الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

حكيم زياش.. "أسد الأطلس" يحلم بإعادة الإنجازات

  • مشاركة :
post-title
المغربي حكيم زياش

القاهرة الإخبارية - محمود عبد السميع

يدخل منتخب المغرب بطولة كأس العالم بقطر 2022، بقائمة قوية، يُعدُّ أبرزها وجود حكيم زياش، الذي يلعب في مركز الجناح في نادي تشيلسي الإنجليزي، ويتميز بالمهارة والسرعة والقدرة على إنهاء الهجمات بشكل جيد، إلى جانب تنفيذ الكرات الثابتة.

بدأ "زياش" مسيرته الكروية في نادي هيرنفين في عام 2012، وأحرز 13 هدفًا في 46 مباراة خلال موسمين فقط.

ثم وقّع مع نادي تفينتي بعد ذلك بعامين، وارتدى قميص رقم 10، وفي موسم 2015-2016، جرى اختياره قائدًا للفريق، وفي هذا الموسم تألق بشكل لافت بإحراز 17 هدفًا، وقدَّم 10 تمريرات حاسمة بالدوري الهولندي.

من أياكس إلى تشيلسي

في صيف 2016 انتقل إلى نادي أياكس أمستردام مقابل 11 مليون يورو، وسجل أول أهدافه في الدوري الهولندي أمام أوتريخت، وفي موسم 2018-2019 تألق مع أياكس في دوري أبطال أوروبا في ظل وجود جيل رائع، في وجود البرازيلي نيريس، والهولنديين فرانكي دي يونج وماتياس دي ليخت، وسجل "أسد الأطلس" في شباك ريال مدريد في دور الـ16، ثم أسهم في إقصاء يوفنتوس من دور ربع النهائي، ثم صنع الهدف الوحيد في شباك توتنهام، وتألق في الذهاب والعودة، رغم إقصائهم.

وفي 2020، انتقل إلى تشيلسي مقابل 40 مليون يورو في صفقة كبيرة، وسجل في أول مباراتين له مع النادي الإنجليزي، كما قدّم تمريرات حاسمة للفريق، واستطاع في مايو 2021 أن يتوج ببطولة دوري أبطال أوروبا على حساب مانشستر سيتي، ليصبح ثالث لاعب مغربي يتوج بالبطولة، بعد منير الحدادي وأشرف حكيمي، كما توج ببطولة كأس السوبر الأوروبي.

مسيرته الدولية

في سبتمبر 2015، اختار "زياش" اللعب للمنتخب المغربي وليس الهولند، وكان أول هدفين سجلهما مع "أسود الأطلس" على حساب الكونغو، ولم يشارك في كأس الأمم الإفريقية 2017، بسبب خلافات مع المدرب الفرنسي هيرفي رينارد.

ساهم "زياش" في صعود المغرب إلى كأس العالم 2018 وشارك في البطولة، وبعد استبعاده بسبب خلافه مع رينارد، اختاره المدرب الوطني وليد الركراكي في قائمة النسخة الحالية.