الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

قدرات Magura V5.. مسيرات بحرية أوكرانية تستهدف السفن الحربية الروسية

  • مشاركة :
post-title
المسيرة البحرية Magura V5

القاهرة الإخبارية - محمد سالم

يحتدم الصراع الروسي الأوكراني في البحر الأسود، وتعول أوكرانيا، على مسيراتها المائية المصنعة محليًا، لإيقاف السيطرة الروسية في البحر الأسود، وهي مسيرات تدعي أن الدفاعات الروسية لا يُمكنها التعامل معها، وأنها الأسرع هناك، حيث استخدمت أوكرانيا هذه المسيرات في هجوم جسر كيرتش الآخير، وهو خط إمداد حيوي يمتد من روسيا إلى شبه جزيرة القرم.

وإذا ما تم رصد المسيّرات البحرية الأوكرانية، تفتح السفن الروسية النار عليها بلا هوادة، في بعض الأحيان، يتمكن الروس من إبعاد المسيّرات، أو حتى إغراقها وفي أوقات أخرى، تخترق المسيّرات وابل الرصاص وتصل إلى أهدافها..

في أكتوبر الماضي، نفذت مسيّرات بحرية أوكرانية هجومًا، وصف بـ "المذهل"، على الميناء الرئيسي للأسطول الروسي في البحر الأسود، بشبه جزيرة القرم التي تسيطر عليها روسيا منذ 2014، مستهدفة السفينة الرئيسية الأدميرال ماكاروف، بحسب "سي إن إن".

وتعد المُسيرة "Magura V5" أخطر تلك المسيرات المائية الأوكرانية وأحدثها، التي تسبب رعبًا للسفن الحربية الروسية في البحر الأسود، فما هي قدراتها؟

قدرات المُسيرة البحرية Magura V5

هي أحدث مُسيرة بحرية أوكرانية سطحية، غرضها الأساسي مهاجمة السفن الروسية في البحر الأسود، وتُعد قوارب انتحارية (كاميكازي) بدون طاقم شبه مغمورة في الماء، وهاجمت بالفعل سفينتين حربيتين من البحرية الروسية- "إيفان خورس" و"بريازوفي" هذا الصيف، إلا أن وزارة الدفاع الروسية، قالت إنه تم صد الهجمتين، وتدمير المسيرات البحرية باستخدام مدفعية السفن.

وتفيد المعطيات المتوفرة بأن هذه المسيرات البحرية، مزودة بمحطة إلكترونية ضوئية وهوائيات Star Link للاتصال المباشر عبر الإنترنت، ويتم التحكم بها وتوجيهها عبر محطة شبكية إلكترونية أو عبر الأقمار الصناعية.

تقول أوكرانيا إنه من السهل السيطرة عليها، وأنها حدّت بشدة من تحركات البحرية الروسية، إذ يمكنها الهجوم وتنفيذ المراقبة والاستطلاع بالإضافة إلى عمليات أخرى، وتم تم تصميمها وإنتاجها في أوكرانيا بالكامل.

يقول عسكري أوكراني، إن الدفاعات الروسية غير فعالة ضدها إذ تم تصميم المعدات التي على السفن الروسية لمهاجمة السفن الأخرى، ولكن لا يمكنهم ضرب هذه المسيرات الصغيرة، ووصفها بأنها أسرع من أي شيء آخر في البحر الأسود، بحسب "سي إن إن".

وبحسب وكالات روسية، هذا الطراز مسلح بـ320 كيلوجرامًا أو ما يقرب من 700 رطل من المتفجرات، وهو قادر على إصابة الأهداف على بعد 800 كيلومتر – أي 500 ميل، ويتم التحكم فيها عن بعدٍ باستخدام أجهزة متطورة.

أما فيما يتعلق بمواصفاتها الظاهرية، فهي بطول 5.5 متر، وعرضها 1.5 متر، ويصل ارتفاعها فوق خط الماء - 0.5 متر، وبالتالي يكون ارتفاعها المنخفض سببًا في صعوبة اكتشافها وتصل سرعتها القصوى - 78 كلم / ساعة.

المسيرة الأوكرانية، من تصميم الشركة الأوكرانية SpetsTekhnoEksport. وتم تقديمها في تركيا في المعرض الدولي لصناعة الدفاع (IDEF 2023)، والذي بدأ في 25 يوليو وحتى 28 يوليو.