الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

بعد 30 عاما من القطيعة.. اتفاقات سعودية-تايلاندية في التجارة والاستثمار

  • مشاركة :
post-title
ولي العهد السعودي - أرشيفية

القاهرة الإخبارية - وكالات

وقّع الأمير محمد بن سلمان ولي العهد السعودي، اليوم الجمعة، ورئيس الوزراء التايلاندي، اتفاقيات لتعزيز العلاقات الدبلوماسية التي استؤنفت هذا العام، بعد أكثر من 30 عامًا من خفض السعودية علاقاتها مع بانكوك.

وشهد اللقاء توقيع خمس اتفاقيات، تتعلق بزيادة التجارة والاستثمار بين البلدين، إلى جانب تعزيز السياحة وتعميق التعاون في مجال الطاقة، في الوقت الذي تأمل فيه تايلاند أن يؤدي تحسن علاقتها مع السعودية إلى منحها دفعة اقتصادية، وفقًا لـوكالة "رويترز".

سرقة مجوهرات بقيمة 20 مليون دولار

وعقد رئيس الوزراء التايلاندي، برايوت تشان أوتشا، محادثات ثنائية مع الأمير محمد بن سلمان، على هامش قمة منتدى التعاون الاقتصادي لآسيا والمحيط الهادي (آبيك) في بانكوك، إذ تلقت السعودية دعوة كضيف على الدولة المضيفة لـ"آبيك"، وقالت المتحدثة باسم الحكومة راتشادا ثانديريك قبل الاجتماعات، إن التعاون في التجارة والاستثمار والعمالة جارٍ بالفعل.

واستأنف السعودية العلاقات الدبلوماسية الكاملة مع تايوان، في يناير، بعد زيارة برايوت للسعودية بدعوة من ولي العهد.

وخفّضت السعودية العلاقات الدبلوماسية، مع تايوان عام 1989، بعد خلاف بين البلدين، بسبب سرقة حارس تايلاندي، يعمل في قصر أمير سعودي، مجوهرات قيمتها نحو 20 مليون دولار، فيما عرف بـ"قضية الألماس الأزرق". ولم يعثر على عدد كبير من المجوهرات، بما في ذلك الألماس الأزرق النادر، وحتى الآن لا تزال السرقة لغزًا لم يحل، وتبع هذا الحادث قتل ثلاثة دبلوماسيين سعوديين في تايلاند.