الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

5 قضايا عاجلة على طاولة قادة قمة "أبيك"

  • مشاركة :
post-title
قمة "أبيك" في تايلاند

القاهرة الإخبارية - سمر سليمان

تفرض الحرب في أوكرانيا نفسها على ساحة قمة عالمية جديدة، إذ يركز قادة 21 دولة أعضاء بمنتدى “أبيك”، خلال انعقاد قمته الـ29، اليوم الخميس، في بانكوك، على مناقشة قضايا عاجلة تتعلق بالتضخم وأزمة الطاقة ونقص الغذاء والتغير المناخي، في ضوء الصراعات العالمية وما تطرحه تبعاتها من تحديات.

قمة بانكوك

توافد اليوم قادة "أبيك"، على مدينة بانكوك حيث تحتضن تايلاند انعقاد الدورة التاسعة والعشرين لقمة منتدى التعاون الاقتصادي لآسيا والمحيط الهادئ خلال الفترة من 17 وحتى 19 نوفمبر.

ووفق موقع“thai pbs” الإخباري في تايلاند، وصل الرئيس الصيني شي جين بينج، ورئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا، ورئيس الوزراء الكوري الجنوبي هان دوك سو، ورئيس الوزراء النيوزيلندي جاسيندا أرديرن ، والسكرتير العام للحكومة الماليزية محمد زوكي علي إلى بانكوك، ووفق صحيفة "بانكوك بوست" من المقرر أن يحضر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، القمة.

ماكرون وبن سلمان ضيوف "أبيك"

وينضم الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان والذي تعد مشاركته هي الأولى من نوعها لدولة في الشرق الأوسط تحضر كضيف إلى محادثات "أبيك" رفيعة المستوى.

بايدن غائب لظرف عائلي وهاريس تمثل أمريكا في أبيك

ويغيب الرئيس الأمريكي جو بايدن، عن حضور القمة رفيعة المستوى في بانكوك، ومن المقرر أن تحضر نائبته كامالا هاريس؛ لتمثيله في اجتماع قادة منظمة التعاون الاقتصادي لآسيا والمحيط الهادئ.

وأبلغ البيت الأبيض، السفارة التايلاندية في واشنطن، قبل نحو أسبوعين، أن الرئيس بايدن سيرسل نائبته كامالا هاريس لتمثيله في اجتماع قادة منظمة التعاون الاقتصادي لآسيا والمحيط الهادئ في بانكوك يومي 18 و19 نوفمبر 2022.

وذكرت وكالة الأنباء الفرنسية، أن هاريس ستمثل الولايات المتحدة في قمة منتدى "أبيك"، بالتزامن مع عودة جو بايدن إلى البيت الأبيض بعد جولة دبلوماسية، لحضور زفاف حفيدته، وقبل يومين انضم بايدن إلى قمة مجموعة العشرين في بالي يومي 15 و16 نوفمبر ومن ثم عاد مباشرة إلى واشنطن، حيث تقترب نتائج انتخابات التجديد النصفي في الولايات المتحدة من الحسم.

5 قضايا رئيسة على طاولة "أبيك"

يناقش قادة منظمة التعاون الاقتصادي لآسيا والمحيط الهادئ، تقريرًا يحمل 5 قضايا رئيسة ملحة و69 قضية فرعية، أعد على خلفية الصراعات العالمية والترابط الاقتصادي الذي يطرح تحديات عديدة.

وقال كرينجكراي ثينوكول، رئيس مجلس التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادئ، إنه سيتم طرح تقرير للقادة الاقتصاديين لـ"أبيك"، أعده المجلس الاستشاري للأعمال التابع للمنظمة، للمناقشة في قمة الرؤساء التنفيذيين، المقرر عقدها اليوم الخميس وغدا، وأضاف "ثينوكول" أن القطاعات الخاصة في 22 اقتصادًا في منطقتي آسيا والمحيط الهادئ جمعت تقريرًا يغطي خمس قضايا رئيسة و69 قضية فرعية، أعد على خلفية الصراعات العالمية والترابط الاقتصادي الذي يطرح تحديات عديدة.

القضايا العاجلة تتعلق بالتضخم وأزمة الطاقة ونقص الغذاء والتغير المناخي.

وأوضح "كرينكراي" أن التقرير يوصي بأهمية التعافي الاقتصادي السريع والمستدام من خلال التكامل الاقتصادي للمنطقة، وإزالة العقبات أمام توسع التجارة والاستثمار في المنطقة، وتطوير الرقمنة والوصول إلى التمويل من قبل الشركات الصغيرة والمتوسطة.

وقمة "أبيك" تأتي في أعقاب اجتماعات مجموعة العشرين في إندونيسيا، التي خيمت عليها مخاوف من التصعيد في الحرب الأوكرانية، إثر سقوط صاروخ على الأراضي البولندية، إلا أن فتيل الأزمة نُزع بتهدئة اتفق عليها القادة الغربيين وباركتها روسيا، ساعدتها تصريحات كل من بولندا وحلف الناتو حول أن الصاروخ على الأرجح يتبع نظام الدفاع الجوي الأوكراني وجرى إطلاقه بالخطأ بينما كان يعترض صواريخ روسية أطلقت قرب الحدود الأوكرانية البولندية. ويضم منتدى "أبيك" ثلاثة من أكبر الاقتصادات العالمية هي الولايات المتحدة والصين واليابان، بين 21 دولة الأعضاء، ويهدف لتعزيز التجارة الحرة في جميع أنحاء منطقة آسيا والمحيط الهادئ.