الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

حرب "الطائرات المسيرة".. كر وفر بين روسيا وأوكرانيا

  • مشاركة :
post-title
طائرة بدون طيار

القاهرة الإخبارية - أحمد أنور

تعتبر الطائرات بدون طيار "الدرون" كلمة السر في الحرب الروسية الأوكرانية، خلال 520 يومًا هو عمر المعركة الدائرة رحاها منذ الرابع والعشرين من فبراير 2022، كانت عمليات أشبه بالكر والفر، آخرها الهجوم الأوكراني على العاصمة الروسية موسكو.

وأعلنت وزارة الدفاع الروسية، في بيان اليوم الأحد، إسقاط طائرتين بدون طيار، بواسطة جهاز الدفاع اللاسلكي في مدينة موسكفا، إلى جانب إغلاق مطار موسكو فنوكوفو في جنوب غرب العاصمة أمام المغادرين والقادمين. 

ويعد ذلك الهجوم الثاني على العاصمة الروسية موسكو، من خلال المسيرات، بعد الهجوم الأول في الرابع والعشرين من الشهر الجاري، وفق ما أعلنته وزارة الدفاع الروسية، التي أكدت أنها أسقطت مسيرتين أوكرانيتين في موسكو محملة كييف المسؤولية، فيما وصفته بـ"الإرهابي"، بحسب "رويترز".

خسارة 10 آلاف طائرة أوكرانية شهريًا

وتُستخدم الطائرات بدون طيار بشكل متزايد من كلا الجانبين، وقد أسهمت في تحقيق العديد من النجاحات في كلا المعسكرين، إلا إنه بحسب الإحصائيات فإن أوكرانيا تفقد ما يصل 10000 طائرة بدون طيار شهريًا، بحسب موقع "بيزنس إنسايدر".

طائرات استطلاع

ويولي الخبراء العسكريون الطائرات بدون طيار، أهمية كبيرة نظرًا لانخفاض تكلفة إنتاجها وإمكان استخدامها إلى جانب العمليات الهجومية في الاستطلاع على أرضية الميدان، ويستخدم الجيش الأوكراني طائرات بدون طيار من طراز "DJI"، بحسب موقع "تاجز شبيجل".

محطة روسية للتشويش

وأمام تزايد الهجمات الأوكرانية من خلال المسيرات، لجأت روسيا إلى نشر محطة حرب إلكترونية رئيسية كل 10 كيلومترات تقريبًا، تشمل منصة متنقلة يمكنها التشويش على المسيرات عبر نطاقات طويلة، وقطع إشارة التحكم واستبدالها بإشارة جديدة.

ومن خلال تلك العملية يمكن لموسكو الاستيلاء على الطائرة بدون طيار بشكل فعال، من خلال إبطال فعاليتها أو السيطرة عليها واستخدامها ضد الجبهة الأخرى، بحسب موقع "جولم.دي".

تطوير المُسيرات الأوكرانية

وتعمل أوكرانيا على تصنيع طائرات بدون طيار مرنة، وبحسب الأستاذ العسكري باتون روجرز، الذي يعمل في جامعة جنوب الدنمارك، فإن أوكرانيا تطور بالفعل أنظمة طائرات بدون طيار تكون أكثر مقاومة لأجهزة الاعتراض الروسية.

طائرات كاميكازي الإيرانية

وتستخدم روسيا حاليًا طائرات بدون طيار من طراز كاميكازي الإيرانية في الحرب الأوكرانية، ووفقًا للشركة المصنعة الإيرانية يمكن للطائرة الطيران لمسافة تصل 2000 كيلومتر، بحسب موقع "زي دي إف".

مُسيرات صينية إلى موسكو

بجانب المسيرات الإيرانية، تتسلم روسيا طائرات بدون طيار، وفقًا لتقرير إعلامي ياباني، منذ شهور من قبل الصين لاستخدامها في الحرب ضد أوكرانيا، بحسب موقع "تاجز شاو" الألماني.

وفقًا لتقرير إعلامي من اليابان، تستورد روسيا تلك الطائرات من الشركات الصينية لاستخدامها في الحرب ضد أوكرانيا منذ شهور، وتم تسليم أكثر من 37 طائرة بدون طيار من الصين إلى روسيا بين ديسمبر 2022 وأبريل من هذا العام، ما يعادل نحو 100000 يورو.

نفي صيني

ونفت الصين مرارًا وتكرارًا أنها تزود روسيا بالأسلحة للحرب في أوكرانيا، وفي أبريل، قال متحدث باسم وزارة التجارة في بكين، إن الصين تعمل على منع استخدام جميع أنواع الطائرات بدون طيار في مناطق الحروب.