الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

وفاة الشاعر المصري شوقي حجاب.. و"الثقافة" تنعيه

  • مشاركة :
post-title
الشاعر المصري شوقي حجاب

القاهرة الإخبارية - إنجي سمير

توفي الشاعر المصري شوقي حجاب، اليوم الأربعاء، عن عمر ناهز 77 عامًا، بعد صراع مع المرض، ومن المقرر أن يشيع جثمان الراحل، عصر اليوم من مسجد الشرطة بالشيخ زايد وسيقام العزاء غدًا بمسجد الحامدية الشاذلية في المهندسين.

من جانبها؛ نعت الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة المصرية، الشاعر الراحل، قائلة: "فقدنا اليوم شاعرًا مُلهمًا وكاتبًا متخصصًا وصاحب تجربة متفردة في مجال أدب الطفل، تضمنت القصة والأغنية والمسرح وابتكار الشخصيات، أحد رموز الإبداع، الذي رحل تاركًا تاريخًا من الشعر الغنائي، الذي خلد اسمه بين أبناء جيله من شعراء زمن الفن الجميل، واستطاع بفنه حفظ جزء مهم من الفلكلور الشعبي.

بينما نعته جمعية المؤلفين والملحنين والناشرين المصريين "الساسيرو"، إذ نشرت عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك": "تنعى جمعية المؤلفين والملحنين والناشرين "SACERAU" الشاعر الكبير شوقي حجاب، ويتقدم مجلس الإدارة والأعضاء والعاملين بخالص التعازي لأسرته وأصدقائه ومحبيه، سائلين المولى عز وجل أن يتغمده بفضله ويسكنه فسيح جناته ويتقبله بأفضل قبول".

ولد الشاعر والمخرج المصري شوقي حجاب، 7 أغسطس 1946، بمحافظة الدقهلية، إذ تعلم الشعر على يد والده وتعرّف على مكتبته، وساعده على الاتجاه لكتابة الشعر كل من أبيه وأخيه الأكبر الشاعر الراحل سيد حجاب، ورغم كتابته الشعر والأغنية للكبار، إلا إن الكتابة للطفل كان لها النصيب الأكبر في اهتماماته وتميز إبداعه في مجال البرامج والدراما التلفزيونية وكذلك في مسرح الطفل، كما درس الإخراج بمعهد السينما ومارسه.

كتب شوقي حجاب معظم أغانيه من الفلكلور الشعبي وكان من أوائل من أبدعوا للأطفال في التلفزيون المصري، وابتكر شخصية "بقلظ" مع الراحلة سلوى حجازي والإعلامية نجوى إبراهيم، وأيضًا شخصية "كوكي"، كما تألق في هذا المجال وجرى تكريمه في مهرجان القاهرة الدولي لسينما الأطفال، فيما كتب العديد من الأغنيات للأطفال، منها أغنيات مسلسل "سكر وبنجر"، وأغنيات فيلم "العاشقة".

حصل شوقي حجاب على جائزة الدولة التقديرية في الآداب عام 2019 و2021، وضمن مشروع لإصدار عدد من أعماله الشعرية حملت اسم "مسدسات شوقي حجاب" أصدر ديوانين في دورة اليوبيل الذهبي لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، هما "هيلا حب وغرام" و"ناس من زمن تاني" وصدرا عن الهيئة المصرية العامة للكتاب.