الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

أوزيروف: روسيا قادرة على تلبية احتياجات إفريقيا من الحبوب

  • مشاركة :
post-title
رئيس أمانة منتدى الشراكة الروسية الإفريقية

القاهرة الإخبارية - محمد أبوعوف

قال أوليج أوزيروف، رئيس أمانة منتدى الشراكة الروسية الإفريقية، إنَّ هناك تأثيرًا سلبيًا على الدول جراء الأزمة الأوكرانية، إلَّا أنَّ الغرب يضخم من آثارها خصوصًا على الدول الإفريقية.

وفي حديثه مع الإعلامية، أمل الحناوي، على شاشة "القاهرة الإخبارية"، أمس الجمعة، أضاف "أوزيروف"، أنَّ روسيا تمد السوق العالمية بنحو 20% من الحبوب، أما أوكرانيا فتمد السوق بنحو 5% فقط.

وأكد رئيس أمانة منتدى الشراكة الروسية الإفريقية، أنَّ موسكو قادرة على تلبية طلبات الدول الإفريقية من الحبوب، مُشيرًا إلى أن مصر تُعد أكبر مستورد للحبوب الروسية في القارة السمراء.

ويرى "أوزيروف" أنَّ خروج روسيا من اتفاقية الحبوب لن يؤثر على تلبية الطلبات، لكن الذي يؤثر هو أنَّ الغرب لم يلتزم بشروط الجانب الروسي.

وأشار إلى أنَّ روسيا تعتزم تطوير التجارة مع القارة الإفريقية، ونقل التكنولوجيا الروسية الجديدة في المجالات كافة، فالقمة الروسية الإفريقية تركز على النهوض بالاقتصاد وتبادل التكنولوجيات.

ووصف القمة الروسية الإفريقية الأولى التي جرى عقدها في مدينة سوتشي الروسية 2019 بمثابة "لقاء الأصدقاء"، وركزت على توطيد العلاقات، أما قمة سانت بطرسبرج فركزت على المصالح المشتركة بين الجانبين.

وأكد أنَّ الدول الإفريقية تُعزز علاقتها مع موسكو على أساس مصالحها الوطنية المتمثلة في توفير الحبوب والغذاء والأسمدة والتكنولوجيا الجديدة.