الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

روسيا تبدأ شحن نفط خام إلى إفريقيا وتعزز مبيعات الوقود والأسمدة

  • مشاركة :
post-title
منصة نفط روسية

القاهرة الإخبارية - وكالات

قال وزير الطاقة الروسي نيكولاي شولجينوف، اليوم الخميس، إن بلاده بدأت شحن نفط خام إلى إفريقيا للمرة الأولى هذا العام، وإنها عززت مبيعات المنتجات النفطية إلى القارة بأكثر من ثلاثة أمثالها في الفترة من يناير إلى مايو.

وذكر شولجينوف أن موسكو شحنت 200 ألف طن من الخام إلى إفريقيا حتى الآن، إلى جانب نحو ثمانية ملايين طن من المنتجات النفطية، حسبما ذكرت وكالة "تاس" الروسية.

وتابع "الشركات الروسية مستعدة لتزويد الدول الإفريقية بمعدات توليد الكهرباء المطلوبة، فضلاً عن تقديم خدمات لتحديث منشآت الطاقة وتصميم وإنشاء وإدارة محطات الطاقة الكهرومائية ومحطات الطاقة الحرارية". 

وأردف شولجينوف "هناك العديد من محطات الطاقة في إفريقيا التي تم بناؤها بمشاركة الاتحاد السوفيتي. والشركات الروسية مستعدة لتقديم خدمات لتحديث مرافق الطاقة ذات القدرات المختلفة، لتصميم وإنشاء وإدارة مرافق التوليد المائي ومحطات الطاقة الحرارية. وتوفير كل ما يلزم من معدات توليد الطاقة".

وأضاف الوزير الروسي أنه يعول على نمو مشاريع الطاقة المتجددة بمشاركة روسيا في القارة الإفريقية.

وفي سياق متصل، صرح ميخائيل ستيركين، نائب الرئيس التنفيذي للمبيعات والتسويق والخدمات اللوجستية في شركة فوس أجرو الروسية بوضع خطط لزيادة إمدادات الأسمدة إلى إفريقيا بنسبة 15-20٪ هذا العام ومضاعفة الإمدادات إلى أكثر من مليون طن بحلول عام 2025.

في عام 2022، زودت الشركة القارة بـ 540 ألف طن، لتصبح أكبر مورد للأسمدة الروسية لإفريقيا بحصة تبلغ 33٪.

وعن الصادرات إلى إفريقيا قال: "وصلت شحناتنا إلى 540 ألف طن. في غضون خمس سنوات، زاد حجمنا بنحو 5 أضعاف. هذا العام سيكون لدينا زيادة بنسبة 15-20٪". وفقًا لعرض الشركة، يمكن أن تنمو شحنات فوس أجرو إلى إفريقيا في عام 2025 إلى مليون طن.