الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

الصحف الإسرائيلية تتشح بالسواد غداة تمرير "التعديلات القضائية"

  • مشاركة :
post-title
رئيسية الصحف الإسرائيلية اليوم الثلاثاء

القاهرة الإخبارية - آلاء عوض

خيم اللون الأسود على الصحف الإسرائيلية الصادرة اليوم الثلاثاء، غداة تمرير المرحلة الأولى من "التعديلات القضائية" المُثيرة للجدل، والتي وصفها الإعلام الإسرائيلي بأنها "حيلة لتسييس القضاء".

وأقر البرلمان الإسرائيلي (الكنيست)، أمس الإثنين، مشروع قانون يحد من بعض صلاحيات المحكمة العليا، وذلك في إطار خطة لتعديلات في النظام القضائي أشعلت أشهرًا من الاحتجاجات في الشارع الإسرائيلي.

ويحد مشروع القانون المعروف باسم تقليص "حجة المعقولية"، والذي أقر بعد حصوله على 64 صوتاً مقابل لا شيء إثر انسحاب المعارضة من جلسة التصويت، من صلاحيات المحكمة العليا في إسقاط قرارات الحكومة وتعييناتها على أساس أنها لا تلبي معايير المعقولية.

صفحات سوداء

وظهرت الصفحات الأولى لصحف "يديعوت أحرونوت" و"كالكليست" و"هآرتس" و"يسرائيل هيوم"، بصفحات سوداء لا تحتوي إلا على اسم الصحيفة، في إطار احتجاجها على القانون الذي يحد من صلاحيات المحكمة العليا.

وبحسب وسائل إعلام إسرائيلية أخرى، كتب في الصفحة الثانية، بأحرف بيضاء على خلفية سوداء وزرقاء، عبارة "إسرائيل لن تستسلم أبدًا".

وصادق البرلمان الإسرائيلي "الكنيست"، أمس الاثنين، لصالح قانون "عدم المعقولية"، بأغلبية 64 من أعضائه الـ120، وهو جزء من "التعديلات القضائية" التي تتبناها حكومة، بنيامين نتنياهو.

توازن بين السُلطات

وقانون "عدم المعقولية" هو واحد من 8 مشاريع قوانين، طرحها الائتلاف اليميني المتطرف؛ بذريعة إحداث توازن بين السلطات التشريعية والتنفيذية والقضائية.

ومن شأن القانون الذي أصبح نافذًا بعد تمريره نهائيًا، أن يمنع المحاكم الإسرائيلية، بما فيها المحكمة العليا، من تطبيق "معيار المعقولية"، على القرارات التي يتخذها المسؤولون المنتخبون.

وإلى جانب عشرات الآلاف من المتظاهرين، يخوض الإعلام الإسرائيلي حربًا ضد الائتلاف اليميني الحاكم الذي تولى مقاليد السلطة في نوفمبر الماضي، ويضم أحزابًا قومية متطرفة.