الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

في اتجاه تغيير جذري للاقتصاد.. دماء جديدة بالبنك المركزي التركي

  • مشاركة :
post-title
البنك المركزي التركي

القاهرة الإخبارية - ياسمين يوسف

لا يزال ملف الاقتصاد بين أبرز القضايا التي يسعى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لحلها بعد فوزه بفترة ولاية ثالثة في الانتخابات العامة التي أجريت في مايو الماضي، إذ يواصل إجراء العديد من التغييرات بالمؤسسات المالية، التي تعكس اتجاه الحكومة التركية نحو تنشيط السوق المالي الداخلي والتوسع في الخارجي من خلال الاستعانة بمسؤولين ذوي خبرة علمية وعملية.

وكانت التغييرات في المؤسسات المالية، تعيين ثلاثة نواب جدد لرئيسة البنك المركزي حفيظة أركان، وهم عثمان جودت أكتشاي وفاتح كاراهان وخديجة كاراهان، وهو ما يشير إلى دعم أردوغان للسياسة المالية التي تنتهجها "أركان"، التي عينها في مطلع يونيو الماضي.

خبرة سابقة

عثمان جودت أكتشاي- نائب رئيس البنك المركزي التركي

ويعد النواب الثلاثة الجدد من أبرز المسؤولين في القطاع الاقتصادي بتركيا، إذ يتمتعون بخبرة مصرفية كبيرة إلى جانب مناصبهم الأكاديمية.

ولد النائب الأول لرئيس البنك المركزي التركي عثمان جودت أكتشاي عام 1961 في طرابزون، وتخرج في قسم الاقتصاد بجامعة بوغازيتشي عام 1983، حصل على درجة الماجستير في الاقتصاد عام 1990 والدكتوراه من جامعة نيويورك.

عمل أكتشاي في جامعة بوغازيتشي أستاذًا مساعدًا في عام 1992، وأستاذًا مشاركًا في القسم ذاته، ثم انتقل إلى جامعة كوتش كعضو هيئة تدريس بدوام كامل في عام 2001، حسبما نشر موقع NTV الإخباري التركي.

استمر أكتشاي في عمله محاضرًا حتى عام 2009، ومن ثم أصبح كبير الاقتصاديين في بنك "يابي كريدي" وهو واحد من أوائل البنوك التجارية في تركيا ورابع أكبر بنك مملوك للقطاع العام في البلاد من حيث حجم أصوله، واستمر في منصبه حتى عام 2018.

عمل أكشاي مستشارًا في وزارة الخزانة والمالية في الفترة من يوليو إلى أكتوبر 2018، وشغل المنصب ذاته في البنك بجانب مجموعة فيبا من 2018-2023.

نظره للغرب
فاتح كاراهان- نائب رئيس البنك المركزي التركي

وولد فاتح كاراهان النائب الثاني لرئيس المركزي في إسكيشهر عام 1982، وتخرج في جامعة بوغازيتشي من قسم الرياضيات والهندسة الصناعية في عام 2006، وأكمل كاراهان درجتي الماجستير والدكتوراه في الاقتصاد من جامعة بنسلفانيا بمدينة فيلادلفيا الأمريكية عام 2012.

بدأ كاراهان حياته المهنية خبيرًا اقتصاديًا في بنك نيويورك المركزي في عام 2012، عمل كرئيس لدراسات سوق العمل والمنتجات ومستشار السياسة النقدية في هذه المؤسسة حتى عام 2022.

كما عمل كاراهان محاضرًا بداوم جزئي في جامعتي كولومبيا ونيويورك، وحصل على وظيفة خبير اقتصادي أول في أمازون في عام 2022. وشغل منصب كبير الاقتصاديين في أمازون في نوفمبر 2022.

مستشارة للرئيس
خديجة كاراهان- نائب رئيس البنك المركزي التركي

تخرجت خديجة كاراهان النائبة الثالثة لرئيس المركزي في قسم إدارة الأعمال بجامعة بوغازيتشي، ثم أكملت درجة الماجستير في الاقتصاد من نفس الجامعة، وذهبت إلى الولايات المتحدة للحصول على الدكتوراه، وفقًا لصحيفة "ميلليت" التركية.

حصلت على درجة الدكتوراه في الاقتصاد عام 2006، وقامت بتدريسه في جامعة سيراكيوز بولاية نيويورك وعملت باحث في مركز بحوث السياسات، ثم عادت إلى بلادها وألقت محاضرات في جامعة إسطنبول بيلجي، ومن ثم أصبحت مستشارة في مجلس البحوث العلمية والتكنولوجية في تركيا.

عملت كاراهان أستاذًا مشاركًا في مجال الاقتصاد الكلي في عام 2014 وقدمت الاستشارات الاقتصادية للعديد من المنظمات في عالم الأعمال. وفي عام 2015 أصبحت الرئيس المؤسس لقسم الاقتصاد والمالية في جامعة ميديبول بإسطنبول.

تكتب خديجة كاراهان مقالات عن الاقتصاد في جريدة "يني شفق" المحلية. وفي عام 2017 تولت منصب المستشار الاقتصادي للرئيس رجب طيب أردوغان.