الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

أوكرانيا تستخدم صواريخ كوريا الشمالية.. كيف وصلت إليها؟

  • مشاركة :
post-title
جنود أوكران يجهزون صواريخ كوريا الشمالية للإطلاق

القاهرة الإخبارية - محمد سالم

استخدمت أوكرانيا صواريخ كورية شمالية، لشن هجوم على القوات الروسية، وهو ما يثير التساؤل عن كيفية وصول أسلحة "حليفة موسكو" إلى كييف، في وقت تعاني فيه قواتها من نقص الذخيرة.

كشف جنود أوكران، شوهدوا وهم يطلقون الصواريخ المصنوعة في كوريا الشمالية، ضد الأهداف الروسية، كيف وصلت إلى أوكرانيا، مشيرين إلى أن دولة "صديقة"، استولت على سفينة كانت تحمل الصواريخ الكورية الشمالية وسلمتها إلى كييف، دون مزيد من التفاصيل،بحسب "فاينانشيال تايمز"

أما يوري ساك، مستشار وزير الدفاع الأوكراني، فقال إن القوات الأوكرانية استولت على دبابات روسية ومعدات أخرى، ومن المحتمل أن تكون عملية الاستيلاء على هذه الصواريخ، نتيجة نجاح الجيش الأوكراني في عملية عسكرية.

وبالطبع من غير المرجح أن تكون كوريا الشمالية هي من زودت أوكرانيا بالصواريخ مباشرة، إذ إنها داعمة للعملية العسكرية الروسية، والحليف الأقرب لبوتين، وسافر وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو إلى بيونج يانج، الأسبوع الماضي، للاحتفال بالذكرى السبعين لهدنة الحرب الكورية، وتعزيز التعاون مع جيشها.

القوات الأوكرانية استخدمت تلك الصواريخ، التي لم يتم الإبلاغ عن استخدامها من قبل كييف من قبل، عن طريق القوات التي تشغل أنظمة صواريخ جراد متعددة الإطلاق، بالقرب من مدينة باخموت المدمرة.

ويأتي استخدام تلك الصواريخ، في وقت أصبح فيه مستودع الأسلحة الأوكراني، أكثر مستودع أسلحة مختلط لأجيال من المعدات العسكرية حول العالم، بدءًا من الأسلحة السوفييتية إلى الأسلحة الدقيقة الحديثة، في أكبر نزاع على الأرض بأوروبا منذ الحرب العالمية الثانية.

مدى كفاءة الأسلحة الكورية الشمالية
قائد بالمدفعية الأوكرانية

وأكد قائد بالمدفعية الأوكراني -أطلقت عليه صحيفة "فاينانشيال تايمز"اسم (رسلان)- أن قواته لا تفضل الذخائر الكورية الشمالية، بسبب معدل تفجيرها المرتفع نسبيًا، وإخفاق العديد منها عند إطلاقها أو فشلها في الانفجار، موضحًا أن معظمها مُصنَّع في الثمانينات والتسعينات.

وشاهدت مجموعة من "فاينانشيال تايمز"، عملية إطلاق الذخائر الكورية الشمالية على القوات الروسية، وقالت الصحيفة إن الجنود حذروهم من الاقتراب من منصة إطلاق الصواريخ عند الإطلاق لأنها "غير موثوقة وتقوم بأشياء مجنونة في بعض الأحيان".

وأكدت الصحيفة أن صحفيون عدة، صوروا الذخائر الكورية الشمالية وهي في أيدي القوات الأوكرانية، بمنطقة زابوريجيا في أواخر يونيو الماضي، لكنهم لم يعرفوا بأنها من كوريا الشمالية.

وقال "رسلان" إنه رغم المشاكل المتعلقة بالصواريخ، فهم سعداء بالحصول عليها، لأنهم بحاجة إلى كل صاروخ.

كوريا الشمالية وروسيا

دائمًا ما تتهم الولايات المتحدة كوريا الشمالية بتزويد روسيا بأسلحة عبر شحنات تقول إنها تتم عن طريق البحر، لكنها لم تقدم دليلًا على ذلك، ولم يتم رصد أسلحة كورية شمالية على نطاق واسع في ساحات القتال في أوكرانيا، فيما نفت كوريا الشمالية وروسيا إجراء صفقات أسلحة، بحسب "رويترز".

وفي سياق آخر، اصطحب الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون، وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو، أمس في جولة أطلعه فيها على أحدث الأسلحة الكورية الشمالية وأكثرها تقدّماً، وشوهدا وهما يمران من أمام صواريخ باليستية ضخمة عابرة للقارات ومسيّرات عسكرية لم يسبق رؤيتها.