الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

المركز السينمائي المغربي: دور العرض انتعشت بالجمهور.. و30 فيلما حصلت على جوائز دولية

  • مشاركة :
post-title
فيلم "كذب أبيض" لأسماء المدير

القاهرة الإخبارية - وكالات

كشفت إدارة المركز السينمائي المغربي، أن عام 2022 شهد إنتاج 25 عملًا مغربيًا روائيًا طويلًا، إذ أكد نائب مدير المركز عبد العزيز البوجدايني، خلال اجتماع المجلس الإداري للمركز، أن هذا الرقم يمثل متوسط ما تم تصويره خلال السنوات الخمس الماضية.

وبخصوص شباك التذاكر الخاص بالأفلام المغربية، أوضح "البوجدايني" - في بيان صحفي للمركر السينمائي المغربي - أن 23 فيلمًا مغربيًا طُرحت حصريًا في صالات العرض، مضيفًا أنه من إجمالي مجموعة الأفلام من جميع الجنسيات، بلغت الإيرادات 77.29 مليون كانت حصة الأفلام المغربية منها 27.50 مليون درهم، أي أكثر من 35% من المجموع الكلي، بحسب وكالة الأنباء المغربية.

وأشار إلى أن هذه الحصة سمحت للإنتاج المغربي باحتلال المركز الأول في شباك التذاكر في عام 2022، مؤكدًا أنه فيما يتعلق بحصيلة التصوير الأجنبي في المغرب استقطبت المملكة 88 إنتاجًا أجنبيًا في عام 2022، باستثمارات إجمالية قدرها 933.74 مليون درهم، ما يمثل زيادة بنسبة 111% مقارنة بعام 2021، وأنه تم منح 514 رخصة تصوير لإنتاجات أجنبية، مقابل 297 رخصة في عام 2021.

وبخصوص ارتياد القاعات السينمائية، أضاف "البوجدايني": ارتفع إجمالي عدد مرتادي صالات العرض إلى 1.485.166، وهو ما يمثل انتعاشًا جيدًا بعد إغلاق دور العرض خلال جائحة كوفيد -19.

وفيما يخص حصيلة المشاركة المغربية في المهرجانات الأجنبية، أبرز نائب مدير المركز السينمائي المغربي أن 30 فيلمًا روائيًا وفيلمًا قصيرًا حصلت على جوائز على المستوى العربي والإفريقي والأوروبي في عام 2022، مضيفًا أن النصف الأول من عام 2023 تميز بمشاركة مغربية بارزة في الدورة الـ76 لمهرجان "كان" السينمائي، إذ فازت ثلاثة أفلام بجوائز في أحد أهم أقسام المهرجان.

وفي النسخة الماضية من مهرجان "كان"، فاز الفيلم الوثائقي "كذب أبيض" للمخرجة أسماء المدير، بجائزة "العين الذهبية"، مناصفة مع التونسية كوثر بن هنية مخرجة فيلم "بنات ألفة"، وجائزة أفضل مخرجة في مسابقة "نظرة ما"، وفيلم "عصابات" للمخرج كمال لزرق، الذي توج بجائزة لجنة التحكيم، في مسابقة "نظرة ما"، إضافة إلى المخرجة الشابة زينب واكريم، التي نالت الجائزة الثالثة في صنف أفلام المدارس عن فيلمها "أيور".