحديات الكثيرة المالية والسياسية والاجتماعية إلا أننا مصرون على مواصلة إقامة المهرجان".

ويشارك في فعاليات المهرجان على مدار عشرة أيام فرقة أوركسترا رام الله التابعة لجمعية الكمنجاتي وستقدم الممثلة والكوميدية الفلسطينية ميسون زايد عرض ستاند آب كوميدي، فيما يعرض الممثل الفلسطيني عامر حليحل مسرحته "الهوتة".

كما تشارك أيضًا فرقة جوقة بيات من الجليل للاستماع بعرضها الغنائي المسرحي (بلا ولا شي) للموسيقار اللبناني زياد الرحباني، ومن المشاركين في المهرجان فرقة بلدي التي ستقدم عرض "تليد" الهادف إلى إحياء التراث الشعبي الفلسطيني، ويختتم المهرجان فعالياته بأمسية للفنان الفلسطيني عمر كمال المقيم في بريطانيا. 

وكرم المهرجان في حفل الافتتاح الراحل مازن بزبز أحد مؤسسي مركز يبوس الثقافي الذي توفي نهاية العام الماضي وكان له دور بارز في تأسيس المركز ونشاطاته على مدار السنوات الماضية.