الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

ترامب يتهم أوروبا بالتقصير في دعم أوكرانيا.. "ادفعوا مثل أمريكا"

  • مشاركة :
post-title
الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب وزيلينسكي

القاهرة الإخبارية - سامح جريس

لم يتوان الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، عن تقديم وجهة نظره الجريئة والصريحة حول القضايا العالمية، حتى بعد خروجه من البيت الأبيض، وفي أحدث ظهور له بمقابلة تلفزيونية، أثار الجدل مرة أخرى، عندما طالب بتقديم أكثر من 100 مليار دولار كمساعدات إضافية لأوكرانيا من الدول الأوروبية. 

وجاءت هذه التصريحات الجريئة كجزء من تقرير حديث نشرته مجلة نيوزويك الأمريكية، يستعرض موقف ترامب وعدد من الجمهوريين تجاه الأزمة الأوكرانية الحالية.

وكشف الرئيس الأمريكي السابق، خلال مقابلة تلفزيونية، أن أوكرانيا يجب أن تتلقى أكثر من 100 مليار دولار كمساعدات إضافية من الدول الأوروبية، لتكون على قدم المساواة مع ما ساهمت به الولايات المتحدة، خلال تقرير حديث صادر عن مجلة نيوزويك الأمريكية.

ترامب المثير للجدل

أشار التقرير إلى أنه في بداية الحرب الروسية الأوكرانية، بدا أن ترامب يتحدث بشكل إيجابي عن القرار بمهاجمة الدولة الأوروبية الشرقية، واصفًا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأنه "عبقري" و"ذكي"، مشيرًا إلى أنه كان قرارًا حكيمًا بدء الغزو. 

وأعاد ترامب، الذي يتصدر حاليًا قائمة الجمهوريين لترشيحهم للرئاسة في 2024، تكرار القول في الأشهر الأخيرة إن الحرب لم تكن ستحدث لو كان رئيسًا، وسينهي الصراع في يوم واحد إذا تم إعادة انتخابه في 2024. 

وأثارت تعليقات ترامب حول الحرب انتقادات كبيرة من الديمقراطيين والجمهوريين الذين يدعمون أوكرانيا بشدة. 

مساعدات أوروبا

وفي مقابلة تلفزيونية على شبكة فوكس نيوز، سُئل ترامب من قِبل المذيعة ماريا بارتيرومو، إذا كان سيوقف "تدفق الأموال" إلى أوكرانيا، في حين أن الكونجرس الأمريكي وافق على ما يزيد على 113 مليار دولار كمساعدات لأوكرانيا والدول المتحالفة معها منذ بداية الحرب في فبراير 2022. 

وقال ترامب: "سأنهي الحرب"، ثم أشار الرئيس السابق إلى أن الدول الأوروبية لم تسهم بقدر الولايات المتحدة، وسيضغط عليهم لزيادة دعمهم. 

وأضاف "أولًا وقبل كل شيء، سأقول لأوروبا أنتم تأخرتم بأكثر من 100 مليار دولار، ويجب أن تدفعوا"، متابعًا أن الدول الأوروبية تتأثر بشكل مباشر أكثر بالحرب، وأنها "تفعل القليل جدًا" مقارنة بالولايات المتحدة.

وأوضح ترامب "هم هناك، ونحن على بُعد محيط، لماذا نحن ندعم أوكرانيا بمبلغ 150 مليار دولار وهم بـ20 مليار دولار؟"، مضيفًا أن الاقتصاد الأوروبي "يقترب تمامًا من حجمنا إذا جمعت دول الكتلة".

دعم أوكرانيا

وكان الكونجرس الأمريكي وافق على أكثر من 113 مليار دولار من المساعدات المادية والعسكرية لدعم أوكرانيا منذ بداية الحرب، حسبما تم الإعلان عنه في بيان صحفي، يناير الماضي، من اللجنة المسؤولة عن الميزانية الفيدرالية، بحسب ما أشارت مجلة نيوزويك الأمريكية.

وأشار البيان إلى أن حزمة الإعانات الشاملة للسنة المالية 2023، تضمنت مبلغًا إضافيًا قدره 47.3 مليار دولار من التمويل الطارئ لتقديم المساعدة الإنسانية والعسكرية والاقتصادية لأوكرانيا فوق الـ65.8 مليار دولار من التمويل الذي تمت الموافقة عليه بالفعل في ثلاث حزم تمويل طارئ أخرى أقرها الكونجرس.

ومع ذلك، تظهر البيانات من معهد كيل للاقتصاد العالمي، وهو معهد بحث ألماني، أن الولايات المتحدة أرسلت بدءًا من 31 مايو أكثر من 75 مليار دولار من المساعدات المخصصة لأوكرانيا، وفقًا لما أشارت مجلة ذي إيكونوميست.‏ 

في الوقت نفسه، أسهمت مؤسسات الاتحاد الأوروبي بأكثر من 27 مليار دولار، في حين قدمت كل من المملكة المتحدة وألمانيا أكثر من 10 مليارات دولار. 

وبلغت مساهمات عدة دول أوروبية أخرى مليارات الدولارات، بينما قدم عدد من الدول الأخرى مئات الملايين، حسب المعهد البحثي.

الدعم للناتو

أكد المتحدث باسم ترامب، ستيفن تشيونج، لمجلة نيوزويك، أن رد الرئيس السابق على سؤال بارتيرومو كان "في سياق أوروبا التي لا تدفع حصتها العادلة في الناتو". 

وفي المقابلة، أعزى ترامب نفسه بجعل أعضاء الناتو يزيدون من مساهماتهم في الدفاع خلال فترة رئاسته.

وخلال رئاسته، حث ترامب مرارًا وتكرارًا حلفاء الناتو على تحقيق هدفهم في الإنفاق الدفاعي البالغ 2% من الناتو، إذ في عام 2022 حقق سبعة فقط من أعضاء الناتو الـ30 هذا الهدف. 

انتقاد الجمهوريين لدعم أوكرانيا

على الرغم من أن معظم المشرعين الجمهوريين والديمقراطيين في الكونجرس يواصلون دعم المساعدة الأمريكية لأوكرانيا، إلا أن هناك فصيلًا من المشرعين الجمهوريين الذين يعارضون بشدة أي دعم لكييف. 

وانتقدت النائبة الجمهورية عن ولاية جورجيا مارجوري تايلور جرين، 29 يونيو، على صفحتها الرسمية بموقع "تويتر"، الرئيس الأوكراني، قائلة إنه يقود "الجيش النازي"، داعية إلى إنهاء الدعم الأمريكي لأوكرانيا".

واشنطن قدمت الكثير 

وجدت الاستطلاعات الحصرية التي أجرتها صحيفة نيوزويك بواسطة مؤسسة "ريدفيلد أند ويلتون ستراتيجي" أن 43% من ناخبي ترامب يعتقدون أن الولايات المتحدة قدمت الكثير من الدعم لأوكرانيا، بينما شعر 20% أنها كانت قليلة جدًا. 

بالإضافة إلى ذلك، قال 20% إن الأمر كان صحيحًا، وأجاب 17% بـ"لا أعرف".

إعادة النظر في الدعم

كما وجد الاستطلاع أن 41% من ناخبي ترامب يعتقدون أن الولايات المتحدة "يجب أن تعيد النظر في مستويات دعمنا مع استمرار الحرب"، بينما يعتقد 20% أن الدعم الأمريكي يجب أن يتوقف الآن. 

وقال 26 % آخرون إن الدعم يجب أن يستمر حتى تفوز أوكرانيا بالحرب و13% لا يعرفون.