الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

الأمم المتحدة: 2000 مشارك من 161 دولة في قمة الغذاء بروما

  • مشاركة :
post-title
أنطونيو جوتيريش

القاهرة الإخبارية - هند المغربي

انطلقت مساء اليوم الاثنين قمة الأمم المتحدة المعنية بالنظم الغذائية، والمُقررة في الفترة من 24 إلى 26 يوليو في مقر منظمة الأغذية والزراعة "الفاو"، وألقى أنطونيو جوتيريش، الأمين العام للأمم المتحدة، كلمته في الجلسة الافتتاحية، حيث تأتي القمة بدعوة من الأمين العام للأمم المتحدة بالتعاون بين وكالات الأمم المتحدة التي تتخذ من العاصمة الايطالية روما مقرًا لها، وهي (منظمة الأغذية والزراعة، والصندوق الدولي للتنمية الزراعية، وبرنامج الأغذية العالمي).

ووفق الأمم المتحدة تجمع القمة أكثر من 2000 مُشارك، من 161 دولة - بما في ذلك 22 رئيس دولة/ حكومة، وأكثر من 100 مندوب وزاري وأكثر من 150 منظمة غير حكومية، بالإضافة إلى منظمة الأمم المتحدة والمنظمات الدولية الأخرى.

وأشار تقرير الأمم المتحدة إلى أن مؤتمر قمة الأمم المتحدة لنظم الأغذية، سيعتمد على نتائج قمة النظم الغذائية لعام 2021 وسيخلق مساحة مواتية للبلدان، لاستعراض التقدم المحرز في الالتزامات بالعمل وتحديد النجاحات، والأولويات لسد فجوة التنفيذ لتحويل النظم الغذائية.

جوتيريش يلتقي رئيس أرمينيا

وعلى هامش قمة النظم الغذائية في روما، التقى الأمين العام للأمم المتحدة رئيس جمهورية أرمينيا، فاهاجن خاتشاتوريان، وناقش معه التطورات في جنوب القوقاز والوضع حول ممر لاتش.

وكرر الأمين العام دعمه للجهود الجارية متعددة الجوانب والحوار بحثا عن حلول سلمية طويلة الأجل في جنوب القوقاز.

جوتيريش يؤكد دعم نيبال

كما التقى أنطونيو جوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة على هامش قمة النظم الغذائية في روما مع رئيس وزراء نيبال بوشبا كمال داهال، مقدمًا الشكر على مشاركة نيبال النشطة مع الأمم المتحدة، بما في ذلك مساهمتها الكبيرة في حفظ السلام.

وأعرب الأمين العام عن دعمه الكامل لجهود نيبال؛ لضمان الانتقال السلس من فئة أقل البلدان نموًا، وأهمية قيادة الحكومة في تنفيذ عملية العدالة الانتقالية والعمل المناخي.

جوتيريش أزمة الديون للدول النامية أولوية

والتقى أنطونيو جوتيريش، الأمين العام للأمم المتحدة، على هامش قمة النظم الغذائية في روما برئيس جمهورية سيراليون جوليوس مادا بيو.

وناقشا تحديات التنمية التي تواجهها سيراليون، كما تم تبادل وجهات النظر حول جهود رئيس الدولة فيما يتعلق بعدد من القضايا التنموية، وخاصة التغذية وتعليم الفتيات.

كما أبلغ الأمين العام الرئيس أنه سيواصل الضغط من أجل إصلاحات الهيكل المالي الدولي لصالح البلدان النامية الغارقة في الديون ونقص السيولة.

وسوم :