الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

جوتيريش يدعو إلى إعادة التفكير في مهام حفظ السلام

  • مشاركة :
post-title
أنطونيو جوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة

القاهرة الإخبارية - محمد حسين

دعا أنطونيو جوتيريش، الأمين العام للأمم المتحدة، إلى التفكير في مستقبل عمليات حفظ السلام.

وقال "جوتيريش"، أثناء تقديمه جدول أعمال جديد من أجل السلام، إن عمليات الأمم المتحدة لحفظ السلام "ساعدت في إنقاذ ملايين الأرواح"، وذلك عبر "المساعدة في الحفاظ على وقف إطلاق النار وحماية المدنيين من العنف"، مضيفًا: "لكن النزاعات الطويلة الأمد التي لم تحل، والتي تغذيها عوامل وطنية وجيوسياسية وعابرة للحدود، بالإضافة إلى عدم التوافق المستمر بين التفويضات والموارد، سلطت الضوء على أوجه قصورها".

وشدد على أن "عمليات حفظ السلام لا يمكن أن تنجح عندما لا يكون هناك سلام للحفاظ عليه"، ولا بدون تفويضات "واضحة" و"واقعية" من مجلس الأمن.

وأشار الأمين العام إلى أن "تشظي النزاعات التي كثيرًا ما تشمل جماعات مسلحة غير تابعة لدول، وعصابات إجرامية، وإرهابيين وانتهازيين، زاد من الحاجة إلى عمليات إنفاذ سلام متعددة الجنسيات، لمكافحة الإرهاب والتمرد".

وحول تجاوز أوجه قصور مهمات الأمم المتحدة، أوضح "جوتيريش" أن الوضع "يبرر إنشاء عمليات من جيل جديد، أي بعثات إنفاذ سلام وعمليات مكافحة إرهاب تقودها دول إفريقية" بتفويض من مجلس الأمن الدولي، مشيرًا إلى أن "النزاعات أصبحت أكثر تعقيدًا ودموية وأصعب حلًا".

وأعرب جوتيريش عن أسفه لأن "العام الماضي شهد أكبر عدد من الوفيات المرتبطة بالنزاع منذ ثلاثة عقود"، داعيًا خصوصًا إلى مزيد من التدابير الوقائية والتخلي عن الأسلحة النووية.