الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

السجن أم البيت الأبيض؟.. ترامب يخوض أصعب معاركه

  • مشاركة :
post-title
الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب

القاهرة الإخبارية - سامح جريس

أمام حشد من أنصاره، ظهر الرئيس السابق دونالد ترامب في ولاية آيوا خلال حفل جمهوري كبير، رغم أنه يواجه تهمًا جنائية جديدة ويستعد لمواجهة تهمة جنائية ثالثة، إلا أنه لا يزال يحظى بشعبية كبيرة بين قاعدة الحزب الجمهوري.

في الحفل، الذي شارك فيه منافسوه لانتخابات الرئاسة في عام 2024، قدم ترامب خطابًا هاجم فيه منافسه الأقرب له رون ديسانتيس، وأشار إلى أنه هو الوحيد القادر على القيام بالمهمة التي تنتظرها الولايات المتحدة، كما تحدث عن مشكلاته القانونية، وأكد أنه لو لم يكن يترشح لمنصب الرئاسة لما تعرض لملاحقات.

وحظي ترامب بتصفيق حار من الحضور بعد خطابه.

من جانبها، دافعت نيكي هيلي، السفيرة السابقة للأمم المتحدة، عن مواصلة دعم الولايات المتحدة لأوكرانيا، معلنةً عن حاجتها إلى إجراء اختبارات الكفاءة العقلية لأي مرشح لعمر 75 عامًا فما فوق.

تقدم على ديسانتس

بعد أن تم توجيه اتهامات جنائية جديدة ضد الرئيس السابق دونالد ترامب، ظهر على خشبة المسرح في دي موين، بولاية أيوا، وهو يحمل ملاحظاته، وتزامن موعد حضوره في المؤتمر الجمهوري الرئيسي لعام 2024 في آيوا، مع اقترابه من مواجهة تهم جنائية رئيسية ثالثة.

وتعتبر آيوا أول ولاية تصوت في الانتخابات التمهيدية الجمهورية لعام 2024، وتلعب دورًا حاسمًا في اختيار المرشح الجمهوري للرئاسة، وبعدما حصل على تقدم بأكثر من 30 نقطة عن منافسه الأقرب رون ديسانتيس، حاكم فلوريدا، قضى ترامب وقتًا أقل في الولاية من منافسيه.

معركة صعبة في آيوا

كما تجاهل ترامب فرصًا أخرى لاستقطاب الناخبين الأساسيين وهاجم حاكم آيوا الشعبي كيم رينولدز لرفضه دعمه في الانتخابات.

لكن في ليلة الجمعة الماضية، بعدما اختار مشاركة منافسيه في الانتخابات لعام 2024، بدا ترامب مستعدًا وباختياره للحضور، وافق ترامب أيضًا على قواعد العشاء الخاص بالحزب الجمهوري، إذ إنه على كل مرشح أن يقدم خطابًا لمدة 10 دقائق فقط قبل إيقاف الميكروفون الخاص به.

ترامب يهاجم ديسانتيس

وفي خطابه، هاجم ترامب بسخرية منافسه رون ديسانتيس، وقال إنه الوحيد القادر على القيام بالمهمة التي تنتظر الولايات المتحدة.

كما تحدث ترامب عن مشكلاته القانونية وأكد أنه لو لم يكن يترشح للرئاسة لما تعرض لملاحقات.

وتابع ترامب خطابه بطريقة متماسكة وقرأ من خطابه المطبوع ملخصًا سريعًا لإنجازاته في المنصب.

ورغم الوقت المحدود المخصص لكل مرشح، حصل ترامب على أكبر تصفيق وتحية من بين 13 مرشحًا جمهوريًا تحدثوا في العشاء.

الترشح للهرب من السجن

وزعم المرشح الجمهوري والمستشار السابق لوكالة الاستخبارات المركزية، ويل هيرد، بأن ترامب لا يترشح للرئاسة من أجل جعل أمريكا عظيمة مرة أخرى، وإنما يترشح للبقاء خارج السجن.

ولم يذكر حاكم فلوريدا رون ديسانتيس اسم ترامب في خطابه، ولكنه هاجم الرئيس الديمقراطي جو بايدن على الفور.

واستهزأت نيكي هايلي، المندوبة السابقة للأمم المتحدة، بقصة عائلة بايدن، بعد ساعات من الإعلان عن حفيدتهم السابعة لأول مرة. وأعادت هايلي دعوتها إلى إجراء اختبارات للكفاءة العقلية لأي مرشح يبلغ من العمر 75 عامًا أو أكثر.

وفيما يتعلق بأزمة أوكرانيا، أكدت هايلي بأن الولايات المتحدة يجب أن تستمر في دعمها بقوة، وأن هذا يتعلق بمصلحة الأمن القومي الأمريكي.

شعبية ترامب

كان ترامب هو المفضل بين الحضور، حيث تشكل جماهيره طوابير طويلة للحصول على صورة شخصية مع الرئيس السابق في حدثه اللاحق للعشاء.

وقالت إحدى المشاركات إن الخطاب كان مستعجلاً، وأنه لم يتناسب مع أسلوب ترامب، بحسب ما أشارت صحيفة ذا تليجراف البريطانية، وفيما يتعلق بالتهم الجنائية التي يواجهها ترامب، فقد اعتبرت إحدى المشاركات أنها تعد "تدخلاً في الانتخابات"، ولكنها قالت بأن هذا سيزيد من دعم قاعدته الشعبية.

بينما قالت أخرى بأنها تشعر بالقلق من هذه التهم وبأنها قد تتسبب في فقدان بعض الأصوات المؤيدة لترامب.