الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

تغرق أمريكا بالمهاجرين.. سياسة "بايدن" للجوء تصطدم بالقضاء

  • مشاركة :
post-title
الحدود الأمريكية - أرشيفية

القاهرة الإخبارية - أحمد أنور

أمام تدفق آلاف اللاجئين إلى الولايات المتحدة الأمريكية، سعت الحكومة في عهد الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، إلى تضييق الخناق على الراغبين في دخول البلاد، واستكمل الرئيس الأمريكي الحالي جو بايدن تلك الإجراءات، إلا إن المحكمة الفيدرالية ألقت حجرًا في الماء الراكدة بعد أن وصفت تلك الإجراءات بغير القانونية، ما يوحي بأن سياسة اللاجئين قد تتغير.

وقالت المحكمة الفيدرالية الأمريكية، إن قواعد الدخول غير قانونية، التي يرمز إليها بالقواعد الثمانية والسارية المفعول منذ مايو، وأعلن جون تيجار، قاضي المحكمة الفيدرالية في سان فرانسيسكو، أن الحكم الصادر قبل 10 أسابيع غير قانوني، بحسب مجلة "دير شبيجل".

ويجبر الحكم السلطات الأمريكية مرة أخرى على مراجعة طلبات اللجوء، لجميع الأشخاص الذين يدخلون الأراضي الأمريكية.

قاعدة الـ8

وتنص قاعدة الـ8 على أنه يجب على طالبي اللجوء تقديم طلباتهم للحصول على سند حماية في الولايات المتحدة في بلدانهم الأصلية أو في بلدان العبور بطريقهم إلى الولايات المتحدة.

كما ينص على حظر لمدة 5 سنوات على إعادة الدخول إذا حاول المهاجرون دخول البلاد بشكل غير قانوني ويمكن أيضًا فرض غرامات وسجن.

لكن وفقًا للائحة لا يجوز ترحيل المهاجرين دون إجراءات منتظمة، وهو ما كان ممكنًا خلال جائحة كورونا.

استئناف الحكومة الأمريكية

وأوقف القاضي الفيدرالي في البداية حكمه لمدة 14 يومًا، لمنح الحكومة في واشنطن وقتًا لاستئناف الحكم، وأعلنت وزارة العدل الأمريكية بالفعل الاستئناف، كما أعلنت في البداية أنها ستطلب مهلة أطول لتنفيذ الحكم.

رفعت عدة مجموعات إغاثة للمهاجرين دعوى قضائية ضد لوائح اللجوء التي أصدرتها حكومة بايدن، التي أعلنت في 16 مايو، وجاءت حجتهم بأن الإجراء استند إلى افتراض أن الأشخاص القادمين إلى الحدود لا يحق لهم في الواقع اللجوء.

كان الوضع على الحدود الجنوبية للولايات المتحدة متوترًا منذ سنوات، بحلول عام 2021 زادت عمليات العبور غير الشرعية إلى الأراضي الأمريكية إلى ما يصل 250000 في الشهر.

ويستغل كل من الجمهوريين والديمقراطيين، قضية الهجرة لهجوم كل طرف على الآخر، إذ يتهم الجمهوريون حكومة بايدن بـ"سياسة الباب المفتوح".

3.5 مليار دولار لتأمين الحدود

ويريد البيت الأبيض حاليًا تعزيز شرطة الحدود وطلب مساعدات إضافية من الكونجرس بقيمة 3.5 مليار دولار، وتهدف الحكومة إلى إصلاح يسمح لطالبي اللجوء بالتقدم عبر الإنترنت من وطنهم للحصول على حق البقاء في الولايات المتحدة طوال مدة إجراءاتهم، ويجب ترحيل أولئك الذين يدخلون البلاد بشكل غير قانوني وليس عبر المعبر الحدودي الرسمي بسرعة أكبر.

رفض أكثر من 2.4 مليون مهاجر

وشهدت الحدود الأمريكية المكسيكية تشديدًا كبيرًا خلال جائحة كورونا، بعد تنفيذ قانون "42"، الذي تم تشريعه قبل 80 عامًا، لحماية الولايات المتحدة من تهديدات الصحة العامة.

وكان الرئيس السابق دونالد ترامب، قرر تنشيط القانون خلال جائحة كورونا في مارس 2020، واستخدمه في سياسته التقييدية للهجرة منذ ذلك الحين، وينص القانون على أنه يمكن إعادة المهاجرين وطالبي اللجوء إلى الحدود دون فحص قانوني، وتم رفض أكثر من 2.4 مليون لاجئ على هذا الأساس في العامين ونصف العام الماضية.

وسوم :